تضمنت السنة الفائتة العديد من التحذيرات من استخدام بعض الأدوية نتيجة احتوائها على ملوثات مسرطنة مثل مادة نيتروزديميثيل أمين (بالإنجليزية: (N-Nitrosodimethylamine (NMDA).

تضمنت هذه التحذيرات الإعلان عن وجود مواد مسرطنة في 6 علامات تجارية من دواء فالسارتان (بالإنجليزية: Valsartan)، يليها سحب أدوية أُخرى من نفس العائلة، مثل اربيسارتان (بالإنجليزية: Irbesartan)، واولميسارتان (بالإنجليزية: Olmesartan)، ولوسارتان (بالإنجليزية: Losartan).

اقرأ أيضاً: إدارة الغذاء والدواء تسحب أدوية تحتوي على فالسارتان من الأسواق

ونتيجة لهذه التحذيرات، توقف العديد من المرضى عن تناول أدوية الضغط المحذر منها، وقد وجدت الأبحاث أن واحد من أصل عشرة مرضى لم يتناولوا أيّة بدائل لهذه الأدوية لجهلهم بوجود البدائل.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وقد شهدت أحد غرف الطوارئ في كندا ارتفاعاً بنسبة 55% في حالات الطوارئ الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، قد يكون هذا الارتفاع نتيجة سعي المرضى للحصول على النصيحة حول استخدام البديل المناسب لدواء الفالسارتان، أو من أجل قلة التحكم بمرض الضغط عقب سحب الدواء. ولكن من المؤكد أن هذه الزيارات قد زادت من الأعباء المادية على القطاع الصحي.

بالإضافة إلى ذلك، قام العديد من المرضى برفع دعاوى قانونية على دواء الفالسارتان، مما زاد من خسارته المادية. وقد سببت هذه الحادثة فقدان الثقة لدى العديد من المرضى حول استخدام الأدوية.

يمكن للمريض أن يراجع الطبيب لشرح البدائل التي من الممكن أخذها بعد التوقف عن تناول تلك الأدوية، فمن المهم للمريض أن يجد البديل لكي يتجنب عواقب ارتفاع ضغط الدم.

وقد اعتقد العديد من المرضى أن دواء فالسارتان هو الذي يسبب السرطان، ولكن المسبب للسرطان هي الملوثات التي وُجدت أثناء فحص الدواء، ومن المفترض إلا توجد هذه الملوثات في العادة.

وخلال الفترة الأخيرة، تم لنفس الأسباب سحب أحد العلامات التجارية الخاصّة بدواء الرانيتيدين الذي يعمل على تقليل إفراز المادة الحامضة في المعدة. اقرأ أيضاً: منظمة الغذاء والدواء تطلق تحذيراً بشأن مواد مسرطنة في عقار رانيتيدين

ورداً على ذلك، فقد نصحت جمعية الغذاء والدواء الأردنية باستخدام الأدوية من المجموعات العلاجية الأُخرى للتقليل من حموضة المعدة، كما قامت بالتأكد من عدم وجود هذا الدواء في الأسواق الأردنية، ونصحت بالإبلاغ عن أيّة آثار جانبية للأدوية عن طريق موقعها الإلكتروني.