واجه تزويد وتسويق دواء الليثيوم كربونات في الفترة السابقة مشاكل بسبب انتقال ملكية الشركة البريطانية المصنعة للدواء الأصلي. وعلى أثر ذلك، تم أيضاً رفع سعر الدواء بمقدار كبير من قبل الشركة.

وعلى ضوء ذلك، سمحت المؤسسة العامة للغذاء والدواء في الأردن لأحد المستودعات باستيراد الدواء البديل بسعر مناسب.

مبدئياً، تم استيراد 5000 قطعة من الدواء البديل وسوف يتم توفيره في السوق الأردني خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر.

مع العلم أن الدواء الأصلي متوفر في السوق الأردني في بعض الصيدليات منذ عام 2016، وهكذا يكون الدواء الأصلي والدواء البديل متوفرين، ويُترك القرار للمريض والطبيب حول اختيار الدواء المناسب.

يُستخدم دواء الليثيوم في العلاج والسيطرة على أعراض مرض اضطراب المزاج ثنائي القطب. وقد يستخدم هذا الدواء أيضاً في علاج الاكتئاب وانفصام الشخصية. يجب متابعة مستويات الليثيوم في الدم بشكل دوري عند استخدام هذا الدواء.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الدواء لا يجوز أخذه من قبل الحامل، أو المرضع، أو الأطفال في عمر أقل من 7 سنوات، أو الأشخاص المصابين بالجفاف. كما يٌفضل أن لا يتناول كبار السن هذا الدواء بسبب ارتفاع احتمالية تراكم الدواء في أجسامهم وحدوث الأعراض الجانبية. أما بالنسبة لمرضى القلب والكلى، فيفضل أن لا يتناولوا هذا الدواء أيضاً.

تتضمن الأعراض الجانبية لهذا الدواء الشعور بالغثيان، والإسهال، والدوخة، وعدم انتظام ضربات القلب، وضعف العضلات، والتعب. ولكن قد تتحسن هذه الأعراض مع الاستخدام المستمر للدواء. بالإضافة إلى ذلك، قد يصاب بعض الأشخاص بالرعاش (بالإنجليزية: Tremor)، وقد يعاني البعض من كثرة التبول، والعطش، وزيادة الوزن، واحتباس السوائل في الجسم، وتفاقم اضطرابات الجلد مثل حب الشباب، والصدفية، والطفح الجلدي، ومشاكل في الغدة الدرقية جراء استخدام هذا الدواء.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

يتفاعل دواء الليثيوم مع العديد من الأدوية؛ مثل أدوية الاكتئاب، وبعض أدوية الضغط مثل الأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسين (بالإنجليزية: Angiotensin-converting-enzyme inhibitors).

اقرأ أيضاً: الليثيوم قد يفيد في علاج متلازمة داون