هل شرب كميات كبيرة من الماء يضر وماهي اﻷضرار المحتملة.

icon 12 مايو 2014
icon 744
هل شرب كميات كبيرة من الماء يضر وماهي اﻷضرار المحتملة.
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

على العكس تماما ..... فان الماء يشكل معظم حجم جسم الانسان ويعتبر الوسط الاساسي للعمليات الحيوية والكيميائية داخل الجسم لذلك فان له دورا هاما في نمو ونضارة وسلامة جسم الانسان ,,,كما ان الطب ينصح بشرب حوالي 1.5-2 لتر من الماء يوميا ليبقى الجسم بحالة جيدة ولو حدث ان شرب الشخص ماء يفوق حاجته فلا خوف من ذلك لان الجسم السليم سيتخلص من الكميات الزائدة. 3 2014-05-12 11:04:20
الدكتور معتز عاشور
الدكتور معتز عاشور
تحاليل مخبرية
على العكس تماما ..... فان الماء يشكل معظم حجم جسم الانسان ويعتبر الوسط الاساسي للعمليات الحيوية والكيميائية داخل الجسم لذلك فان له دورا هاما في نمو ونضارة وسلامة جسم الانسان ,,,كما ان الطب ينصح بشرب حوالي 1.5-2 لتر من الماء يوميا ليبقى الجسم بحالة جيدة ولو حدث ان شرب الشخص ماء يفوق حاجته فلا خوف من ذلك لان الجسم السليم سيتخلص من الكميات الزائدة.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل شرب الماء بكميات كبيره في فترات متتالية يؤثر على صحة الجسم، وما هي اضرار شرب الماء بكثرة؟

شرب كميات كبيرة من الماء على فترات متتالية قد يؤثر سلبًا على صحة الجسم، وهناك حالة تسمى تعرف بتسمم الماء، والتي تحدث عندما يتم شرب كميات زائدة من الماء بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى زيادة مستوى السوائل في الجسم.

 

عندما يزيد مستوى السوائل في الجسم بشكل مفرط ينخفض تركيز الأملاح في الجسم، وبالتالي يحدث اضطراب في عملية التوازن الكيميائي للجسم، وقد تؤدي حالات تسمم الماء إلى نقص مستويات الصوديوم في الجسم، وهو ما قد يتسبب في أعراض، مثل الغثيان، والقيء، والصداع، والتشنجات، والتعب الشديد، وفي حالات خطيرة قد يؤدي إلى تشوهات في وظائف الجهاز العصبي المركزي وحدوث الغيبوبة أو حتى الوفاة.

 

يعتبر شرب كميات مناسبة من الماء ضروريًا للحفاظ على التوازن في الجسم وصحة الأعضاء، ويوصى بشرب حوالي 8 أكواب من الماء في اليوم، وقد تختلف الاحتياجات من شخص لآخر وفقًا للعمر والنشاط البدني والحالة الصحية العامة، والنهاية يشار إلى أهمية مراعاة توازن استهلاك الماء وعدم شرب كميات كبيرة جدًا في فترات قصيرة من الزمن.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 26

في تغذية

شرب ماء الشعير الغازي مثل البابريكان وغيرها هل هو مفيد وماهي الفوائد وهل هو مضر و ماهي الأضرار وهل تنصحون...

لا يمكن القول بأنه مضر و لا حتى بأنه نافع ، علما بأنه في حال كان هناك مشاكل في الكلى لا ينصح به و في حال كان الوضع الصحي عموما طبيعي لا مانع من تناوله بإعتدال . لا يوجد هناك مادة غذائية صحية او غير صحية بحد ذاتها و لكن هناك نظام غذائي صحي متكامل و آخر غير صحي.

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل هناك اى ضرر من شرب الماء المخلوط بكميه مناسبه من خل التفاح باستمرار يوميا كبديل عن المياه الصافيه وماهيا...

