هل حبوب chIorpromazine تسبب الامساك وعسر الهضم والانتفاخ ف البطن و

هل حبوب chIorpromazine تسبب الامساك وعسر الهضم والانتفاخ ف البطن و
icon 21 يونيو 2015
icon 1420
هل حبوب chIorpromazine تسبب الامساك وعسر الهضم والانتفاخ ف البطن وشكرا
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

نعم .. من الأثار الجانبية الشائعة للكلوربرومازين هي الإمساك , جفاف الفم , الدوخة , عسر الهضم , الرؤية المغممة , الغثيان و زيادة الوزن .. أرجو المتابعة مع طبيبك المختص بالأعراض السابقة للنظر في تغيير العلاج. 1 2015-06-22 06:41:58
الصيدلاني فادي ديب
الصيدلاني فادي ديب
صيدلاني
نعم .. من الأثار الجانبية الشائعة للكلوربرومازين هي الإمساك , جفاف الفم , الدوخة , عسر الهضم , الرؤية المغممة , الغثيان و زيادة الوزن .. أرجو المتابعة مع طبيبك المختص بالأعراض السابقة للنظر في تغيير العلاج.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من أنثى سنة 43

في علم الصيدلة

هل دواء الدافلون 500 للبواسير ممكن ان يسبب تساقط الشعر وايضا هل عسر الهضم يسبب تساقط الشعر وما هو علاج...

من الاثار الجانبية الشائعة للدافلون : اضطراب في المعدة، غثيان، إسهال، صداع،، تغير في طعم الفم والقيء وفقدان الشهية ولا توجد دراسات حول انه يسبب تساقط الشعر بخصوص عسر الهضم: 1- الاقلاع عن التدخين 2- تناول الاطعمة بهدوء وعدم السرعة 3- تجنب الاطعمة الحارة والدهنية 4-الاقلاع عن تناول الكحول 5- مضغ الطعام بشكل جيد 6-تجنب تناول الاسبرين و مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية عسر الهضم قد يؤدي الى سوء امتصاص الفيتامينات وهذا قد يؤدي الى تساقط الشعر ولكن ليس هناك علاقة مباشرة بين سوء الهضم وتساقط الشعر

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

حبيت اسأل عن حبوب ريني للحموضه ،هل لها اضرار جانبيه ،علما انه لدي حموضه بسيطه وانتفاخ وكثرة التبرز وغازات فقط.

مضادات الحموضة من الأدوية الشائعة التي تباع دون وصفة طبية ، حيث تستعمل هذه الأدوية لتخفيف من حرقة المعدة. و هي من الأدوية الأمنة نسبيا. مضاد الحموضة Rennie( ريني) يحتوي كربونات الكالسيوم و كربونات المغنيسيوم ، ويعمل عن طريق التفاعل المباشر مع حمض المعدة . من المعروف ان الوسط الحامضي للمعدة ضروري لهضم المواد الغذائية و خصوصا البروتينات ، كما أن حمض المعدة يعمل على تنشيط البيبسين ، وهو الانزيم الهضمي الذي يبدأ بتفتيت البروتينات. البيبسين يتوقف عن العمل عندما تقل حموضة المعدة ، و هذا يحدث مؤقتا عند استخدام مضادات الحموضة. لهذا السبب فإن الأشخاص الذين يستخدمون مضادات الحموضة في كثير من الأحيان يعانون من الإمساك ، وعسر الهضم ، ومشاكل في الجهاز الهضمي . و ينصح بعدم الإفراط في تناول مضادات الحموضة فالاستخدام المزمن لكربونات الكالسيوم يؤدي الى تكون حصى الكلى و لا سيما إذا كان عند الشخص الذي له تاريخ عائلي لحصى الكلى ،و قد يؤدي إلى فرط كالسيوم الدم (أي وجود مستويات عالية من الكالسيوم في الدم)، والتي قد تؤدي إلى تلف الكلى و ارتفاع قاعدية الدم بشكل أعلى من القيم العادية لكن في المحصلة أخذ مضادات الحموضة بين فترة و أخرى للتخلص من حرقة المعدة غير مدعاة للقلق , ولكن اذا كان الشخص يعاني باستمرار من الحرقة و بشكل متكرر فان استعمال مضادات الحموضة بشكل مفرط قد يعرض الشخص إلى أثار جانبية غير مرغوب فيها و في هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب المتخصص لمعرفة السبب وراء المشكلة و خاصة ان مضادات الحموضة لا تعالج المشكلة مثل ان يكون السبب وراء الشعور بالحرقة وجود بكتيريا المَلْوِيَّة البَوَّابية في المعدة.

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

ما هي الاثار الجانبية لدواء نيكسيوم هل هي الم في راس ودوخة وتجشو ضيق التنفس الم في عظام وعضلات وبرغبة...

من أعراض العلاج الجانبية: صداع ألم في الصدر ارتفاع في ضغط الدم دوار، قلق، أرق، حمّى، اعياء. غثيان، تقيؤ، ألم في البطن، عسر هضم، اسهال أو امساك.

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

ما هي الادوية التي تساعد علي الامتصاص والحركة الطبيعية للامعاء حيث انني اعاني من عصر الهضم حاد جدا ؟

عسر الهضم حالة مرضية يشعر المصاب فيها باضطراب في عمل جهاز الهضم وبعدم الراحة .. وقد يشكو من الشعور بالامتلاء ومن فـقـدان الشهية أو من التـقـيؤ أو الغثيان .. وقد يرافق ذلك وجود الغازات أو يصاحبه بعض الآلام في المعدة أو الأمعاء .. وحدوث إسهال أو إمساك وغير ذلك. من أسباب عسر الهضم: 1 - الاضطرابات النفسية والعصبية. 2 - الإفراط في تناول أنواع كثيرة من الأطعمة والأشربة دون حدود . 3 - تناول وجبات عديدة خلال اليوم ، وإدخال الطعام على الطعام بين الوجبات قبل هضم الوجبات السابقة . 4 - وجود أمراض وأسباب عضوية مختلفة . 5 - وجود الطفيليات في جهاز الهضم ( كالديدان واللامبليا وغيرها) إذا كانت الأعراض شديدة بحيث تؤثر على نشاطك اليومي، أو مزمنة (استمرت لفترة طويلة)، أو تتكرر بشكل كبير، فينصح بمراجعة طبيب أولاً لعمل الفحوصات اللازمة ز التأكد من عدم وجود مشاكل أخرى في المعدة أو في الأمعاء. هناك عدة أمور يمكنك القيام بها للمساعدة على منع عسر الهضم وتحسين صحة الجهاز الهضمي عموما. هنا خمسة منها 1- تناول الكثير من لألياف يوميا: الألياف ليست مفيدة لعسر الهضم فقط بل هي ضرورية للحفاظ على الصحة العامة، و التي تجدها في الخضروات والفواكه والحبوب والحبوب الكاملة، والمكسرات أيضا تحتوي على الكثير من الألياف.وتجنب تناول الأطعمة التي يمكن ان تسبب الغاز و الإنفاخ وهذه تشمل البر وكلي ، والفاصوليا المطبوخة والملفوف والقرنبيط، والمشروبات الغازية. 2- مضغ الطعام وتناول كميات قليلة منه 3-ممارسة الرياضة بانتظام وتجنب التوتر 4- توجد عدد من العلاجات التي تساعد في تخفيف أعراض عسر الهضم، و منها ما يمكن شرائه من الصيدليات دون وصفة طبيب، مثل مضادات الحموضة(Antacids) و مضادات مسقبلات الهيستامين -2 (H2 Blockers)، و التي يمكنك سؤال الصيدلاني عنها و عن جرعاتها، و لكن تذكر أن لا تفرط في استخدام مضادات الحموضة، و لا تستمر في تناولها لفترة <2 أسبوع، و فيما يلي محاذير استخدام هذه العلاجات: أخبر الصيدلاني عن أي حساسية أو تحسس من أي علاج أو مادة قبل تناول مضادات الحموضة أو مضادات مستقبلات الهيستامين، أخبر الصيدلاني ذا كنت تعاني من أي من ضعف أو مشاكل في الكلى أو في الكبد، أو أي مرض أو حالة مزمنة أخرى، او في حال وجود حمل أو التخطيط للحمل أو كانت الأم مرضع. قد يؤدي استخدام جرعات مفرطة أو الاستخدام المزمن إلى استنزاف الفوسفات من الجسم، أو ترقق العظام أو حصول تسمم بالألمنيوم. في حال لم يحصل تحسن مع استخدام العلاجات السابقة فيجب مراجعة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة. و أخيراً تناول الطعام الصحي و لا تتردد بزيارة الطبيب في حال نوبات عسر الهضم المتكررة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه