كيف يمكن معالجته إلتهاب الفخدين عند المصاب بسكري؟ ً

icon 3 يونيو 2010
icon 865
كيف يمكن معالجته إلتهاب الفخدين عند المصاب بسكري؟ ً
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

لعلاج مابين الفخدين لمريض السكري يجب أولا ضبط السكري ضمن المعدل المعقول لأن ارتفاع سكر الدم يؤخر التئام الجروح والسماط بين الفخدين والحروق ، وبعد ذلك يعالج باستخدام مرهم يحتوي على مضاد حيوي وكورتيزون مثل مرهم إيكوركس أو بتنوفيت إن وإذا أردت الحرص والإحتياط فيمكن استخدام مرهم اسمه فوسيدين بدون كورتيزون ومرهم ثاني اسمه أوراكس فعال وآمن 0 2010-06-08 22:34:13
طاقم الطبي
طاقم الطبي
لعلاج مابين الفخدين لمريض السكري يجب أولا ضبط السكري ضمن المعدل المعقول لأن ارتفاع سكر الدم يؤخر التئام الجروح والسماط بين الفخدين والحروق ، وبعد ذلك يعالج باستخدام مرهم يحتوي على مضاد حيوي وكورتيزون مثل مرهم إيكوركس أو بتنوفيت إن وإذا أردت الحرص والإحتياط فيمكن استخدام مرهم اسمه فوسيدين بدون كورتيزون ومرهم ثاني اسمه أوراكس فعال وآمن

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

كيف يتم التعامل مع مرض السكري عند الأطفال من ناحية التغدية

ينظم الغذاء للأطفال المرضى بالسكري وفق القواعد التالية : 1. يعطى الغذاء يوميا على وجبات صغيرة من 5-6 وجبات صغيرة يوميا 2. التقيد بالوجبات الموزونة والتي تحوي كميات منخفضة من السكريات المكررة او المصنعة وكذلك الدهون الحيوانية ولكن غنية بنسبة البروتينات. 3. اختيار الأغذية مرتفعة المحتوى من الألياف لأنها تساعد على خفض تركيز السكر بالدم 4. ممارسة الرياضة واللعب في الهواء الطلق للأطفال 5. الابتعاد عن الملوثات والدخان الصادر عن المدخنين المأكولات : أ‌- المسوح بها بدون تحفظ : شوربة الخضار –الخضار (باذنجان-كوسا-لوبيا-باميا-سلق- سبانخ-خس-خيار-ملفوف-بصل-ثوم-نعناع-هندبة- قرنبيط-فجل –الفاكهة ( البرتقال-الكريفون-الكيوي – جانرك-لوز أخضر) –بيضة-جبنه -لبن زبادي-سمك-سردين-تونة-لحم الدجاج الأبيض-حليب قليل الدسم : ما يعادل 50غ من المأكولات المذكورة ب‌- الأغذية المقابلة لتناول ربع رغيف خبز : معكرونة –رز-بطاطا - عدس-فاصوليا- فول – حمص نحو 100 غ ت‌- الأغذية الممنوعة : السكر- المربيات- حلويات- عسل عادي –حلاوة طحينية- شوكولا- مشروبات غازية- كاتو-مثلجات أ.د. مرهج الدبيات

سؤال من أنثى سنة 35

في مرض السكري

كيف يمكن لمرض السكري أن يؤذي الكلى؟

يبحث العديد من الأشخاص عن إجابة سؤال ما هي أسباب اعتلال الكلى السكري أو كيف يمكن لمرض السكري أن يؤذي الكلى ويسبب اعتلال الكلى السكري، وقد يظهر لبعض اللحظات أن الآلية غير معروفة إلا أن عدم التحكم بمرض السكري وارتفاع مستويات السكر في الدم يسبب تلف أجزاء كبيرة من الجسم ومنها الكلى عن طريق ما يلي:

  • التأثير على الأوعية الدموية التي توجد داخل الكلى، حيث يوجد العديد من الشعيرات الدموية داخل وحدات الترشيح في الكلى وإن ارتفاع نسبة السكر في الدم يسبب تضيق هذه الأوعية الدموية مع الوقت مما يسبب انسدادها وتلف الكلى وظهور بروتين الألبومين في البول.
  • التأثير على الأعصاب في المثانة التي تحفز عملية التبول عند امتلاء المثانة، ولكن تعرض هذه الأعصاب للتلف نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم لا يمكن الشخص من الشعور بامتلاء المثانة وهذا يزيد من الضغط على المثانة يسبب تلف الكلى.
  • التأثير على المسالك البولية، حيث أن زيادة مدة بقاء البول في المثانة البولية يسبب نمو البكتيريا التي تسبب التهاب المسالك البولية.

وتزداد فرصة الإصابة باعتلال الكلى السكري في حالات معينة تشمل:

  • ارتفاع شديد في نسبة السكر في الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التدخين.
  • تناول الأطعمة الغنية بالأملاح.
  • زيادة الوزن.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • وجود مشاكل في القلب.
  • وجود تاريخ عائلي في اعتلال الكلى السكري.

ويمكن التقليل من فرصة تطور اعتلال الكلى السكري أو تأخير ظهورها من خلال اتباع النصائح التالية:

  • السيطرة على مستويات السكر في الدم بشكل شديد وصارم من خلال استخدام الأدوية المحددة من قبل الطبيب والالتزام بها مع ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي مناسب.
  • السيطرة وضبط ضغط الدم ضمن الحد الطبيعي.
  • الحرص على تجنب استخدام الأدوية التي تنتمي إلى فئة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  • الحرص على علاج التهاب المسالك البولية بالمضادات الحيوية المناسبة تحت إشراف الطبيب.
  • الإكثار من شرب السوائل غير الكحولية، وخاصة الماء.
  • الحرص على إجراء تحاليل وظائف الكلى بصورة منتظمة للاطمئنان على صحة وسلامة الكلى.
  • العمل على تجنب اللجوء إلى الأشعة السينية التي تستخدم حقن الصبغات المتباينة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 21

في مرض السكري

كيف يتم علاج سكر الأطفال؟

إن تشخيص الإصابة بمرض سكر الأطفال يعني أن الجسم لا ينتج الأنسولين أو أنه ينتج كمية غير كافية منه، وقد يحتاج المرضى لتلقي هرمون الأنسولين من مصدر خارجي وبالتالي يعتبر الأنسولين هو علاج سكر الأطفال الجوهري الذي يعوض النقص في إنتاجه، كما يوجد بعض الخيارات الأخرى التي قد تساعد في السيطرة على مرض سكر الأطفال ويمكن توضيح خيارات علاج سكري الأطفال كما يلي:

  • الأنسولين، وهو الهرمون الذي تنتجه خلايا بيتا من البنكرياس ويتم الحصول عليه غالباً عن طريق الحقن أو مضخات الأنسولين وغيرها من الطرق المتاحة. ويجب العلم أنه يجب تلقي الأنسولين بشكل يومي وفي بعض الحالات عدة مرات يومياً، حسب مستويات السكر في الدم وغيرها من العوامل. وعند تحديد نوع الأنسولين يجب التركيز على المدة التي يستغرقها وصول الأنسولين إلى الدم وبدء التأثير، ومدة استمرار تأثيره، بالإضافة إلى المدة التي يستغرقها حتى الوصول للذروة. ويوجد عدة أنواع من الأنسولين وأهمها:
  1. الأنسولين سريع المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 15 دقيقة ويبلغ الذروة بعد ساعة واحدة ويستمر لمدة 2-4 ساعات.
  2. الأنسولين منتظم أو قصير المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 30 دقيقة ويبلغ الذروة بعد 2-3 ساعات ويستمر لمدة 3-6 ساعات.
  3. الأنسولين متوسط المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 2-4 ساعات ويبلغ الذروة خلال 4-12 ساعة ويستمر حتى 12-18 ساعة.
  4. الأنسولين طويل المفعول، وهو الأنسولين الذي يغطي 24 ساعة تقريباً ويستغرق عدة ساعات قبل البدء بالعمل.
  • التغيرات في نمط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية والنظام الغذائي، مع ضرورة مراعاة الموازنة بين ذلك حتى المهام والأنشطة البسيطة وبين مستويات السكر في الدم وتتم هذه الموازنة من خلال مراقبة مستويات السكر في الدم عند ممارسة أي نشاط وتقييم تأثيره على مستويات السكر في الدم وربط ذلك مع جرعة الأنسولين المستخدمة.
  • الميتفورمين، وعلى الرغم أنه يشيع استخدامه في علاج السكري من النوع الثاني إلا أنه يمكن استخدامه في علاج السكري من النوع الأول حيث يقلل من مقاومة الأنسولين التي قد تتطور ويساعد في خفض إنتاج السكر الكبد.
  • لقاح مرض السل، حيث تبين أن البكتيريا التي تسمى (bacillus Calmette-Guerin) قد يكون لها تأثير كبير في الاستجابة المناعية الذاتية التي تؤدي للإصابة بمرض السكري إلا أن الأمر يحتاج للمزيد من الدراسات.
  • الأدوية التي تعمل مع الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم مثل براميلينتايد (Pramlintide)، ويؤخذ هذا الدواء عن طريق الحقن ويحافظ على مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم البحث عن أدوية عن طريق الفم تؤخذ إلى جانب الأنسولين تعمل عن طريق زيادة التخلص من الجلوكوز عبر البول والتقليل من امتصاصه في الأمعاء، إلا أن الأمر يحتاج لمزيد من الدراسات ولم تتم الموافقة على أي من هذه الأدوية حتى الآن لعلاج مرض سكر الأطفال.

ينصح بضرورة المتابعة مع الطبيب المختص بصورة منتظمة مع مراقبة مستويات السكر في الدم، وتحديد الحاجة لإضافة أي أدوية أو التعديل على الجرعات المستخدمة.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه