ارتباط الصرع والصداع النصفي جينياً

ارتباط الصرع والصداع النصفي جينياً
٠٨‏/٠١‏/٢٠١٣

 

 

أخبار الطبي. أشارت دراسة حديثة أن التاريخ المرضي العائلي القوي للاصابة بنوبات الصرع تزيد فرصة الاصابة بالصداع النصفي ( الشقيقة ) الحاد , وتمثلت الدراسة التي أشرف عليها علماء من جامعة كولومبيا- نيويورك في التحليل الجيني لما يقارب 500 عائلة أكدوا اصابة اثنين أو أكثر من أقاربهم بالصرع , وأكدت نتائجهم ان الجينات التي تم الكشف عنها قد تتسبب بكلاً من الصرع والصداع النصفي كما تزداد فرصة اصابة الأشخاص الذين ثبتت اصابة ثلاثة أو أكثر من أقاربهم بنوبات الصرع بالصداع النصفي بمقدار الضعف مُقارنة بالأشخاص الذين ينتمون الى عائلات ذات اصابات أقل بالصرع .

أكدت الدراسة على تواجد قواعد جينية قوية ومُشتركة بين الصرع والصداع النصفي ( الشقيقة ) نظراً لتزايد فرصة اصابة الأشخاص الذين ينحدرون من عائلات يُصاب عدد من أفرادها بالصرع وكذلك بالصداع النصفي , وأشار الباحثون أن المزيد من الدراسات التي ستُركز على الاصابة باضطراب الصرع و الشقيقة تُسهم في تحسين نوعية الحياة للمُصابين بالصرع .

يُعد فهم الرابط الجيني بين الصرع وغيره من الحالات المرضية أمراً هاماً لاتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين تشخيص وعلاج الأشخاص المُصابين بالصرع وغيرها من الحالات المرضية المرافقة له من خلال تطوير علاج أكثر فاعلية مستقبلاً .

 

 

المصدر: BBC Health News 

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-16 00:42:50

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi