اضرار جرعة الكيماوى لشخص مصاب بالسرطان

icon 3 مارس 2014
icon 661
اضرار جرعة الكيماوى لشخص مصاب بالسرطان
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تختلف الاعراض حسب نوع العلاج الكيميائي (نوع الأدوية المستخدمة)، فكل علاج مرتبط بأعراض جانبية مختلفة.. لكن أكثر هذه الأعراض شيوعا (بين معظم الأدوية الكيميائية) هي الغثيان و التقيؤ، تساقط شعر الجسم، ضعف عام و إعياء، فقدان الشهية، جفاف الحلق و الفم، الامساك طبعا تختلف قابلية كل شخص عن الاخر للتعرض لهذه الأعراض الجانبية، فقد تسبب نفس العلاجات تساقط الشعر لشخص ولا تسببه عند الآخر. كما أن الكثير من هذه الاعراض قد يكون مؤقت (يزل بعد فترة من استخدام العلاج) 1 2014-03-12 06:56:27
الدكتورة الصيدلانية منال محمد العمري
الدكتورة الصيدلانية منال محمد العمري
دكتور صيدله
تختلف الاعراض حسب نوع العلاج الكيميائي (نوع الأدوية المستخدمة)، فكل علاج مرتبط بأعراض جانبية مختلفة.. لكن أكثر هذه الأعراض شيوعا (بين معظم الأدوية الكيميائية) هي الغثيان و التقيؤ، تساقط شعر الجسم، ضعف عام و إعياء، فقدان الشهية، جفاف الحلق و الفم، الامساك طبعا تختلف قابلية كل شخص عن الاخر للتعرض لهذه الأعراض الجانبية، فقد تسبب نفس العلاجات تساقط الشعر لشخص ولا تسببه عند الآخر. كما أن الكثير من هذه الاعراض قد يكون مؤقت (يزل بعد فترة من استخدام العلاج)

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من ذكر سنة 52

في علم الصيدلة

هل دواء التيستو ماكس يضر بالاشخاص المصابين بالتكيس الكلوي

مرحبا.. بالنسبة لسؤالك لاتوجد دراسات الي الان تدل علي ضرر استخدام التستوستيرون هرمون مع التكيس الكلوي لذلك يمكنك استخداموا ولكن من المعروف ان ممكن ان يرتفع ضغط دمك لذلك انصحك بقياس ضغط الدم باستمرار وان تحافظ علي ان يكون اقل من 130/80 وأسأل الله لك الصحه والعافيه. مع تحياتي د.احمد رفعت

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

هل ثمة محاذير من تعاطي دواء ال prozac للمصابين gilbert syndrome

يحتوي البروزاك على الفلوكسيتين وهو مضاد للاكتئاب ويمكن اخذ الدواء لمرضى متلازمة جيلبيرت (هي اضطراب وراثي يتواجد بالشخص منذ الولادة. و نادرا ما تتسبب في أي أعراض تظهر على الشخص وفي حالات قليلة جدا يرتفع مستوى البليروبين لدرجة تسبب درجة بسيطة من اليرقان ( الصفراء ). و في تلك الحالة يظهر اصفرار في لون بياض العين، و إذا استمر مستوى البليروبين في الزيادة قد يبدأ ظهور اصفرار بالجلد) الا اذا اوصى الطبيب بغير ذلك

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

انا مصابة بالسكري لذلك لم أعطى الكرتزون

قد يحتاج بعض مرضى السكري إلى تناول أدوية الستيرويد للمساعدة في علاج أمراض عديدة مثل: الربو والتهاب المفاصل وأمراض المناعة الذاتية والتهاب الجلد أو كجزء من العلاج الكيميائي.

وتعمل أدوية الستيرويد على تقليل الألم والالتهابات، ومنها الكورتيزون والهيدروكورتيزون والبريدنيزولون والبريدنيزون والديكساميثازون.

يؤثر تناول ألأنواع المختلفة من الكورتيزون على داء السكري، و يرفع مستويات سكر الدم، عن طريق تقليل عمل الأنسولين مما يسبب مقاومة الأنسولين، وجعل الكبد يطلق الجلوكوز المخزن في مجرى الدم.

قد  يسبب ارتفاع سكر الدم الأعراض التالية:

  • شعور الشخص بالتوعك والتعب.
  • العطش وجفاف الفم.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • كثرة التبول.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • استفراغ و غثيان.
  • جفاف الجلد والحكة.
  • وخز أو فقدان الإحساس في اليدين أو القدمين.

وينصح الأطباء باستخدام الكورتيزون لمرضى السكري في أضيق الحدود وبأقل جرعة ولأقل فترة ممكنة، فإذا كان الأمر ضرورياً وكنت في حاجة لتناول الأدوية التي تحتوي على الستيرويد فعليك استشارة الطبيب أولاً، إذ قد تحتاج إلى اتخاذ الخطوات التالية قبل البدء:

  • التأكد من معرفة الطبيب بالإصابة بمرض السكري، حتى يتمكن من وصف دواء مختلف، بعيداً عن الكورتيزون، لا يتعارض مع مستويات السكر في الدم.
  • إذا لم يكن ذلك ممكناً، فستحتاج إلى إجراء تعديلات على الجرعة الموصوفة من أدوية السكر للحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق المستهدف.
  • فحص مستويات سكر الدم أربع مرات أو أكثر في اليوم.
  • زيادة جرعة الأنسولين أو الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، اعتماداً على مستويات السكر في الدم وما إذا كان الطبيب ينصح بذلك.
  • مراقبة البول أو مستوى الكيتون في الدم.
  • مراجعة الطبيب فوراً إذا ارتفعت مستويات السكر في الدم بشكل كبير جداً.
  • حمل أقراص الجلوكوز أو العصير أو الحلوى في جميع الأوقات في حالة انخفاض مستويات السكر في الدم فجأة.

للمزيد أقرأ أيضاً:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه