أخبار عن الأمراض العصبية

اكتشف الباحثون منذ زمن طويل المناطق المسؤولة عن البصر، والسمع، والأنظمة الحسية البشرية الأخرى في الدماغ. ولكن فيما يتعلق بحاسة الذوق، ظلت مناطق القشرة الدماغية المسؤولة عنها لغزاً محيراً لعلماء التشريح ووظائف الأعضاء.

أسبوع التوعية الدماغية هو حدث عالمي يتم تنظيمه كل عام في الفترة الواقعة بين 11 و17 مارس لتوعية الناس حول الأمراض الدماغية المختلفة، ولزيادة الوعي العام بالتقدم المحرز في مجال الأبحاث التي يتم إجراؤها ونشرها والمتعلقة بصحة الدماغ والأمراض الدماغية والعصبية المختلفة، مثل مرض الزهايمر، وداء باركنسون، والشلل الدماغي، وغيرها من الأمراض العصبية.

أشار بحث جديد تم نشره في مجلة طب الأعصاب، وجراحة الأعصاب، والطب النفسي، إلى أن تناول مشروب الكاكاو كل يوم لمدة 6 أسابيع يساعد في مكافحة التعب لدى الأشخاص المصابين بالتصلب اللويحي المتعدد.

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً والذين يشاهدون التلفاز أكثر من ثلاث ساعات ونصف يومياً أكثر عرضة لخطر فقدان الذاكرة.

بالنسبة لمعظمنا، يمكن أن يكون تنظيف الأسنان جزءاً طبيعياً من الروتين اليومي. ولكن ماذا لو كانت طريقة تنظيف أسنانك تؤثر على احتمالية إصابتك بمرض ألزهايمر في السنوات المقبلة؟

توصلت تجربة سريرية جديدة إلى أن زرع الخلايا الجذعية يمكن أن يساعد بعض الأشخاص المصابين بالتصلب اللويحي المتعدد (MS) الذين تفشل الأدوية العادية في تحسين حالتهم.

حذرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية (المملكة المتحدة) من تجاهل إجراء الفحص الطبي المجاني الذي يمكن أن يكشف عن الأمراض الخطيرة لدى الأشخاص الذين تزيدأعمارهم عن 40 عاماً.

أشار بحث جديد إلى أن النظام الغذائي الذي تتناوله الأم والذي يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الأساسية يمكن أن يقلل من تأثير مرض الزهايمر على الأجيال القادمة.

لكن مار ظل يتنفس واستمر بالتنفس حتى صباح اليوم التالي عندما عاد أبناؤه إلى المستشفى، وتجاوز الموعد الذي تم تحديده للجنازة في منزل.

تمكن العلماء من اختراع غرسة ذكية جديدة "تستمع" لإشارات الدماغ يمكن أن تساعد في علاج الصرع وغيره من الأمراض العصبية، مثل مرض باركنسون.