ماعلاج السكري؟

icon 7 أغسطس 2015
icon 424
ماعلاج السكري؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هذا يحتاج الى نظام متكامل غذائي وعلاجي تحت إشراف الطبيب المعالج 1 2015-08-09 00:07:09
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
هذا يحتاج الى نظام متكامل غذائي وعلاجي تحت إشراف الطبيب المعالج

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة 33

في مرض السكري

كيف يؤثر الداء السكري على القدمين؟

تعتبر مشاكل الأقدام من الأمور المهمة التي تؤثر في مرضى السكري بشكل كبير وشائع، وتعتبر من المشاكل الخطيرة التي يمكن تجنبها بأمور بسيطة تشمل العناية بالأقدام وتنظيم مستويات السكر في الدم ضمن الحد الطبيعي وذلك لتجنب فقدان القدم أو الأصابع أو الساق بأكملها.

وأما فيما يخص تساؤلات كيف يؤثر الداء السكري على القدمين، فإن ذلك يتم من خلال عدة طرق وآليات تشمل ما يلي:

كما تجدر الإشارة إلى وجود عدة مشاكل صحية تصيب القدمين حتى بدون مرض السكري، إلا أن إصابة مرضى السكري بأي منها قد يسبب مشاكل ومضاعفات خطيرة ومن هذه المشاكل ما يلي:

  • سعفة القدم (فطر القدم الرياضي)، وهي عدوى فطرية تسبب احمرار القدم و الحكة والتشققات التي يمكن أن تدخل الجراثيم من خلالها وتسبب العدوى. يجب علاج سعفة القدم تحت إشراف الطبيب من خلال مضادات الفطريات المناسبة التي تؤخذ بشكل موضعي أو على شكل حبوب.
  • التهاب فطري في الأظافر، يسبب ذلك ظهور الأظافر باللون البني المصفر مع زيادة سمكها وانفصالها عن بقية الأظافر. ويجب أن يتم علاجها من قبل الطبيب حيث تستلزم بعض الحالات إزالة الأظافر التالفة من قبل الطبيب.
  • مسمار اللحم في القدم، وهو عبارة عن تراكمات الجلد المتصلب أسفل القدم أو بين أصابع القدم نتيجة ارتداء أحذية غير مناسبة أو نتيجة الوزن الزائد. ويجب تجنب استخدام أي علاج لهذه الحالة أو محاولة إزالتها بأي أداة حادة دون الرجوع للطبيب خاصة لمرضى السكري.
  • ظهور حبوب أو بثور فيها ماء، ويحدث ذلك نتيجة ارتداء أحذية ذات مقاس غير مناسب أو ارتداء أحذية بدون جوارب.
  • ظهور الوكعة، وهي ورم التهابي في جراب المفصل المشطي في الإصبع الكبير وقد تتطور نتيجة ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي وغيرها من الأسباب.
  • جفاف جلد القدمين حيث يتشقق ويسمح بدخول الجراثيم وقد يسبب العدوى.
  • نمو حواف الأظافر في الجلد مما يسبب الألم والإحمرار والتورم وقد يتطور الخراج والعدوى. وقد يحدث ذلك نتيجة تقليم الأظافر بشكل غير صحيح أو الضغط الناتج من ارتداء أحذية غير مناسبة.
  • ثؤلول أخمصي، وقد تتطور نتيجة الإصابة بفيروس يصيب الطبقة الخارجية من الجلد في باطن القدمين.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

كيف يعالج مرض السكري؟

لا يوجد حاليا أي علاج نهائي لمرض السكري، مع ذلك ، يمكن إدارتها بحيث أن المريض يمكن أن يعيش حياة طبيعية نسبيا. علاج مرض السكري يركز على هدفين : حفظ نسبة الجلوكوز في الدم ضمن المدى الطبيعي ومنع تطور المضاعفات على المدى الطويل. ويتطلب ذلك اتباع حمية خاصة بمرضى السكري وعمل التمارين الرياضية بانتظام وتناول الادوية التي تتناسب ع نوع مرض السكري وحالة المريض هناك ادوية متنوعة يمكن استخدامها للسيطرة على المرض منها حقن الانسولين وادوية فموية ويمكن اختيار العلاج المناسب لكل مريض على حدا.

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

ماهو علاج القدم السكري

لابد من العرض على طبيب مختص جراحة أوعية دموية لابد من الأهتمام بالنظافة الشخصية لابد من عمل الفحوصات الطبية المتعلقة و المرتبطة بالسكرى و مضاعفات السكرى لابد من التحكم في نسبة السكر في الدم فى المعدلات الطبيعية أو على الأقل قريبة منها

سؤال من ذكر سنة 27

في مرض السكري

كيفية تشخيص مرض السكري لدى الأطفال؟

بغض النظر عن ظهور أعراض السكر عند الأطفال، فإن عملية تشخيص مرض السكري عند الأطفال وإجابة تساؤلات كيفية تشخيص مرض السكري لدى الأطفال تعتبر أمر معقد، حيث تحدث عملية تشخيص مرض السكري لدى الأطفال عن طريق الصدفة وبشكل مفاجئ وعند ظهور أعراض لا تتعلق بأعراض السكر عند الرضع والأطفال.

تجدر الإشارة إلى أن مرض السكري عند الأطفال قد يظهر في البداية على شكل إنفلونزا وتعب وخمول شديد عند الطفل، ويجب في هذه المرحلة أن يلتفت الطبيب لاحتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الأول الخاص بالأطفال وإجراء الفحوصات التشخيصية اللازمة بناء على التاريخ العائلي وغيرها من العوامل، بدلاً من الانتظار لتشخيص مرض السكري عند الأطفال عن طريق الصدفة أو بعد تطور أحد مضاعفاته التي تسبب دخول العناية المشددة.

تشمل الفحوصات التشخيصية التي يتم اللجوء إليها في خطوات تشخيص مرض السكري ما يلي:

  • تحليل السكر الصائم، ويتم إجراء هذا الاختبار معظم الأوقات في الصباح بعد صيام 8  ساعات على الأقل ويعطي انطباعاً مهماً حول كيفية تنظيم الجسم لمستويات السكر في الدم دون تناول الطعام.
  • اختبار تحمل السكر، ويتم هذا الاختبار بعد تحليل سكر الصائم عن طريق قياس نسبة السكر في الدم على مدار عدة ساعات بعد تناول مصدر من السكريات أو الكربوهيدرات، ليعطي انطباعاً حول استجابة الجسم لتناول الكربوهيدرات إذا كانت طبيعية أم لا.
  • فحص الجلوكوز العشوائي، ويتم إجراء هذا الاختبار بغض النظر عن موعد تناول وجبات الطعام.
  • تحليل السكر التراكمي، ويتم إجراء هذا الاختبار ليعطي انطباعاً حول متوسط مستويات السكر في الدم خلال آخر ثلاثة أشهر.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن جميع هذه الاختبارات تبين مستويات السكر في الدم ومدى انضباطها وقربها من الحد الطبيعي، إلا أنه لا يستطيع أي اختبار منها تحديد نوع مرض السكري سواء كان من النوع الأول أو الثاني أو غيرها. لذا فإنه قد يتم اللجوء إلى نوع من الاختبارات التي تبحث عن الأجسام المضادة الذاتية التي توجد في الدم والتي تعتبر وصمة أو مؤشر على استجابة الجسم المناعية ضد ضد خلايا بيتا في البنكرياس التي تنتج الأنسولين، ومن هذه الأجسام المضادة:

  • الأجسام المضادة السيتوبلازمية للخلي الجزيرية (Islet Cell Cytoplasmic Autoantibodies (ICA).
  • الأجسام المضادة الذاتية حمض الغلوتاميك ديكاربوكسيلاز  (Glutamic Acid Decarboxylase Autoantibodies (GADA).
  • الأجسام المضادة الذاتية المرتبطة بالانسولين -2 (Insulinoma-Associated-2 Autoantibodies (IA-2A).
  • الأجسام المضادة للأنسولين (Insulin Autoantibodies (IAA).
  • الأجسام المضادة للزنك - 8 (Zinc Transporter-8 Autoantibodies (ZnT8A).

يجب العلم أن مرض السكري من النوع الأول قد لا تظهر أعراضه مرة واحدة، وقد يسبق ذلك مرحلة خالية من الأعراض تستمر من بضعة أشهر وحتى سنة واحدة تستمر فيها خلايا بيتا تقوم بوظيفتها الطبيعية في إنتاج الأنسولين للتحكم في مستويات السكر في الدم، ولكن مع الوقت تتوقف هذه الخلايا عن إنتاج الأنسولين وتعود أعراض مرض السكري من جديد. ولكن يجب العلم، أنه بغض النظر عن نتيجة تحليل السكر في الدم خلال هذه المرحلة وأنها تقع ضمن الحد الطبيعي إلا أن المرض لا يزال موجوداً ولا تزال هناك حاجة لأخذ جرعة منخفضة من الأنسولين يحددها الطبيب المختص والتي قد تزداد في المستقبل.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه