الفوائد الطبية للكتان

الفوائد الطبية للكتان

2011-05-24

أخبار الطبي. تستخدم بذور الكتان لعدة اسباب طبية, حيث أن بذور الكتان غنية بالزيت 32-43%، لونه مختلف حسب طريقة استخراجه. المستخرج على البارد لونه أصفر، ويستعمل للتغذية. والمستخرج على الساخن داكن اللون، يستعمل في الصناعة. طعم زيته لاذع، يعرف بالزيت الحار، يستخدم عند طحنه كلصقة على الصدر، لعلاج التهاب القصبات الهوائية،وللتدفئة.   

 
يحتوي الزيت في بذوره على حموض أوميغا -٣،وزيت الكتان يوفر أعلى تركيز لهذه الحموض في الأطعمة غير الأسماك.كما يحتوي على حمض اللينوليك والبروتين.ويحتوي الكتان أيضا على الليغنان المسمى الأستروجين النباتي التي تشبه الإستروجين البشري وهي تستطيع منع تكون سرطان الثدي، فضلا ْ عن أنها مضادة للأكسدة.



 يقلل خطر الإصابة بنوبات القلب الميتة، ويعمل على تليين الشرايين، يخفف التهاب الشرايين, يقلل تجلطات الدم، ويزيد الشعور بالشبع ويقلل الشعور بالحاجة إلى الطعام , ويساعد على حرق المزيد من السعرات الحراريةز

تستعمل بذوره في الحالات التالية:

١- التهاب الجهاز التنفسي والسعال وأعراض الحصبة
٢- تشنجات الجهاز الهضمي والإمساك، وخاصة في القولون العصبي.حيث تلطف التهيج وتمتص السوائل وتنتفخ مما يشكل كتلة هلامية تعمل كملين فعال.
٣- نوبات المغص الناجمة عن حصاة الكلوة والمرارة
٤- يستعمل كلبخات لعلاج ألم التهاب المعدة والتهاب الغدة النكفية أبو كعب.
٥- في حالات الدمامل والقروح يستعمل زيت الكتان.
٦- يستعمل زيته في علاج الحروق مع الضمادات.


يجب عدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة. اما البذور الناضجة فليس هناك محاذيرأوأضرار اذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليه

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-05-24 07:25:53
تاريخ التعديل : 2017-09-08 08:46:56

1 2 4