الماء الصافي بحد ذاته مهم للجسم.. وخل التفاح مشكلته انه قد يصيب او يزيد من التهابات المعدة ولو كان هناك حاجة اليه فيجب ان يكون مخففا جدا... غير اني لست مع استبدال الماء الصافي بالماء المخلوط به طيلة الوقت

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

كم كوب يجب شرب الماء مع الليمون في اليوم لتخفيف الوزن، وما هي كمية الليمون المسموح بها يوميا؟

بشكل عام لا يوجد كمية محددة من الليمون يمكن القول أنها الكمية اليومية المسموح بها وهو ما ينطبق أيضًا على شراب الماء مع الليمون، ولكن بشكل عام ينصح بعد تجاوز كمية الليمون المستهلكة يوميًا عن 3 ليمونات، لتجنب التعرض لحموضة المعدة أو ارتفاع نسبة بعض العناصر الغذائية عن الحد الطبيعي في الجسم.

 

أود لفت انتباهك إلى أن شرب الماء مع الليمون بشكل يومي قد يساهم بالفعل في خسارة بعض الوزن، ولكن النتيجة غير مضمونة فلا تظهر نتائج إيجابية على جميع متبعي هذه الطريقة، وفي الغالب حتى في حال خسارة الوزن فلن يزيد عن نسبة بسيطة جدًا من الوزن الزائد.

 

ينصح دائمًا لخسارة الوزن باتباع نظام غذائي متكامل والعمل على حساب السعرات الحرارية المستهلكة والحد منها، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لحالتك الصحية واختيار التمارين المناسبة للوزن.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

انا اكثر من شرب زيت الزيتون هل يسبب اضرار ؟ وما هي الكمية المستحبة لشربها في اليوم؟ ومتى يصبح زيت...

بداية أود التوضيح أن زيت الزيتون يعد من أفضل المصادر للدهون الصحية، ويمكن تناول زيت الزيتون بشكل يومي دون قلق، ولكن زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك فإن الإفراط في استهلاك زيت الزيتون قد يؤدي إلى زيادة في الوزن، والإسهال.

 

أما بالنسبة للكمية المستحبة من زيت الزيتون فإنه ينصح بتناول ملعقتين من زيت الزيتون يوميًا، ويمكن ذلك من خلال إضافته إلى أطباق الطعام المختلفة.

 

أود لفت انتباهك إلى أن زيت الزيتون يصبح ضارًا عند تخزينه بطريقة غير صحيحة فقد يؤدي ذلك إلى تأكسد الزيت أو تغير قوامه، ويمكن ملاحظة عدم صلاحية زيت الزيتون من خلال تغير طعم أو لون أو رائحة الزيت، كما ينصح بتجنب استخدام زيت الزيتون للقلي وتجنب تعريضه لدرجات عالية من الحرارة لسهولة تأكسد زيت الزيتون عند تعرضه للحرارة.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل الطبخ بالمياه المعدنية مضر بالصحة و ما هي اضرار الناجمة في حال الطبخ بها؟ وما الفرق بين المياه المعدنية...

لا، لن يضر الطبخ بالمياه المعدنية الصحة بشكل عام، بل على العكس من ذلك فإن المياه المعدنية قد تكون أفضل من مياه الصنبور التي قد تحتوي على نسبة عالية من الأملاح أو قد تكون ملوثة في بعض الحالات.

 

بشكل عام، المياه المعدنية تحتوي على معادن مفيدة للصحة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، والتي يمكن أن تضيف قيمة غذائية إلى الطعام، ولكن يجب الحذر أن بعض أنواع المياه المعدنية قد تكون غنية بالصوديوم، ويؤدي ذلك إلى زيادة مستويات الصوديوم في الطعام، وهو أمر يجب تجنبه في حال كانت لديك مشاكل في القلب أو الضغط.

 

أما بالنسبة للفرق بين المياه الغازية والمعدنية فإن المياه الغازية تختلف عن المياه المعدنية بأنها تحتوي على ثاني أكسيد الكربون وهو المسبب للغازات والطعم اللاذع فيها. وبشكل عام، لا ينصح باستخدام المياه الغازية في الطهي بسبب احتوائها على الغاز والمواد الكيميائية المضافة.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه