توقفت عن تناول ادوية deanxit و solotik قبل نهاية الفترة العلاجية و عادت الاعراض من جديد . هل ارجع لتناول الدواء نفس الجرعة التي كنت اخذها بشكل مباشر ام تدريجي ؟

icon 2 يوليو 2017
icon 8122
توقفت عن تناول ادوية deanxit و solotik قبل نهاية الفترة العلاجية و عادت الاعراض من جديد . هل ارجع لتناول الدواء نفس الجرعة التي كنت اخذها بشكل مباشر ام تدريجي ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تدريجي أفضل مثل مابدأت 0 2017-07-04 13:20:44
الصيدلاني مهند قصاب
الصيدلاني مهند قصاب
صيدلاني
تدريجي أفضل مثل مابدأت

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

انا اتناول دواء ديروكسات مدة 9 سنوات و الان توقفت عن تناوله بدوت استشارة الطبيب فعادت الي حالة الاكتئاب مرة...

أنصحك با عزيزتي بمراجعة طبيب مختص، لاعطائك الدواء الأنسب والأفضل لحالتك، والذي يعالج الأعراض التي تعانين منها بحيث تكون الأعراض الجانبية قليلة. توجد العديد من الأدوية الحديثة في هذا المجال حالياً، شافاك الله وعافاك.

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

ماهي المدة الزمنية التى يستغرقها الجسم للتخلص تماما من تأثير ابر ديبرفوس المحتوية على الكورتيزون والتخلص من اثر الكورتيزون نفسه...

بداية أود الإشارة إلى ضرورة عدم إيقاف استخدام إبر ديبرفوس أو أي الأدوية الأخرى التي تحتوي على الكورتيزون بشكل مفاجئ، ويجب التنسيق مع الطبيب المعالج لتحديد الخطة العلاجية المناسبة للإيقاف، فلا يجب إيقاف أحد أدوية الكورتيزون بشكل مفاجئ، خصوصاً وأنك كما ذكرت تستخدم إبر ديبرفوس منذ ثلاثة سنوات.

قد يؤدي التوقف المفاجئ لحقن الكورتيزون أو أدوية الكورتيزون الفموية إلى مضاعفات صحية خطيرة، لذلك يتم إيقاف الدواء بشكل تدريجي من خلال خفض الجرعة على عدة أسابيع أو على عدة أشهر بحسب مدة الاستخدام والجرعة المستخدمة.

أنصحك بضرورة مراجعة الطبيب قبل بدء ظهور آثار إيقاف الدواء، أما في ما يتعلق بسؤالك متى ينتهي مفعول الكورتيزون في الجسم؟ فإن آثار تسكين الألم والتخفيف من الالتهاب قد تستمر لمدة تتراوح بين 6 أسابيع حتى 6 أشهر بعد استخدام حقن الكورتيزون، بناءً على عدة عوامل مثل الحالة الصحية، والجرعة المستخدمة، والاختلافات الفردية.

أما بالنسبة للمدة الزمنية التي يستغرقها الدواء للخروج من الجسم بشكل كامل فإنها تقدر بما يقارب 22 ساعة فقط، ولكن تأثير الدواء هو الذي يستمر لفترة طويلة، وفي ما يتعلق بالمدة اللازمة للتخلص من الآثار الجانبية طويلة الأمد فلا يمكن تحديد ذلك بدقة كما أنه يعتمد على العديد من العوامل المختلفة، ولكن بشكل عام يمكن استعادة الوزن الطبيعي بعد إيقاف إبر ديبرفوس بما يتراوح بين 6-12 شهر، وهو ما ينطبق على معظم الآثار الجانبية طويلة الأمد الأخرى.

يجدر الذكر أن الإيقاف المؤقت لإبر الكورتيزون قد يؤدي إلى قصور الغدة الكظرية (بالإنجليزية: Adrenal insufficiency)، وهو من الاضطرابات الصحية الخطيرة التي تستدعي التدخل الطبي الطارئ، وتوجد مجموعة من العوامل التي قد ترفع من خطر الإصابة بهذا الاضطراب، ومنها الآتي:

  • استخدام أدوية الكورتيزون لمدة تفوق 3 أسابيع.
  • الحصول على جرعة يومية من الدواء.
  • تكرار العلاج بالكورتيزون عدة مرات خلال الفترة السابقة.
  • الحصول على جرعة أخرى من حقن الكورتيزون خلال سنة من إيقاف الدواء بعد الاستخدام المطول.
  • وجود عوامل صحية أخرى تساهم في الإصابة بقصور الغدة الكظرية.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

السلام عليكم اريد ان استفسر عن الأعراض التي تحدث معي منذ خمسة اشهر وانا اتناول دواء البرومازيبام المضاد للقلق, والان...

يستخدم البرومازيبام للتخفيف من القلق والتوتر النفسي والعصبية في حال اعطائها بجرع منخفضة ويكون لها تاثير منوم في حال اعطائها بجرع عالية ولا يفضل الاستمرار على هذا الدواء لفترة طويلة بحيث لا يفضل ان يتعدى استخدامها 8-12 اسبوع وعند خفض الجرعة يجب ان يكون الخفض تدريجي وتحت اشراف الطبيب ومن الاعراض التي تحدث عند خفض الجرعة: اضطرابات النوم,الشعور بالتعب وعدم الراحة,زيادة في القلق لذا يجب خفض الجرعة بالتدريج للتخفيف من حدوث هذه الاثار ولا تستمر هذه الاعراض بعد التوقف عن تناول الدواء نهائيا

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

كيف يمكن اخذ اموكلان 1000 مغ في شهر رمضان ؟؟ اذا كان الواجب اخذه مرتين يوميا , هل يجوز اخذ...

يحتوي دواء أموكلان 1000 مغ أو اموكلان - AMOCLAN BID على اموكسيسيللين وحمض كلافولانيك - Amoxicillin with clavulanic acid بحيث يكون 875 مغ أموكسيسيللين و 125 مغ كلافولانيك أسيد. ويمكن أخذ أموكلان 1000 مغ في شهر رمضان بعد استشارة الطبيب مرتان يومياً أي كل 12 ساعة في بداية وجبة الطعام للتقليل من الأعراض الجانبية في الجهاز الهضمي، حيث يتم أخذ أموكلان 1000 مغ عند وجبة الإفطار ومرة أخرى عند وجبة السحور و لكن قد يلجأ الطبيب إلى اختيار بديل آخر يمكن تناوله مرة واحدة في اليوم.

وتجدر الإشارة إلى أنه يصعب تناول المضاد الحيوي الذي يؤخذ 3 مرات يومياً في رمضان إذ يجب أن يكون بين كل جرعة و الأخرى 8 ساعات وهذا ما يصعب تحقيقه خلال ساعات الإفطار بعد الفطور حتى السحور. وقد يلجأ الطبيب في هذه الحالات إلى استخدام بديل لنفس نوع الالتهاب يمكن تناوله مرة واحدة يومياً أو مرتين يومياً، أو قد يتم تغيير جرعة المضاد الحيوي الحالي مع تغيير عدد مرات التكرار بحيث تصبح كل 12 ساعة.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

انا اخذت الكورتزون للتسمين و ماكنت اعرف درجة خطورته اخذته اسبوعين كاملين كنت اخذ قرص في الصباح و المساء و...

يعتمد على الجرعة المستخدمة من الأفضل مراجعه أي صيدلية قريبة لمعرفة الجرعة المستخدمة و سحب العلاج التدريجي . عادة إذا كانت الجرعة قليلة و لفترة زمنية قليلة يمكن سحبه مباشرةً و الا يحتاج إلى السحب التدريجي أي بتقليل الجرع كل اسبوع

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه