كيف علاج السكر للاطفال عمر عام

كيف علاج السكر للاطفال عمر عام
icon 27 مايو 2015
icon 979
كيف علاج السكر للاطفال عمر12 عام
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هذا يحتاج الى نظام متكامل غذائي وعلاجي تحت إشراف الطبيب المعالج 0 2015-05-29 07:49:14
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
هذا يحتاج الى نظام متكامل غذائي وعلاجي تحت إشراف الطبيب المعالج

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة 21

في مرض السكري

كيف يتم علاج سكر الأطفال؟

إن تشخيص الإصابة بمرض سكر الأطفال يعني أن الجسم لا ينتج الأنسولين أو أنه ينتج كمية غير كافية منه، وقد يحتاج المرضى لتلقي هرمون الأنسولين من مصدر خارجي وبالتالي يعتبر الأنسولين هو علاج سكر الأطفال الجوهري الذي يعوض النقص في إنتاجه، كما يوجد بعض الخيارات الأخرى التي قد تساعد في السيطرة على مرض سكر الأطفال ويمكن توضيح خيارات علاج سكري الأطفال كما يلي:

  • الأنسولين، وهو الهرمون الذي تنتجه خلايا بيتا من البنكرياس ويتم الحصول عليه غالباً عن طريق الحقن أو مضخات الأنسولين وغيرها من الطرق المتاحة. ويجب العلم أنه يجب تلقي الأنسولين بشكل يومي وفي بعض الحالات عدة مرات يومياً، حسب مستويات السكر في الدم وغيرها من العوامل. وعند تحديد نوع الأنسولين يجب التركيز على المدة التي يستغرقها وصول الأنسولين إلى الدم وبدء التأثير، ومدة استمرار تأثيره، بالإضافة إلى المدة التي يستغرقها حتى الوصول للذروة. ويوجد عدة أنواع من الأنسولين وأهمها:
  1. الأنسولين سريع المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 15 دقيقة ويبلغ الذروة بعد ساعة واحدة ويستمر لمدة 2-4 ساعات.
  2. الأنسولين منتظم أو قصير المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 30 دقيقة ويبلغ الذروة بعد 2-3 ساعات ويستمر لمدة 3-6 ساعات.
  3. الأنسولين متوسط المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 2-4 ساعات ويبلغ الذروة خلال 4-12 ساعة ويستمر حتى 12-18 ساعة.
  4. الأنسولين طويل المفعول، وهو الأنسولين الذي يغطي 24 ساعة تقريباً ويستغرق عدة ساعات قبل البدء بالعمل.
  • التغيرات في نمط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية والنظام الغذائي، مع ضرورة مراعاة الموازنة بين ذلك حتى المهام والأنشطة البسيطة وبين مستويات السكر في الدم وتتم هذه الموازنة من خلال مراقبة مستويات السكر في الدم عند ممارسة أي نشاط وتقييم تأثيره على مستويات السكر في الدم وربط ذلك مع جرعة الأنسولين المستخدمة.
  • الميتفورمين، وعلى الرغم أنه يشيع استخدامه في علاج السكري من النوع الثاني إلا أنه يمكن استخدامه في علاج السكري من النوع الأول حيث يقلل من مقاومة الأنسولين التي قد تتطور ويساعد في خفض إنتاج السكر الكبد.
  • لقاح مرض السل، حيث تبين أن البكتيريا التي تسمى (bacillus Calmette-Guerin) قد يكون لها تأثير كبير في الاستجابة المناعية الذاتية التي تؤدي للإصابة بمرض السكري إلا أن الأمر يحتاج للمزيد من الدراسات.
  • الأدوية التي تعمل مع الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم مثل براميلينتايد (Pramlintide)، ويؤخذ هذا الدواء عن طريق الحقن ويحافظ على مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم البحث عن أدوية عن طريق الفم تؤخذ إلى جانب الأنسولين تعمل عن طريق زيادة التخلص من الجلوكوز عبر البول والتقليل من امتصاصه في الأمعاء، إلا أن الأمر يحتاج لمزيد من الدراسات ولم تتم الموافقة على أي من هذه الأدوية حتى الآن لعلاج مرض سكر الأطفال.

ينصح بضرورة المتابعة مع الطبيب المختص بصورة منتظمة مع مراقبة مستويات السكر في الدم، وتحديد الحاجة لإضافة أي أدوية أو التعديل على الجرعات المستخدمة.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

كيفية علاج طفل من مرض السكري

الغالبية العظمى من حالات السكري بين الأطفال هي من النمط الأول ، أي تعالج بحقن الإنسولين حصراً، وتحسب جرعة الانسولين حسب عمر الطفل ووزنه مع العلم أنه مع الانتشار الكبير للبدانة بين الأطفال تشخص بشكل متزايد حالات سكري من النمط الثاني التي تعالج بخوافض السكر الفموية أياً كان نوع السكري المصاب به الطفل ، يجب أن تتم معالجته ومراقبته المباشرة من قبل طبيب السكري أو أخصائي الغدد الصم، فالامر لا يتوقف على مجرد الوصفة العلاجية بل لا بد من التثقيف الصحي للقائم على رعاية الطفل بشؤون الغذاء و أعراض انخفاض أو ارتفاع سكر الدم وكذلك تدريبه على مهارات حقن الانسولين وتحليل الدم و أمور أخرى تحياتي

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه