الشاي الأخضر يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ولكن بنسبة قليلة

الشاي الأخضر يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ولكن بنسبة قليلة

2011-07-11


أخبار الطبي. اعتمادا على أدلة طبية جديدة يبدو أن شرب الشاي الأخضر يسهم في خفض نسبة الكوليسترول "الضار" .

 

حيث ذكرشين تشنغ شين وزملاؤه من كلية الطب في  بكين في تقرير لهم  أنه قد تساعد النتائج في تفسير سبب الحقائق التي يرتبط بها تناول الشاي الأخضر في انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب ، المرض القاتل في جميع أنحاء العالم .

اعتمد هذا التقريرعلى نتائج 14 دراسة  سابقة. و في كل دراسة تم تقسيم المشاركين عشوائياً إلى مجموعتين : مجموعة تتناول الشاي الأخضر أو تأخذ مستخرجاته  لفترات تتراوح بين ثلاثة أسابيع إلى ثلاثة أشهر ،والمجموعة الأخرى تتناول شاي لا يحتوي على المواد الفعالة.

و كانت نتائج تلك الدراسات , ان المجموعة التي تم فيها تناول الشاي الأخضر, أدى ذلك إلى  خفض نسبة مستويات الكوليسترول الإجمالية إلى 7.2 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغم / دل) أقل مما كانت عليه  مقارنة مع المجموعة الأخرى. وتم خفض نسبة  LDL أو نسبة الكوليسترول السيئ لديهم إلى  2.2 ملغ / ديسيلتر –والذي يعتبر انخفاضاً  أقل بقليل من اثنين في المئة.
بينما لم يكن هناك فرق في نسبة HDL ، أو الكوليسترول الجيد بين المجموعتين.


إن تأثير الشاي الأخضر في خفض نسبة الكوليسترول يكون بسبب المواد الكيميائية المعروفة باسم كاتيكين (catechins) والتي تقلل من امتصاص الكوليسترول في الامعاء ، وفقا للباحث.
 

كما حذرت الدراسة استخدام الشاي الأخضر بديلا عن أدوية ارتفاع الكوليسترول في الدم ،حيث وجدت في دراسة أن تأثيره قليلاً.

وقد أثارت بعض المخاوف من الباحثين الآثار الجانبية المحتملة من الاستهلاك الزائد من الشاي الأخضر أو  القليل منه . فعلى سبيل المثال ، كانت هناك  بضعة تقارير تتحدث عن  تأثير الشاي الأخضر ومساهمته في تلف الكبد ، وقد يتفاعل الشاي الأخضر  مع بعض الأدوية أيضاً للحد من فعاليتها.

 

 

 


 

المصدر: foxnews

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-07-11 05:55:07
تاريخ التعديل : 2017-09-05 18:24:29

1 2 4