ما هي اعراض نقص فيتامين د وما هي الاغذية الغنية ب الفيتامين وهل نقصه ي

ما هي اعراض نقص فيتامين د وما هي الاغذية الغنية ب الفيتامين وهل نقصه ي
icon 22 ديسمبر 2012
icon 43295
ما هي اعراض نقص فيتامين( د ) وما هي الاغذية الغنية بهذا الفيتامين وهل نقصه يسبب زيادة في الوزن
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

أعراض نقصه : تعب عام في الجسم، ألم في العضلات والمفاصل ، تغيرات في المزاج والكأبة ، اضطرابات في النوم مصادره الطبيعية : الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونا، صفار البيض ، الزبدة وبعض المنتجات المدعمة بهذا الفيتامين مثل منجات الحليب وحبوب الافطار أما بالنسبة لعلاقة هذا الفيتامين بالسمنة فليس هناك ما يثبت هذا الافتراض لكن وجد أن الاشخاص السمينين لديهم مستويات أقل من فيتامين د. 16 2012-12-23 04:02:15
أخصائي تغذية دعاء علي صالح
أخصائي تغذية دعاء علي صالح
تغذية
أعراض نقصه : تعب عام في الجسم، ألم في العضلات والمفاصل ، تغيرات في المزاج والكأبة ، اضطرابات في النوم مصادره الطبيعية : الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونا، صفار البيض ، الزبدة وبعض المنتجات المدعمة بهذا الفيتامين مثل منجات الحليب وحبوب الافطار أما بالنسبة لعلاقة هذا الفيتامين بالسمنة فليس هناك ما يثبت هذا الافتراض لكن وجد أن الاشخاص السمينين لديهم مستويات أقل من فيتامين د.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بفيتامينات و معادن

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

ما هي أعراض نقص فيتامين A؟ وهل تظهر قبل تطور المضاعفات الصحية لنقص الفيتامين في الجسم؟

بداية أود التوضيح أن أعراض نقص فيتامين A لا تظهر عادةً حتى انخفاض مستويات الفيتامين إلى درجة منخفضة جدًا في الجسم، ومن النادر الإصابة بعوز في فيتامين أ، وذلك أن فيتامين أ يتواجد في العديد من الفواكه، والخضروات، والأسماك، وهو من أنواع الفيتامينات المنحلة في الدهون، أي أنه يتم تخزينه في الجسم.

 

أما بالنسبة لأعراض نقص فيتامين أ فتتضمن الآتي:

  • انخفاض القدرة على الرؤية في الليل.
  • اضطرابات الرؤية، مثل غباش العين، وصعوبة التركيز على جسم محدد، وتعد أعراض ضعف النظر أول الأعراض التي تظهر عند نقص فيتامين أ في الغالب.
  • جفاف البشرة.
  • جفاف العينين.
  • تأخر الحمل وانخفاض مستوى الخصوبة لدى الرجل والمرأة.
  • تأخر النمو لدى الأطفال.
  • تكرار الإصابة بالعدوى.
  • بطء التئام الجروح.
  • انتشار حب الشباب.

أنصحك باتباع نظام غذائي صحي للوقاية من انخفاض مستويات فيتامين أ في الجسم، وفي حال الشك بالإصابة بانخفاض فيتامين أ فيجدر عدم التأخر في مراجعة الطبيب لاتخاذ الإجراءات الصحية المناسبة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

كيف أعرف أني عندي نقص فيتامين A؟ وما هي أعراض نقص فيتامين A؟

سؤال من ذكر سنة 24

في فيتامينات و معادن

ما هي أعراض نقص فيتامين د عند النساء؟ هل تختلف عن اعراض نقص فيتامين دال بشكل عام؟

على الرغم من تشابه اعراض نقص فيتامين دال بين النساء والرجال بصورة عامة، إلا أن التساؤل يبقى حول أعراض نقص فيتامين دال عند النساء، حيث أن نقص فيتامين د عند النساء قد يسبب العديد من الأعراض المختلفة والتي قد تشمل ما يلي:

  • زيادة خطر الإصابة بكسور العظام و هشاشة العظام لدى النساء.
  • زيادة خطر الاضطرابات الهرمونية، خاصة انخفاض مستويات هرمون الاستروجين والذي قد يسبب الهبات الساخنة والتقلبات المزاجية و الاكتئاب وغيرها.
  • ضعف جهاز المناعة، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
  • زيادة حطر مقاومة الأنسولين وما ينتج عنها من مشاكل ومضاعفات.
  • زيادة خطر خلل واضطرابات الغدة النخامية.
  • زيادة خطر السرطان وأمراض القلب وغيرها نتيجة عدم علاج نقص فيتامين د.

ينصح بضرورة مراجعة الطبيب المختص بعد القيام بالفحوصات اللازمة فور ظهور أي من أعراض نقص فيتامين دال، سواء المتعلقة بالنساء أو الأعراض المشتركة بين كلا الجنسين.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

لو سمحت يا دكتور كيف اعوض النقص في فيتامين ب بدون أخذ الحبوب وماهو نقص سبب نقص فتامين ب

فيتامينات ب كثيرة و لكن بشكل عام النقص يحدد بتحليل الدم فاذا كان بسيطا فعلك تناول غذاء متوازن يحتوي على اللحوم و مشتقتاتها و الالبان و الاجبان و مشتقاتها و على الخبز و الرز و الخضار بانواعها حتى الورقية منها و الفاكهة و المكسرات و التقليل من المشروبات الغازية و الوجبات السريعة. اما اذا كان النقص كبير فعلك استشارة اخصائي لوصف الدواء المناسب

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

ما هو نقص فيتامين د ؟

نفص فيتامين د هو انخفاض تركيز فيتامين ( د) في الدم عن معدله الطبيعي المُتسبب في ترقق العظام وتشوه شكلها وفي حين يعتمد الشخص البالغ على المصادر الغذائية كالحليب,اللبن والأسماك الدهنية كالسلمون الا ان التعرض المباشر لأشعة الشمس وفي أوقات مُحددة يُسهم في الحد من نقص الفيتامين . يُوصى بحصة يومية من فيتامين تعادل 600 وحدة عالمية ( IU ) للبالغين و 800 وحدة عالمية لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً يمكن السيطرة على هذا النقص من خلال: - اعتماد نظام غذائي غني بفيتامين د - اعطاء فيتامين ( د ) عن طريق الفم بشكل يومي أو اسبوعي اعتماداً على حدة النقص - التعرض لأشعة الشمس وبالتحديد بين الساعة 10-3

سؤال من أنثى سنة 43

في فيتامينات و معادن

كيف يمكن معالجة نقص فيتامين د وما هي المضاعفات التى يسببها حيث أن النسبة عندي 24والطبيعى من 75الى175

يتم علاجه بمكملات فيتامين د والتعرض لاشعة الشمس المباشرة لمدة 15 دقيقة على الاقل وتناول اغذية فيها فيتامين د كالاسماك الدهنية كالسلمون والتونا والسردين وصفار البيض ومنتجات الالبان المدعمة وزيت كبد الحوت

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

عندي نقص في فيتامين د وكانت النسبه هي 7.10 ng/ml وماهو افضل علاج ؟

قد يشمل علاج نقص فيتامين ( د ) عدد من الاجراءات لتعويض النقص وتجنب المضاعفات الناجمة عنه كالتالي : - اعطاء فيتامين ( د ) عن طريق الفم بشكل يومي أو اسبوعي اعتماداً على حدة النقص . - التعرض لأشعة الشمس المباشرة وبالتحديد بين الساعة 10 صباحاً الى 3 مساءاً قد يوصي الطبيب بالعلاج الدوائي التالي لعلاج نقص فيتامين ( د ) : - Ergocalciferol ( ايرغوكالسيفيرول )

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

كيف أحصل على فيتامين دال من مصادر طبيعية؟ وهل تكفي الطرق الطبيعية للحفاظ على مستويات فيتامين د في الجسم؟

بشكل عام هناك طريقتان طبيعيتان للحصول على فيتامين د أبينهما فيما يأتي:

  • التعرض لأشعة الشمس: ينتج الجسم فيتامين د عندما تتعرض بشرته لأشعة الشمس فوق البنفسجية. ومع ذلك، فإن التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى حروق الشمس وسرطان الجلد، لذلك من المهم اتباع احتياطات السلامة عند التعرض لأشعة الشمس.
  • النظام الغذائي: هناك عدد قليل من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، بما في ذلك:
    • الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والماكريل.
    • صفار البيض.
    • الفطر.
    • لحم الكبد.
    • بعض منتجات الألبان المدعمة بفيتامين د.

 

هل تكفي الطرق الطبيعية للحفاظ على مستويات فيتامين د في الجسم؟

بشكل عام، لا تكفي الطرق الطبيعية للحفاظ على مستويات فيتامين د في الجسم، خاصةً في المناطق التي لا تتعرض لأشعة الشمس بكثرة أو خلال أشهر الشتاء. في هذه الحالات، قد يحتاج الأشخاص إلى تناول مكملات فيتامين د للحفاظ على مستوياته في الجسم.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 32

في فيتامينات و معادن

كيف أعرف أن عندي نقص بفيتامين د

من اعراض نقص فيتامين د - ألم العظم و ضعف العضلات ويتم تشخيصه عن طريق الفحص المخبري لفيتامين د ( 25OH- D ) . - الفحص المخبري للهرمون الدريقي ( PTH ) اذ يرتفع تركيزه بشكل ملحوظ في حالات نقص فيتامين ( د ) . - فحص تركيز الكالسيوم المتأين وبعدها يجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة واعطاء العلاج المناسب

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه