وجدت إحدى الدراسات أن تناول أدوية الضغط وقت النوم قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى الضغط. شارك في هذه الدراسة نحو 19,084 مريض، وتم تتبع بيانات هؤلاء المرضى لمدة 6 سنوات.

من المعروف عند المختصين أن ضغط الدم في جسم الإنسان الطبيعي يتّبع نظام معين، حيث يكون مرتفعاً نسبياً في النهار ومنخفضاً نسبياً في الليل، لكن وُجد أن الأنسان في عمر 55 سنة فما فوق لا ينخفض ضغطه خلال الليل، بل يبقى مرتفعاً كما في النهار، مما يزيد من خطر الإصابة بجلطات القلب، والدماغ، وأمراض الكلى عند هؤلاء الأشخاص، لهذا السبب قد يكون تناول أدوية الضغط وقت النوم مفيداً لدى بعض الأشخاص.

عملت بلازما لشعري وجهي عند سحب الدم اغمى عليه وبعد ساعات من وصولي لبيت شعرت بالبرد وعند الاستلقاء الدوخه وقست ضغطتي هو 13مرتفع

يشير الباحثون في الدراسة أن هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لتأكيد فوائد تناول أدوية الضغط وقت النوم.

يستطيع المريض استشارة الطبيب حول التوقيت الأفضل لتناول أدوية الضغط، خاصةً أن بعض أدوية الضغط تعمل كمدر للبول، مما يجعل البعض يفضل تناولها خلال النهار.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

من النصائح الأخرى التي قد تساعد المريض على التحكم في ضغط الدم لديه بشكل أكبر هي:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • الانتظام بممارسة الرياضة (نحو 150 دقيقة في الأسبوع وأكثر).
  • التقليل من الوزن الزائد.
  • التقليل من تناول الصوديوم.
  • الحفاظ على حمية غذائية غنية بالفواكه، والخضروات، والمكسرات، والبذور، والبقوليات.

وفي النهاية، يُنصح جميع المرضى أن يلتزموا بتناول أدويتهم في نفس الوقت كل يوم، وقد وُجد أن احتمالية أن ينسى الشخص تناول دواءه تكون أقل عندما يعتاد الشخص على تناولها وقت النوم.

اقرأ أيضاً:

كم يتوجب عليك خفض ضغط الدم المرتفع؟

علاج ارتفاع ضغط الدم بالقسطرة

تأثير القهوة والشاي على ضغط الدم

 ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم