أنواع السوائل الوريدية ولأي الحالات تعطى

icon 15 نوفمبر 2015
icon 21716
أنواع السوائل الوريدية ولأي الحالات تعطى
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

المحاليل الوريدية تنقسم إلى قسمين: المحاليل الكرستالية ( Crystalloid ): • ISOTONIC FLUIDS و يكون الضغط الإسموزي يعادل الضغط الإسموزي للسيتوبلازم. • HYPERTONIC FLUID و تدعى بظاهرة البلزمة. • HYPOTONIC FLUID المحاليل الغروية Colloids: هي جسيمات معلقة في الحالة الغروية تتكون من جسيمات كبيرة و لكن ليس إلى الحد الذي يجعلها تترسب في المحلول و جسيمات المحاليل الغروية يتراوح حجمها بين 0,1 ، 0,001 ميكرون: • النوع الأول يتكون من جزئيات بروتينية متجمعة و موزعة في وسط مائي. • النوع الثاني يتكون من محلول مستحلب مؤلف من جزئيات دهينة صغيرة فى وسط مائى. 0 2015-11-21 20:04:00
الصيدلاني محمد المعصراوى
الصيدلاني محمد المعصراوى
صيدلاني
المحاليل الوريدية تنقسم إلى قسمين: المحاليل الكرستالية ( Crystalloid ): • ISOTONIC FLUIDS و يكون الضغط الإسموزي يعادل الضغط الإسموزي للسيتوبلازم. • HYPERTONIC FLUID و تدعى بظاهرة البلزمة. • HYPOTONIC FLUID المحاليل الغروية Colloids: هي جسيمات معلقة في الحالة الغروية تتكون من جسيمات كبيرة و لكن ليس إلى الحد الذي يجعلها تترسب في المحلول و جسيمات المحاليل الغروية يتراوح حجمها بين 0,1 ، 0,001 ميكرون: • النوع الأول يتكون من جزئيات بروتينية متجمعة و موزعة في وسط مائي. • النوع الثاني يتكون من محلول مستحلب مؤلف من جزئيات دهينة صغيرة فى وسط مائى.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

تريد بعض اسماء الادوية المضادات الحيوية

هناك الكثير من المضادات الحيوية مثل ال : امبيسيلين ampicillin Amoxicillin الاموكسيسيلين سيفازولين cefazolin ceftriaxone سيفترايكسون سيفوروكسيم cefuroxime جينتامايسين gentamicin clindamycin كليندامايسين ايرثرومايسين erythromycin وغيره الكثير ولا يصرف المضاد الحيوي الا بوصفة طبية

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

هل يمكنك إعطائي معلومات عن اهم الأدوية لعلاج مرضى الضمور العضلي ؟

ضمور العضلات من أي نوع ولأي سبب ، ويوصف الضمور العضلي بأنه حدوث نقص في كتلة العضلة ، وإن تنيفيذ الحركات بصورة متكررة هو الذي يحافظ على قوة العضلة ونموها وعندما تبقى العضلة المعصبة بشكل طبيعي بدون عمل لفترات طويلة ، فإن الألياف العضلية تنكمش قطرياً بالرغم من سلامة أليافها التي لا تموت ، إلا أنها تفقد كثيراً من بروتيناتها التقلصية وتصبح ضعيفة ، وهذا ما يطلق عليه اسم ضمور عدم الاستخدام.

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

اريد معرفة مضادات الالتهاب الستيرويدية؟تعريفها؟انواعها؟عوارضها الجانبية؟

ما هو نوع وشكل الأدوية الستيرويدية وكيف يجب تناولها ؟ إن الأدوية الستيرويدية تأتي على شكلين اثنين : أولاً - أقراص الفم : إن خلايا العضلات يمكنها أن تصنع وتخزن جزئيات عضوية اسمها كرياتين فوسفايت Creatine phosphate التي هي من نوع المواد المخزنة للطاقة وبدونها أو بدون هذه الجزئيات لا يمكن للإنسان أن يعمل لعدد وافر من التمارين الجسدية والأدوية الستيرويدية تزيد من نشاط تكوين وتخزين تلك الجزئيات بكميات كبيرة مما يسمح برفع أوزان ثقيلة لمدة طويلة وهي تجعل الجسد يستعيد نشاطه بسرعة بعد تنفيذ التمارين . ثانياً - الحقن الستيرويدية : وهي من نوع سائلي يُحقن الجسم به ، وهنا نذكر أنه على رغم من حقيقة أن كل الأدوية الستيرويدية تشجع تركيب البروتينات في الجسد لأغراض النمو إلا أن الحقن الستيرويدية لا تحفز انتاج جزئيات كرياتين الفوسفايت كما يحصل في الأدوية الستيرويدية على شكل أقراص . العوارض الجانبية عند الذكور : تضرر وحتى تعطل الكبد . تقصير في مهام الغدة الدرقية والغدد النخامية . تقصير في مهام الدورة الدموية خاصة القلب والرئتين . زيادة في ضغط الدم وزيادة في التوتر العصبي . مشاكل في غدة البروستات . تخفيض النشاط التناسلي . زيادة في كمية الشعر في الجسد والوجه على السواء وانخفاض تلك الكمية من الشعر فوق فروة الرأس . ظهور البثور والطفح الجلدي . تغير درجة الرغبة الجنسية . تشجنات عضلية . صداع وشعور بالدوار مع نزف الدم من الأنف . العوارض الجانبية عند النساء تعمق الصوت . زيادة في شعر الوجه والجسم . ظهور البثور الجلدية . تضخم منطقة الأعضاء التناسلية . عدم انتظام دورات الحيض . زيادة في إفراز مادة الكولاجين .

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

هل مضادات الهيستامين هي نوع من انواع المضادات الحيوية؟

لا يوجد اي صلة بينهم غير كلمة "مضاد" المضاد الحيوي دواء موجه لمحاربة البكتيريا الضارة التي تسبب العدوي بأشكال مختلفة في الجسم و كل نوع بكتريا تتأثر بنوع معين من المضادات الحيوية اكثر من غيره مضاد الهيستامين ليس له اي صلة بالبكتريا و هو فقط يثبط مادة بالدم تخرج بغزارة في حالات التحسس اسمها الهيستامين لذلك مضاد الهيستامين هو مضاد للتحسس و يصلح مختلف انواع الحساسية مثل (حساسية الجلد - حساسية الصدر - حساسية الجيوب الانفية)

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه