الإقلاع عن التدخين يعزز الذاكرة

الإقلاع عن التدخين يعزز الذاكرة

أخبار الطبي. الإقلاع عن التدخين هو واحد من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها  لصحتك ، ولكن الآن فقد أظهرت الأبحاث الجديدة أنه يمكن أيضاً أن يعمل على تحسين الذاكرة الخاصة بك.

وجدت دراسة في جامعة نورثمبريا أن التدخين يمكن أن يسبب لبعض الناس فقدان في ذاكرتهم يومياً . ومع ذلك ، فإن الإقلاع عن هذه العادة السيئة تمكن من استعادة  الذاكرة اليومية على مستوى ما يقارب الأشخاص غير المدخنين.

شملت الدراسة  27  شخص من المدخنين و  18 شخص ممن سبق لهم التدخين و 24 شخص لم يدخنوا قط حيث تم اختبار ذاكرة جميع الفئات المشاركة .

 طلب من جميع المشاركين أن يقوموا باستذكار مختلف المهام في مواقع معينة بينما وهم في جولة في الحرم الجامعي .

كان أداء المدخنين سيئاً فقد تذكروا فقط 59 % من المهام.

ولكن تذكر أولئك الذين أقلعوا عن التدخين 74 % من المهام مقارنة بالذين لم يدخنوا قط ، الذين تذكروا 81% من المهام.

قال الدكتور توم هيفرنان ، من مجموعة  أبحاث  التعاون في المخدرات والكحول في الجامعة  : "بالنظر إلى أن هناك ما يصل الى 10 مليون مدخن في المملكة المتحدة وما يصل الى 45 مليونا في الولايات المتحدة ، فإنه من المهم أن نفهم آثار التدخين على الوظيفة المعرفية اليومية – معرفة ذاكرتهم المتوقعة في العمل تعتبر مثال ممتاز.

لو سمحت انا كل ما باجي بدخن اي دخان بطني بتوجعني لفتره مع دخول الحمام وكره الاكل وكمان وجع ف الجمب اليمين عايز اتخلص من الوجع بدون ترك التدخين

وأضاف: "إن هذه هي المرة الأولى التي حددت فيها  الدراسة في البحث ما إذا ما كان التخلي عن التدخين له تأثير على الذاكرة".

وأضاف: "نحن نعلم بالفعل أن الإقلاع عن التدخين له فوائد صحية كبيرة للجسم ولكن هذه الدراسة تظهر أيضاً كيفية التوقف عن التدخين  وتركيزه على الوظيفة المعرفية  للجسم ."

 

 

 

اقرا ايضاً :

حقائق الإدمان و خطورته على الفرد

المصدر:yahoo

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بإدمان

سؤال من ذكر سنة

في إدمان

اتمنى الاقلاع عن التدخين فهل من مساعد

التدخين هو الادمان على النيكوتين بحيث يصبح المدخن غير قادر على ممارسة حيته الطبيعية اذا انخفض مستوى النيكوتين في الدمالى نقطة حرجة , كما انه عادىة مكتسبة ملازمة للمدخن يصعب التخلص منها . و للاقلاع عن التدخين يجب مقاومة الادمان و العادة , و هذا يتطلب ارادة قوية و رغبة حقيقية ي التوقف عن التدخين تدفعه لاتخاذ قرار فوري و حاسم بالتوقف عن التدخين و التخلص الفوري من كل ادواته , و الانشغال بوسائل التسلية البديلة مثل الرسم و النحت و استخدام المسبحة , و كذلك الانخراط في محاضرات و مناقشات جماعية , و تلاوة الثرآن و الترانيم الدينية . و هنا تظهر مشكلة الادمان لى النيكوتين و طهور علامات الانسحاب و هي : القلق , الصداع , التململ , اضطراب النوم و العراق , ضعف التركيز , تعكر المزاج , العصبية و النرفزة و الاكتئاب , و تستمر هذه الاعراض لمدة اسبوعين بالارادة القوية يستطيع تجاوز هذه الاعراض اما اذا ابد يهتم بهاا , و يحسب عدد الايام التي مرت على توقفه عن التدخين , و الحنين الى عادة مسك السيجارة و المباهاة بها فإنه سرعان ما يعود للتدخين . و قد وجد عالم طبيب سويدي ان علكة النيكوتين تساعد المدخن على الاقلاع عن التدخين و التخفيف من حدة اعراض الانسحاب +و كذلك التخفيف من اعتماده على النيكوتين , كذلك وجد البحثون ان دواء ارتفاع ضغط الدم الشرياني و هو كلونيدين clonidine و اسمه التجاري كتبرس catapres يساعد كثيراً على التخلص من اعراض الانسحاب عن النيكوتين و ينصح كذلك الى جانب علكة النيكوتين و الكتبرس تناول دواء مهدئ عصبي مثل فاليوم valium او ليبريوم Librium , و تبقى الارادة هي الاساس .
ذات صلة :
عملية دوالي الخصية بالمنظار المأكولات البحرية والصحة الجنسية أسباب الاحتلام

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان