دمج الادوية مع مكملات الاعشاب قد يكون خطرا

دمج الادوية مع مكملات الاعشاب قد يكون خطرا

2012-05-03

أخبار الطبي. توفر مكملات الاعشاب والاغذية والطاقة فوائد صحية كبيرة ولكن قد يكون له اثار ضارة وقد تصل الى اثار تهدد الحياة عندما يتم دمجها مع الادوية المستخدمة.

يجب على الاطباء الحذر من ذلك وضرورة اعلام المرضى حول المخاطر المحتملة عند دمج المكملات مع العوامل الدوائية حيث قد يؤدي التفاعل بينها الى تقليل او زيادة مستويات الدواء.

وقال باحثون ان الطبيعي لا يكافئ الآمن , حيث ان الاثار و التفاعلات بين مكملات الاعشاب والاغذية مع الاطعمية الوظيفية كمشروبات الطاقة والاشرطة الغذائية قد يكون من الصعب توقعها.

ويزداد خطر التفاعلات بشكل اكبر لدى لاشخاص الاكبر والاصغر سنا والمرضى المصابون بالحالات الصحية المتعددة او الذين يتناولون ادوية متعددة.

واضاف الباحثون انه يجب على الاطباء معرفة التفاعلات بين المكملات والاعشاب و الادوية. واوضح الباحثون بعض من الاثار الجانبية الاكثر شيوعا التي تنتج من التفاعلات بين مكملات الاعشاب والادوية العلاجية وقدموا دليل للاطباء حول كيفية تقليل الاثار الضارة لهذه التفاعلات لدى المرضى والمصادر المتوفرة للحصول على المعلومات الدقيقة.

من الامثلة الاكثر انتشارا تتضمن ارتفاع احتمال الاصابة بالنزيف المرتبط بتناول مكملات الثوم والجنكو والزنجبيل,  وتقليل مستوى السكر بالدم عند تناول مكملات القرفة والكروم و بروتينات المصالة, بالاضافة الى ارتفاع ضط الدم بسبب استخدام الشاي الاخضر والزعرور والمته.

 

المصدر: sciencedaily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-05-03 09:48:04
تاريخ التعديل : 2017-09-07 17:57:47

1 2 4