التليف الكيسي يعيق ممارسة التمارين الرياضية

التليف الكيسي يعيق ممارسة التمارين الرياضية

2012-12-02

 

 

أخبار الطبي. اقترحت دراسة حديثة ان الاطفال والمراهقين المصابين بالتليف الكيسي لديهم ضعف في وظائف الاوعية الدموية والذي  يؤثر على قدرتهم لممارسة التمارين الرياضية, حيث انه يوصى بممارسة التمارين لمقاومة المضاعفات الرئوية المرتبطة بالتليف الكيسي.

وقام الباحثون باختيار 15 مريض مصاب بالتليف الكيسي تتراوح اعمارهم من 8 الى 18 عام, وطلب منهم تحريك دواسة دراجة ثابتة لاطول فترة واقصى سرعة يستطيعونها. وكان اجهاد الأرجل هو السبب الذي دفعهم للتوقف عن الحركة وليس مشاكل الرئة.

واظهرت ابحاث متقدمة ان مرضى التليف الكيسي قد يحصلون على الكمية ذاتها من الاكسجين الذي حصل عليه 15 طفل تترواح اعمارهم من 8 الى 18 عام وغير مصابين بالتليف الكيسي الا ان العضلات لمرضى التليف الكيسي لم تكن لديها الكفاءة ذاتها لاستخدام الاكسجين. كما وجد الباحثون ان الاوعية الدموية لمرضى التليف الكيسي لم تتمدد كاوعية الاطفال غير المصابين.

وقال الباحثون انه قد يكون السبب في ذلك انخفاض قدرة الاوعية الدموية على الاستجابة للدلائل المهمة كالتوسع عند ممارسة التمارين او التوتر الذي يزيد من حاجة الجسم للدم والاكسجين.

وتقدم الدراسة الاثبات الاول لضعف وظائف الاوعية الدموية وتحمل التمارين للاطفال والمراهقين المصابين بالتليف الكيسي. وقد يؤدي ضعف وظائف الاوعية الدموية الى عدم تحمل ممارسة التمارين والتي تعتبر مؤشر مستقل للوفاة المبكرة للمصابين بهذا المرض بغض النظر عن وظائف الرئة لديهم.

وقد يرتبط ضعف وظائف الاوعية الدموية لمرضى التليف الكيسي بالالتهابات المزمنة والاجهاد التأكسدي والذي قد يضعف قدرة الجسم على استخدام اكسيد النيتريك وهو الموسع الاكبر للاوعية الدموية.

ويميل المصابون بالتليف الكيسي الى العيش مع الالتهابات المزمنة من الدرجة القليلة مما يؤدي الى حالة مزمنة من الالتهاب والسبب في ذلك ان المخاط ذو السمك الزائد عن الطبيعي في الرئة يحتجز البكتيريا والفيروسات المستنشقة والتي يتخلص منها الجسم في الحالة الطبيعية.

 

المصدر: HealthDay News

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي. اقترحت دراسة حديثة ان الاطفال والمراهقين المصابين بالتليف الكيسي لديهم ضعف في وظائف الاوعية الدموية والذي يؤثر على قدرتهم لممارسة التمارين الرياضية,حيث انه يوصى بممارسة التمارين لمقاو
Altibbi Login Key 1 2 4