خلال الفترة الماضية، تم سحب العديد من الأدوية من الأسواق لاحتواءها عل شوائب مسرطنة، تتضمن هذه الأدوية دواء الرانيتيدين ودواء الفالسارتان.

ونتيجةً لذلك، قامت جمعية الغذاء والدواء الأمريكية بالتحقيق في وجود شوائب مسرطنة في الأدوية الأُخرى مثل دواء الميتفورمين.

تتضمن الشوائب المسرطنة مادّة تُسمى ن- نيتروسوديميثيلأمين (بالإنجليزية: (N-nitrosodimethylamine (NDMA).

قد توجد مادّة NDMA بنسب مسموح بها في بعض الأطعمة، وفي الماء أيضاً، وتبلغ النسبة المسموح بها يومياً (26 نغ).

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تم فحص دواء الميتفورمين في العديد من الدول، وكانت النتيجة أن مادة NDMA موجودة في بعض العلامات التجارية لدواء الميتفورمين المباع خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وقد كان وجودها ضمن النسب المسموح بها.

ومع ذلك، سحبت هذه الدول العلامات التجارية من دواء ميتفورمين المحتوية على شوائب NDMA من أسواقها، ولكن الدواء لم يُسحب من الولايات المتحدة الأمريكية. 

وعلى صعيد ذلك، قامت المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية بدورها بالإبلاغ عن نيتها بفحص العلامات التجارية لدواء الميتفورمين المتوفرة في الأردن، ونصحت المواطنين بعدم إيقاف أدويتهم.

كما قامت المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية بالتعميم على الشركات ومستودعات الأدوية الأردنية بخصوص فحص شوائب النيتروزامين في بعض المواد المستخدمة في تغليف جرعات الأدوية؛ كالحبوب مثلاً.

كما شددت المؤسسة على أهمية إعلامها في حال استخدام مواد التغليف التي قد تحتوي على الشوائب وعلى ضرورة تغيير هذه المواد في حال استعمالها.

اقرأ أيضاً:

إدارة الغذاء والدواء تسحب أدوية تحتوي على فالسارتان من الأسواق

منظمة الغذاء والدواء تطلق تحذيراً بشأن مواد مسرطنة في عقار رانيتيدين

هل وجد المرضى بديلاً لأدوية الفالسارتان والرانيتيدين؟

ما هو دواء ديغلوديك للسكري وهل يفيد فعلاً في تنزيل الوزن؟