هل المضادات الحيوية خطرة ؟

icon 17 فبراير 2014
icon 1249
هل المضادات الحيوية خطرة ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

المضاد الحيوي هو عبارة عن مادة أو مركب يقتل أو يثبط نمو الجراثيم وتستخدم لعلاج الأخماج التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة المضادات الحيوية تستخدم في علاج العديد من الأمراض، وهي سلاح ذو حدين، فإن استخدمت الاستخدام الأمثل باتباع إرشادات الطبيب ، كان لها أثر إيجابي وفعال، وإن استخدمت بطريقة عشوائية وأسيء استعمالها فإنها تؤدي إلى أضرار بالغة الطبيب المختص هو الذي يملك القدرة على معرفة نوع البكتيريا المسببة للمرض وذلك عن طريق أعراض المرض الظاهرة على المريض (الفحص السريري) أو من خلال أخذ عينة من الجزء المصاب ومن الدم أو من البول وزراعتها لمعرفة نوع البكتيريا المسببة لهذا المرض وصرف الدواء المناسب. 2 2014-02-18 04:32:46
الدكتور انس نجار
الدكتور انس نجار
طب عام
المضاد الحيوي هو عبارة عن مادة أو مركب يقتل أو يثبط نمو الجراثيم وتستخدم لعلاج الأخماج التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة المضادات الحيوية تستخدم في علاج العديد من الأمراض، وهي سلاح ذو حدين، فإن استخدمت الاستخدام الأمثل باتباع إرشادات الطبيب ، كان لها أثر إيجابي وفعال، وإن استخدمت بطريقة عشوائية وأسيء استعمالها فإنها تؤدي إلى أضرار بالغة الطبيب المختص هو الذي يملك القدرة على معرفة نوع البكتيريا المسببة للمرض وذلك عن طريق أعراض المرض الظاهرة على المريض (الفحص السريري) أو من خلال أخذ عينة من الجزء المصاب ومن الدم أو من البول وزراعتها لمعرفة نوع البكتيريا المسببة لهذا المرض وصرف الدواء المناسب.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

هل مضادات الهيستامين هي نوع من انواع المضادات الحيوية؟

لا يوجد اي صلة بينهم غير كلمة "مضاد" المضاد الحيوي دواء موجه لمحاربة البكتيريا الضارة التي تسبب العدوي بأشكال مختلفة في الجسم و كل نوع بكتريا تتأثر بنوع معين من المضادات الحيوية اكثر من غيره مضاد الهيستامين ليس له اي صلة بالبكتريا و هو فقط يثبط مادة بالدم تخرج بغزارة في حالات التحسس اسمها الهيستامين لذلك مضاد الهيستامين هو مضاد للتحسس و يصلح مختلف انواع الحساسية مثل (حساسية الجلد - حساسية الصدر - حساسية الجيوب الانفية)

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

ما هي المضادات الحيوية؟

المضادات الحيوية من أكثر الأدوية شيوعا و استخداما في الوقت الحالي , و هي تستخدم لمقاومة البكتيريا. و أول مضاد حيوي هو البينيسيلين اكتشف بالصدفة. على الرغم من أن المضادات الحيوية مفيدة لعلاج طائفة واسعة من الأمراض، من المهم أن ندرك أن المضادات الحيوية تستخدم علاج الالتهابات البكتيرية فقط، و هي غير مجدية ضد الالتهابات الفيروسية (الرشح) ، والالتهابات الفطرية (مثل السعفات). يمكن للطبيب تحديد أفضل إذا كان المضاد الحيوي المناسب لحالة المريض. و هنالك العديد من المضادات الحيوية و الفئات الرئيسية منها : البنسلين مثل البنسلين والأموكسيسيلين و الأمبيسيلين السيفالوسبورين مثل سيفاليكسين , سيفيوريكسيم , سيفكلور و غيرها الماكروليدات مثل الاريثروميسين ، كلاريثروميسين ، وأزيثروميسين الفلوروكينولونات مثل السيبروفلوكساسين , أوفلوكساسين التيتراسيكلين مثل التيتراسيكلين ، دوكسيسيكلين السلفوناميدات مثل كوتريموكسازول وميثوبريم الأمينوغليكوزيد مثل جنتاميسين وتوبراميسين و المضادات الحيوية فعالة ضد نوع معين من البكتيريا و الطبيب هو الذي يحدد نوع المضاد المناسب استنادا إلى النوع الأكثر احتمالا لتسبب العدوى أو في بعض الحالات حسب الفحص المخبري ، كما ويجب التأكد من أن المريض لا يعاني من حساسية من المضادات الحيوية و خاصة البنسيلن. و أكثر الأعراض الجانبية التي تسببها المضادات الحيوية هي الإسهال و الم خفيف في المعدة

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

هل يجب استخدام أجيال المضادات الحيوية من الأضعف إلى الأقوى؟؟؟؟وماهي القاعدة عند وصف المضادات الحيوية؟؟؟؟

القاعده تكون حسب نوع الميكروب المؤدي للمرض و مدى حساسيته على المضادات الحيوية ، ومدى وصول المضاد الحيوي لأعضاء معينة في حالات خاصة مثل إصابة الدماغ ، لعدم إمكانية جميع المضادات الحيوية الوصول للدماغ .. الصحيح يكون بإستخدام المضادات الحيوية الأضعف فالأقوى وذلك لتجنب التأثيرات الجانبية الكبيرة ، ولكن المشكلة الموجوده و التي يعاني منها الأطباء نتيجة إستخدام المرضى للأدوية بشكل عشوئي و متواصل هو وجود مقاومة للأدوية ، لذلك قد يلجأ للأدوية القوية منذ البداية .. لكن كل ما سبق يجب أن يكون تحت إشراف المختصين .

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

هل استعمال المضادات الحيوية في الالتهابات الفيروسية صحيح ام خطا؟ولماذا.

استعمال المضادات الحيوية في الالتهابات الفيروسية غير صحيح اطلاقاً .. حيث أن المضادات الحيوية هي من الأدوية القاتلة للجراثيم، ولكنها لا تؤثر أبداً على الفيروسات. ومعظم حالات التهاب الطرق التنفسية العلوية تحدث بسبب الإصابة الفيروسية لذلك فإن معظم هذه الحالات لا تحتاج إلى المعالجة بالمضادات الحيوية والتي سيكون اعطاؤها عديم الفائدة بل سيترتب عليه مشاكل أخرى حيث ان كثرة استعمال المضادات الحيوية تؤدي الى ان الاصابات المستقبلية ولو كانت بكتيرية فهي تكون أقوى واشرس لأنها قد كونت مقاومة لهذه المضادات الحيوية فلا تستجيب لها لأنها تعودت عليها لذا يجب عدم استخدام المضادات الحيوية الا بوصفة طبية .

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

هل يمكن إستخدام المضادات الحيوية مع الاصابات الفيروسية مثل الفلونزا الموسمية ؟!!

لا تعالج الاصابات الفيروسية عن طريق المضادات الحيوية بل تعالج عن طريق الراحة وشرب كميات كافية من السوائل وقد يُوصي الطبيب بعدد من العقاقير الدوائية المُضادة للفيروسات للتقليل من حدة الأعراض والحد من حدوث المضاعفات .

سؤال من ذكر سنة 33

في علم الصيدلة

كيف أحسب جرعة الأطفال بالنسبة للمسكنات والمضادات الحيوية ؟

لا توجد قاعدة عامة لحساب الجرعات للأدوية، كل دواء يختلف عن الآخر في جرعته وعدد المرات التي يؤخذ يوميا والفترة الزمنية اللازمة لأخذه لضمان الشفاء وعدم رجوع الأعراض، كما أن عمر المريض وجنسه ووجود أمراض أخرى من العوامل المؤثرة أيضا على ذلك. لا بد من مراجعة الطبيب أو الصيدلي لمعرفة تلك الأمور.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه