كيف يتم علاج السكري من النوع الثاني وما مسبباته

icon 9 أبريل 2015
icon 838
كيف يتم علاج السكري من النوع الثاني وما مسبباته
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يتم العلاج عن طريق اتباع نظام غذائي معتدل ومنتظم واخذ العلاج تحت اشراف الطبيب المتابع للحالة 0 2015-04-10 16:40:20
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
يتم العلاج عن طريق اتباع نظام غذائي معتدل ومنتظم واخذ العلاج تحت اشراف الطبيب المتابع للحالة

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

كيف يمكنني التغلب على السكري من النوع الثاني وماهي مضاعفاته

- الإلتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب+الحمية الغذائية+ممارسة الرياضة - المراقبة الدورية لمستوى الغلوكوز في الدم من خلال فحص الهيموغلوبين السكري ( A1C ) وبمعدل 4 - 6 مرات سنوياً للتأكد من كفاءة العلاج المُوصى به من قبل الطبيب . - الحفاظ على صحة القدمين والتأكد من عدم وجود التقرحات , الاحمرار أو الجروح . - الحفاظ على صحة الاسنان وتنظيفها بشكل مستمر لتجنب الاصابة بالتهابات اللثة المزمنة . - السيطرة على مستوى الكوليستيرول في الدم وضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية . مضاعفات المرض: - أمراض القلب والاوعية الدموية . - الاعتلال العصبي . - الاعتلال الكلوي. - اعتلال الشبكية. -القدم السكرية

سؤال من أنثى سنة 50

في مرض السكري

ما هو أفضل دواء لعلاج السكري من النوع الثاني؟

تهدف أدوية وعلاجات السكري إلى السيطرة على مستوى جلوكوز الدم، ومنع الاضطرابات وتذبذب سكر الدم منعاً للمضاعفات التي قد تصيب مريض السكري.

اما عن سؤال ما هو أفضل دواء لعلاج السكري من النوع الثاني؟

فلا يصلح أن نحدد أن هناك علاجاً أفضل من علاج، ولكن هناك علاج يتناسب مع مريض ما ولا يناسب مريض آخر، حيث يضع الطبيب خطة علاج السكري لكل مريض تبعاً لظروفه الصحية، ولياقته، وعمره، ونمط حياته.

ينقسم مرض السكري إلى نوعين أساسيين، السكري من النوع الأول، والسكري من النوع الثاني. عادة ما يتلقى مرضى السكري النوع الأول حقن الأنسولين كعلاج لعجز البنكرياس عن إفراز الأنسولين.

وقد يصف الطبيب الأنسولين أيضاً لمرضى السكري النوع الثاني أو الأقراص الفموية، وقد يجمع بينهما تبعاً لما يراه مناسباً للمريض.يوصى دائماً بعدم تناول أو تلقي جرعات علاجية لمرض السكري دون الرجوع إلى الطبيب المختص للخضوع للكشف الطبي والتشخيص الدقيق.

تحتوي خطة علاج السكري على نظام غذائي ملائم للمريض بصفة شخصية، بالإضافة إلى ممارسة النشاط الرياضي بصورة منتظمة، هذا بالإضافة إلى تناول العلاج المناسب للحالة في مواعيد ثابتة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 30

في مرض السكري

ما هو داء السكري من النوع الأول؟

عند الحديث عن مرض السكري من النوع الأول والإجابة عن تساؤلات ما هو داء السكري من النوع الأول، فإنه يجب الذكر أن السكري من النوع الأول قد عرف من قبل باسم السكري المعتمد على الأنسولين ويعرف أيضاً باسم سكري الأطفال على الرغم أنه قد يظهر عند المراهقين والبالغين بعمر الشباب.

يعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الأول من عدم إنتاج الأنسولين من خلايا بيتا في البنكرياس نهائياً أو إنتاجه بكميات قليلة لا تتماشى مع حاجة الجسم للحصول على الطاقة، حيث أن الأنسولين يعتبر من أهم الهرمونات في الجسم التي تساعد السكر في الدم على دخول الخلايا لاستخدامه كمصدر للطاقة أي أن الأنسولين يعتبر المفتاح الذي يفتح الخلايا حاملاً معه الجلوكوز حتى تتمكن الخلايا من استخدامه للحصول على الطاقة فلا يمكن للجلوكوز دخول الخلايا بدون الأنسولين على الإطلاق، مما يسبب تراكمه في مجرى الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري، و التسبب بمضاعفات السكري مع مرور الوقت والتي تشمل:

  • اضطرابات القلب والأوعية الدموية، أي أنه قد يسبب الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم وغيرها.
  • اعتلال وتلف الأعصاب، حيث أن ارتفاع السكر في الدم يسبب تلف في جدران الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي الأعصاب مما يسبب شعور بالوخز والتنميل والحرقة في الأطراف.
  • تلف الأعصاب التي تؤثر على الجهاز الهضمي، مما يسبب الغثيان والقيء والإسهال أو الإمساك.
  • اعتلال أو فشل الكلى.
  • اعتلال الشبكية السكري.
  • تلف الأعصاب في القدمين وضعف في تدفق الدم للقدمين.
  • زيادة خطر الإصابة بالتهابات الجلد والفم البكتيرية والفطرية.

تجدر الإشارة إلى أن مرض السكري عند الأطفال أي السكري من النوع الأول يعتبر أقل شيوعاً من السكري النوع الثاني، حيث أن فقط 5-10% من الأشخاص المصابين بالسكري لديهم السكري من النوع الأول.

وعلى الرغم أنه لا يوجد طريقة للوقاية من مرض السكري النوع الأول حتى هذه اللحظة، إلا أنه يمكن السيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق اتباع تعليمات الطبيب المختص واتباع نمط حياة صحي ومراقبة مستويات السكر في الدم بصورة دورية منتظمة والحصول على الدعم الذاتي من العائلة والأشخاص المقربين.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

ماهي السكري من النوع الثاني

السكري من النوع الثاني هو النوع الأكثر شيوعاً من مرض السكري، إذ يشكل 90% من إجمالي المصابين بمرض السكري. ويتميز النوع لثاني من السكري ب:

  • ارتفاع السكر في الدم فوق الطبيعي نتيجة انخفاض انتاج البنكرياس للانسولين أو نتيجة قلة استجابة خلايا الجسم للانسولين.
  • يوجد عوامل مساعدة يمكن أن تساعد في إصابة الشخص بالسكري منها (السمنة، والوراثة، والتقدم في العمر).
  • يعاني المريض من كثرة التبول، وكثرة شرب الماء، والتعب والارهاق، وفي حال ارتفاع سكر الدم بشكل كبير يمكن أن يدخل في غيبوبة السكري.
  • يعتمد العلاج على مرحلة تقدم المرض، ففي المرحلة الاولى يمكن أن يكون خفض الوزن، وتعديل النظام الغذائي الخطوة الاولى. ثم تأتي خطوة العلاج الدوائي ثم العلاج بالانسولين.
  • يوجد مضاعفات عديدة للسكري سواء من النوع الاول أو الثاني تؤثر على الكلى، والعيون، والاطراف، وغيرها.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

كيف يعرف مريض السكري انه من النمط الاول او التاني

سكري النوع الاول: تشيع الاصابة به في مرحلة الطفولة او المراهقة ويعد العامل الرئيسي للاصابة مجهول الا انه قد يرتبط بعوامل جينية والتعرض لبعض أنماط العدوى الفيروسية ومن الاعراض المرافقة:: - تكرار التبول - فرط العطش - فقدان الوزن - الاعياء .- فرط الشهية .-الغثيان - تغيم الرؤية ويكون العلاج الرئيسي عن طريق الانسولين

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه