حازت دكتورة تحمل الجنسية الأردنية على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي، وذلك لتطويرها تقنية لعلاج السرطان باستخدام تقنيات النانو تكنولوجي، حيث طورت د.سلام المساعدة تقنية تعمل على استهداف خلايا السرطان دوناً عن الخلايا السليمة.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الاختراع سياعد على توجيه الأدوية المضادة للسرطان لاستهداف خلايا الأورام، دون التأثير على الخلايا الطبيعية، مما سيقلل من الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي المتعارف عليه.

وقد حازت المساعدة على براءة الاختراع بعد جهد استمر عقداً من الزمن، تضمن بحوثاً وتجارب علمية أجرتها د.المساعدة في مركز أبحاث عالمي في وزارة الحرس الوطني بالسعودية، حيث تعمل كرئيسة فريق بحث.

وتتضمن جهود د.المساعدة حالياً تطوير علاجات لأمراض أخرى مثل الألزهايمر والتصلب اللويحي المتعدد وداء باركنسون، وقد عبرت عن ثقتها بأن اختراعها سيسهم في خدمة البشرية والتقليل من تكاليف علاج السرطان التي تشكل حملاً ثقيلاً على الكثير من الدول.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وقد نشرت د.المساعدة العديد من المؤلفات والمنشورات في مجال النانو تكنولوجي في دوريات ومجلات علمية معتبرة، كما صدر لها كتاب بالانجليزية يناقش النانو-تكنولوجي وكيفية توظيف هذه التقنية في إيصال المادة الدوائية، إضافة إلى مشاركتها في العديد من المؤتمرات والمحافل العلمية. 

تحمل د.المساعدة درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، ودرجة الماجستير من جامعة Reims Chapagne Ardenne في فرنسا في مجال نظم إيصال الدواء، بالإضافة لدرجة الدكتوراة من جامعة ايست انجليا البريطانية، وذلك في النانو تكنولوجي وإيصال الدواء.

كيف يمكنني نشر مقالاتي بموقعكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

What it takes to be a doctor at Altibbi