الشاي الأخضر لتحسين الذاكرة والوعي المكاني

الشاي الأخضر لتحسين الذاكرة والوعي المكاني

2012-09-08

أخبار الطبي. أكدت دراسات عديدة سابقة على فعاليّة شرب الشاي الأخضر في انقاص الوزن وتقليل نسبة الكوليستيرول في الدم اضافة الى تركيزه العالي من مُضادات التأكسد , وحديثاً أثبتت دراسات حديثة فعاليته في تحسين الذاكرة .

ركز الباحثون خلال الدراسة على المركب EGCG  ( Epigallocatechin -3 gallate  ) الذي يُمثل المركب الكيميائي الرئيسي في الشاي الأخضر حيث ثبتت فعاليته كمُضاد للتأكسد والوقاية من العديد من الأمراض التنكسيّة التي ترتبط بتقدم العمر .

كشف الباحثون على دور المركب EGCG  في تحسين الوظائف المعرفية بتأثيره في عملية تخلّق النسيج العصبي ودوره في تكوّن الخلايا العصبية السلفية التي تُشابه الخلايا الجذعية التي تتخلق لاحقاً الى أنماط مختلفة من الخلايا ولذلك تم التركيز في الدراسة على الحُصين الذي يُمثل الجزء الدماغي المسؤول عن معالجة المعلومات من مراكز الذاركة قصيرة المدى الى مراكز الذاكرة طويلة المدى .

تم استخدام الفئران المخبرية لاثبات أثر الانتاج الوافر من الخلايا العصبية على التعلّم المكاني أو الذاكرة حيث تم حقن مجموعة منهم بالمركب ( EGCG ) وتم تدريبهم لمدة ثلاثة أيام لايجاد منصة مُضيئة ضمن  وسبعة أيام أخرى لايجاد منصة مخفية وثبتت قدرة المجموعة المحقونة بالمركب على ايجاد المنصة المخفية بشكل أسرع مما يؤكد على أثره في تعزيز الذاكرة والتعلّم حيث يدعم قدرتهم على تمييز الأجسام و تحسين ذاكرتهم المكانية .

 

المصدر: Medical News Today 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-09-08 07:33:59
تاريخ التعديل : 2017-05-29 08:09:25

1 2 4