ماهي العلاجات الغير آمنة على مرضى السكري مثل ديكساميثازون ؟

icon 28 أكتوبر 2016
icon 1279
ماهي العلاجات الغير آمنة على مرضى السكري مثل ديكساميثازون ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

لا يمكن جمع جميع الادوية في جواب واحد، الافضل هو استشارة الطبيب قبل تناول اي دواء. 0 2016-10-30 07:58:54
الدكتورة الصيدلانية سارة الكسواني
الدكتورة الصيدلانية سارة الكسواني
دكتور صيدله
لا يمكن جمع جميع الادوية في جواب واحد، الافضل هو استشارة الطبيب قبل تناول اي دواء.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

ماهي الاعشاب التي تساعد على علاج المريض من داء السكري

سمعت الكثير عن علاجات عشبية ونتائج مزعومة ، ولكن كطبيب لا يسعني أن أوصي بها لأي مريض وذلك للأسباب التالية أولاً: ليست هناك أية دراسة علمية موثقة حول فعالية أي من هذه الأعشاب والعلاجات ثانياً: ليست هناك أية دراسة علمية موثوقة عن آثارها الجانبية أو السمية، وهنا لابد من الإشارة إلى الخطأ الشائع بأنه ليست للأعشاب أو المواد الطبيعية أية سمية محتملة، وهذا الأمر غير صحيح على الإطلاق فهناك أعشاب وفطور سامة، وبعض الأعشاب تظهر سميتها على المدى البعيد ثالثاً: لضبط سكر الدم لا بد من إعطاء جرعة مقاسة بدقة ولا يمكن ضبط الجرعة التي تحتويها الأعشاب رابعاً: لا يتحمل الممارسون الشعبيون ، بسبب غياب الترخيص، أية مسؤولية قانونية أو حتى أخلاقية عن أية أذية قد تتسبب بها وصفاتهم خامساً: تتوفر أدوية فعاليتها مثبتة وآثارها الجانبية معروفة ويمكن مراقبتها ويمكن التحكم بجرعتها بدقة ، و يمكن تحمل تكلفتها سادساً: السكري مرض مزمن ، وللوصول إلى نتائج جيدة للعلاج لا بد من مراجعة المختص بشكل دوري وتقييم حالة المريض، و ما يحدث غالباً عندما يعتمد المريض على الوصفات الشعبية هو غياب أي تقييم أو متابعة لحالة المريض وبالتالي قد تتطور المضاعفات المزمنة ، ولا تكتشف إلا في وقت متأخر تحياتي

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

اسمع ان حبوب غلوكوفاج التى هي لمرضى السكري تساعد على تخفيف الوزن مامدى دقة هذا الكلام ??وهل فعلا استخدامه من...

(الميتفورمين ) اولا هذا الدواء غير مرخص من قبل ادارة الغذاء والدواء الامريكية كخافض للوزن. ثانيا :اجريت دراسات وتوصلت للتالي: -بعض الناس فقط استفادت بفقد وزنها وليس الكل. -ليس حل سريع وانما يتم الفقد تدريجيا لمدة طويلة(متوسط الوزن المفقود بعد سنتين كان بين 4 الى 7 ارطال فقط). -غير معروف الية التأثير فقد يكون عن طريق انقاص الشهية او تغيير طريقة الجسم في خزن الدهون. -وجد ان الذين استفادوا اكثر هم من يتناولون الدواء مع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة وقد يعود ذلك الى انه يعزز فقد السعرات الحرارية اثناء الرياضة. -قد يعود الوزن الاصلي بعد الايقاف او حتى وقت تناوله. -آمن عند الايقاف لا يزداد الوزن .

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

ماهي الإ أكلات التي تناسب مرضى السكري ؟؟

الاكل المتوازن مثل الاكثار من الخضار الملونة مع اكل من 3حصص من الفواكة وعدم شرب عصير الفواكة والمياه الغازية والمقالي بانوعها واكل اللحوم الحمراء مرة او مرتين في الاسبوع والاعتماد علي اللحوم البيضاء وبيضة واحده في الاسبوع او الاعتماد علي بياض البيض وعدم تناول الوجبات السريعة

سؤال من ذكر سنة 27

في مرض السكري

هل يجب على مرضى السكري تناول الأدوية المناسبة لهم؟

فيما يخص تساؤلات هل يجب على مرضى السكري تناول الأدوية المناسبة لهم، فإن الإجابة هي نعم بالتأكيد حيث يهدف العلاج المحدد من قبل الطبيب المختص لمرضى السكري إلى ما يلي:

  • الحد من مخاطر الأوعية الدموية الدقيقة التي تسبب تطور أمراض العين وأمراض الكلى، ويكون ذلك من خلال التحكم بضغط الدم ومستويات السكر في الدم.
  • الحد من مخاطر الأوعية الدموية الكبيرة التي تسبب تطور أمراض الشريان التاجي والدماغ، ويكون ذلك من خلال التحكم بنسبة السكر والدهون في الجسم وتجنب ارتفاع ضغط الدم وتجنب التدخين.
  • الحد من المخاطر في الجهاز العصبي والتمثيل الغذائي، ويكون ذلك من خلال ضبط مستويات السكر في الدم.
  • الحد من أي مضاعفات أو تأخير ظهورها على الأقل.
  • العمل على تحسين نوعية الحياة والتقليل من معدل الوفيات.

وفيما يخص مرض السكري من النوع الثاني فإنه يوجد توصيات من الجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري و الجمعية الأمريكية للسكري تشمل ما يلي:

  • يجب وضع أهداف لنسبة السكر في الدم تتناسب مع أدوية علاج السكري المحددة من قبل الطبيب.
  • يجب الالتزام بخطة علاج تشمل الأدوية المناسبة لمرضى السكري إلى جانب النظام الغذائي وممارسة الرياضة.
  • يجب استشارة الطبيب حول استخدام علاج المتفورمين كخيار علاج أولي ما لم يتم إثبات أي موانع للاستخدام.
  • يجب استشارة الطبيب حول استخدام دواء أو اثنين من الأدوية المستخدمة عن طريق الفم أو عن طريق الحقن مع مراعاة تجنب الآثار الجانبية.
  • يجب استشارة الطبيب حول الحاجة للعلاج بالأنسولين لضبط مستويات السكر في الدم.
  • يجب التركيز في اختيار العلاج حول الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

ماهي احدث الطرق لعلاج امراض السكر وخاصتا الغير منتظم

الطريقة الأمثل لعلاج السكري هي محاولة تقليد إفراز الانسولين من البانكرياس، أي هناك مقدار يفرز بشكل دائم بغض النظر عن تناول الوجبات ويسمى الانسولين القاعدي بالإضافة إلى دفقات الانسولين التي تفرز عند تناول الوجبات طريقة العلاج المكثف تستخدم جرعة أو جرهتين من الانسولين المديد كل 12 أو 24 ساعة لتزويد الجسم بالانسولين القاعدي، بالاضافة إلى ذلك يحقن المريض نفسه بالانسولين السريع أو فائق السرعة قبيل الوجبات لاتباع هذه الطريقة يمكن استخدام الانسولينات التقليدية أو مقلدات الانسولين بهذه الطريقة يمكن تجنب الارتفاعات الكبيرة في سكر الدم وخصوصاً الارتفاع بعد الوجبات ، ومن سلبياتها الحاجة إلى أربع حقن يومياً على الأقل بالاضافة إلى التحليل الذاتي للتقييم وجنب انخفاض سكر الدم من المهم أن يكون هدف الخطة العلاجية واضحاً، وهو تحقيق مستوى ضبط جيد طوال اليوم وليس فقط في الصباح ويمكن قياس هذا الهدف بحساب متوسط عدة تحاليل دم في اليوم بالاضافة إلى معايرة الخضاب السكري كل 3 أشهر بغية الوصل إلى نسبة خضاب سكري لا تتجاوز 7% حسب حالة وعمر المريض تحياتي

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه