لدي طفلة عمرها ثلاثة شهور لديها كحة مع صوت واضح يدل على وجود بلغم او ترسبات في الحلق وعنح عرضها لاكثر من طبيب وبالفحص السريري تبين انه لا يوجد التهاب في الصدر فما هو ذلك الصوت !

icon 8 يونيو 2012
icon 973
لدي طفلة عمرها ثلاثة شهور لديها كحة مع صوت واضح يدل على وجود بلغم او ترسبات في الحلق وعنح عرضها لاكثر من طبيب وبالفحص السريري تبين انه لا يوجد التهاب في الصدر فما هو ذلك الصوت !
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

اذا كان الفحص السريري طبيعي والصور الشعاعية كذلك فقد تكون سعلة تحسسية لكن ننصح بمراجعة اخصائي الاطفال فقد يكون هناك التهاب قصبات تحسسي ( ربو) 1 2012-06-11 11:15:32
طاقم الطبي
طاقم الطبي
اذا كان الفحص السريري طبيعي والصور الشعاعية كذلك فقد تكون سعلة تحسسية لكن ننصح بمراجعة اخصائي الاطفال فقد يكون هناك التهاب قصبات تحسسي ( ربو)
اذا كان الفحص السريري طبيعي والصور الشعاعية كذلك فقد تكون سعلة تحسسية لكن ننصح بمراجعة اخصائي الاطفال فقد يكون هناك التهاب قصبات تحسسي ( ربو) 1 2012-06-11 11:15:30
طاقم الطبي
طاقم الطبي
اذا كان الفحص السريري طبيعي والصور الشعاعية كذلك فقد تكون سعلة تحسسية لكن ننصح بمراجعة اخصائي الاطفال فقد يكون هناك التهاب قصبات تحسسي ( ربو)

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة الطفل

سؤال من ذكر سنة 24

في صحة الطفل

لقد قرأت أنه يوجد 12 زوج من الأعصاب القحفية، ما هو العصب القحفي الاول؟

عند الحديث عن الأعصاب القحفية يجب الإشارة إلى أنه يوجد 12 زوج من الأعصاب القحفية، وإن العصب القحفي الأول هو العصب الشمي، وهو أحد الأعصاب الحسية المسؤولة عن حاسة الشم. ويحتوي العصب الشمي على العصبونات الواردة أو الألياف العصبية الواردة التي ترسل الإشارات نحو الجهاز العصبي المركزي.

 

 ويجب الإشارة إلى أن العصب الشمي يعد من أقصر الأعصاب القحفية التي تبدأ في الدماغ وتنتهي في الجزء العلوي من الأنف، ولا يلتقي مع جذع الدماغ هو والعصب البصري، وعلى الرغم من ذلك يعد جزء من الجهاز العصبي المركزي ويتفرع من الجزء الأمامي من الدماغ. وعلى عكس الأعصاب الأخرى في الجهاز العصبي الطرفي التي يتم تغليفها باستخدام خلية شوان، فإن العصب الشمي يتم تغليفه باستخدام الخلايا الدبقية المغلفة الشمية.

 

ويتم تحقيق وظيفة العصب الشمي لحاسة الشم عن طريق الغشاء المخاطي الشمي في المنطقة العليا من التجويف الأنفي، حيث يحتوي هذا الغشاء على مجموعة من الخلايا التي تدعم عملية الشم كما يلي:

  • الخلايا القاعدية، حيث قد يتطور منها خلايا شمية جديدة بالإضافة لخلايا داعمة أخرى.
  • الخلايا المعلقة أو الخلايا المعلاقية، حيث أنها خلايا طويلة توفر الدعم للهياكل القريبة المسؤولة عن عملية الشم.
  • الخلايا العصبية ثنائية القطب أو خلايا المستقبلات الشمية: حيث لها دور في تحفيز الشعيرات الصغيرة في الغشاء المخاطي الشمي لتحفيز الخلايا الشمية.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 35

في صحة الطفل

إن الأعصاب الدماغية تسمى الأعصاب القحفية، لماذا سميت الأعصاب القحفية؟

تشير الأعصاب القحفية إلى 12زوج من الأعصاب التي سميت أعصاب دماغية أو أعصاب قحفية نتيجة للأسباب التالية:

تجدر الإشارة إلى أنه مع تنوع أنواع الأعصاب القحفية، فإن لبعض منها وظائف حركية فقط وللبعض الآخر وظائف حسية فقط، إلا أن بعضها له وظائف مشتركة بين الحسية والحركية. وإن وجود أي مشاكل في أي منها يستدعي المتابعة مع الطبيب، لتجنب اي مضاعفات.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 36

في صحة الطفل

الطبيب طلب مني أن أعمل تخطيط الدماغ لابني، ماذا يكشف تخطيط الدماغ للاطفال؟

إن تخطيط الدماغ أو تخطيط الدماغ الكهربائي ضروري في حالات معينة عند الأطفال، ومن أبرزها ما يلي:

  • مراقبة النوبات التي يعاني منها الطفل ومراقبة استجابة الجسم للأدوية المضادة للصرعات المستخدمة.
  • تشخيص مرض الصرع الذي يعاني منه الطفل.
  • تقييم نشاط الدماغ في حال التعرض لإصابة في الرأس.
  • تقييم نشاط الدماغ في حال التعرض إلى زراعة الكبد، أو زراعة القلب وغيرها.

يفضل الالتزام بتعليمات الطبيب المختص فيما يخص إجراء تخطيط الدماغ الكهربائي وعدم تأخير ذلك، حتى يتم تشخيص أي اضطرابات تصيب الجهاز العصبي في وقت مبكر قبل حدوث أي مضاعفات. كما يمكن التحدث مع الطبيب في أي وقت من اليوم عن طريق خدمة الاستشارات الطبية على موقع الطبي في حال وجود أي تساؤلات لديك.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 28

في صحة الطفل

قام الطبيب بكتابة تخطيط الدماغ الكهربائي لي من أجل أن أقوم به وأعرض عليه النتيجة، وأنا متوترة وخائفة، هل يؤلم...

لا تتوتر ولا تخاف لأن إجراء تخطيط الدماغ الكهربائي لا يسبب أي ألم على الإطلاق وهو إجراء آمن تماماً يتم فيه تركيب أقطاب كهربائية على فروة الرأس وتوصيلها مع جهاز مخصص للكشف عن طبيعة الموجات في الدماغ والنشاط الكهربائي. 

 

تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الحالات قد يتم إثارة حدوث النوبات أثناء تخطيط الدماغ من أجل تحديد طبيعة ونوع هذه النوبات لدى المريض إن وجدت، ولكن يتم تحديد التدخل الطبي المناسب إذا استدعى الأمر ذلك.

 

يفضل عدم القلق لتجنب التأثير على نتيجة تخطيط الدماغ الكهربائي، حيث أنه إجراء آمن تماماً ولا يرتبط بأي آثار جانبية تثير القلق، بل يستخدم لتقييم نشاط الدماغ الكهربائي واستبعاد الإصابة بالنوبات المرتبطة بمرض الصرع وغيرها من الحالات. كما يمكن التحدث مع الطبيب في أي وقت من اليوم وخلال جميع أيام الأسبوع في حال كان لديك أي تساؤلات عن طريق خدمة الاستشارات الطبية على موقع الطبي.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 35

في صحة الطفل

طلب الطبيب من جدتي القيام بالتخطيط الكهربائي للدماغ وهذه ثاني مرة، ماذا يكشف تخطيط الدماغ الكهربائي؟

يوجد العديد من الحالات الصحية التي يمكن أن يتم تشخيصها عن طريق تخطيط الدماغ الكهربائي من قبل الطبيب، ومن أبرز وأهم هذه الحالات ما يلي:

  • مرض الصرع، حيث أن تخطيط الدماغ الكهربائي من أهم طرق التشخيص التي تستخدم للكشف عن نشاط الدماغ الكهربائي.
  • أمراض واضطرابات النوم المختلفة، مثل انقطاع التنفس أثناء النوم وغيرها.
  • إصابات وصدمات الرأس المختلفة، خاصة التي قد تصيب الأطفال.
  • التهاب الدماغ، بغض النظر عن نوع الالتهاب.
  • نزيف الدماغ.
  • بعض الأمراض العصبية، مثل مرض الزهايمر وغيرها.
  • جلطة دماغية أو السكتة الدماغية.
  • أي أمراض تؤثر على أنسجة الدماغ.
  • أورام الدماغ الحميدة والخبيثة.
  • حالات الموت الدماغي.

أنصحك بضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب المختص وإجراء الفحوصات المطلوبة بدون أي تأخير حتى يتم تشخيص الحالة الصحية وتحديد خطة العلاج المناسبة، كما يمكن التحدث مع الطبيب في أي وقت من اليوم وعلى مدار كافة أيام الأسبوع من خلال خدمة الاستشارات الطبية على موقع الطبي.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 35

في صحة الطفل

في حال كان الشخص يعاني من اضطرابات مرتبطة بالدماغ، كيف يتم الكشف عن الدماغ؟

يوجد العديد من الفحوصات والتحاليل والصور وآليات التشخيص التي يتم اللجوء إليها في حال وجود أي اضطراب في الدماغ، ومن أبرز هذه الآليات ما يلي:

ينصح بضرورة الرجوع للطبيب المختص من أجل القيام بما يلزم من فحوصات للدماغ حسب الأعراض لديك وحسب ما يراه الطبيب مناسباً، حتى يتم تشخيص أي اضطراب في الدماغ في وقت مبكر من أجل تحديد خطة العلاج المناسبة والحصول على نتائج أفضل. كما يمكنك التحدث مع الطبيب في أي وقت من اليوم وخلال جميع أيام الأسبوع عن طريق خدمة الاستشارات الطبية على موقع الطبي خلال جميع أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 36

في صحة الطفل

عملت تخطيط دماغ ولم يعطوني تقرير، ولكن يوجد عدة أوراق بها مخططات وموجات مختلفة، كيف يتم قراءه تخطيط الدماغ؟

يجب أن يتم قراءة تخطيط الدماغ الكهربائي من قبل الطبيب المختص، وتشمل طريقة قراءة تخطيط الدماغ الكهربائي ما يلي:

  • يتم توضيح موضع الأقطاب في الرأس والموجات الخاصة به عن طريق احرف محددة، ويمكن توضيح ذلك كما يلي:
  1. حرف F أو Fp، حيث يشير للأقطاب في الجزء الأمامي من الدماغ.
  2. حرف T، حيث يشير للأقطاب في الفص الصدغي.
  3. حرف P، حيث يشير للأقطاب في الفص الجداري.
  4. حرف O، حيث يشير للأقطاب 
  5. حرف A، حيث يشير للأقطاب القريبة من الأذن.
  • يتم تحديد الأرقام الزوجية على نتيجة تخطيط الدماغ الكهربائي للإشارة إلى الأقطاب على الجانب الأيمن، بينما الأرقام الفردية للأقطاب على الجانب الأيسر.
  • يتم إضافة الحرف Z لأي من الأعرف السابقة للإشارة إلى الأقطاب في الخط الأوسط من الرأس.
  • يقوم الطبيب المختص بمقارنة الموجات التي تظهر في التخطيط مع موجات مرجعية طبيعية.

ينصح بضرورة الرجوع للطبيب المختص الذي قام بطلب إجراء تخطيط الدماغ الكهربائي حتى يتم قراءة النتيجة وتحديد وجود أي اضطراب، حيث يجب عدم قراءة نتيجة تخطيط الدماغ الكهربائي إلا من قبل الطبيب المختص للحصول على التشخيص الصحيح. وفي حال كان لديك أي تساؤلات أو كنت تعاني من أي أعراض يمكنك التحدث مع الطبيب في أي وقت من اليوم وعلى مدار 24 ساعة من خلال خدمة الاستشارات الطبية على موقع الطبي.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه