اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يرتبط بزيادة خطر الإصابة المبكرة بمرض باركنسون

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يرتبط بزيادة خطر الإصابة المبكرة بمرض باركنسون

بحث جديد يحذر من أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يكونون أكثر عرضة لتطوير شكل مبكر من مرض باركنسون بما يصل إلى الضعف.

ازداد هذا الخطر بشكل كبير ليصل إلى ما بين ثمانية إلى تسعة أضعاف بين المرضى المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الذين تلقوا علاج بأدوية تشبه الأمفيتامين، خاصة عقار ريتالين (ميثيلفينيديت).

لم يثبت فريق البحث أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو أدويته قد تسبب بالفعل في ارتفاع خطر باركنسون، كما لاحظ أحد الخبراء باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أن خطر الاصابة بمرض باركنسون يبقى صغير للغاية.

قد يفسر ارتباط اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه بمرض باركنسون بأن:

  • كلا من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ومعظم أشكال باركنسون تعود إلى وجود اضطراب وظيفي بمسارات الدوبامين في الجهاز العصبي المركزي.
  • الأدوية المستخدمة لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تعمل بسبب تأثيرها العميق على نشاط مسارات الدوبامين، من الناحية النظرية قد يؤدي العلاج نفسه إلى حدوث اضطراب استقلابي مما يؤدي إلى تنكس مسار الدوبامين وفي النهاية الإصابة بمرض باركنسون.

بالرغم من ذلك، لم يتمكن الباحثون من تحديد ما إذا كان الخطر المتزايد المرتبط بالمنشطات يرجع إلى وجود العقار أو شدة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

تحتاج هذه الدراسة إلى التكرار، حيث أنه من غير الواضح ما إذا كانت أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هي التي تزيد من مخاطر الاصابة بمرض باركنسون أم لا.

يقوم العقل البشري بالتفكير والفهم والإحساس، ولكن كيف يفكر العقل البشري؟

لا ينبغي على الأفراد المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أن يترددوا في مواصلة العلاج الطبي لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قبل الوصول إلى نتيجة مؤكدة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

هل lالتصلب المتعدد اللويحي له صلة بالإضطرابات النفسية لدى المصاب (كآبة - حزن )؟ وما الحل ان كان مريض التصلب...

التصلب المتعدد اللويحي له صلة أكيدة بالإضطرابات النفسية للمصاب ، والمصاب بحاجة للرعاية الاجتماعية والتشجيع والدعم من الأهل والمجتمع، كما أنه بحاجة إلى علاج نفسي ومساندة نفسية.

سؤال من ذكر سنة 38

في الأمراض العصبية

هل هناك ارتباط بين مرض الزهايمر والشلل الرعاش وتصلب الشرايين وما هي نسبة احتمال الشفاء من هذه الامراض

بالتاكيد هناك ارتباط بين مرض الالزهيمر والسبب الرعاشى لانه فى كل تلك الحالات يصاحبها ضمور بخلايا المخ مع تصلب بشرايين المخ وقصور مزمن بالدورة الدموية المخية وكذلك نقص بنسبة الدوبامين بالمخ وهذه الامراض من المعروف انها من امراض الشيخوخة المزمنة وهى تتحسن بالعلاج او على الاقل يتوقف تهور حالة الاعراض المرضية لدى المريض والادوية الحالية لاتعطى الشفاء بنسبة مائة بالمائة ولكن الامل معقود حاليا على العلاج بالجينات باستخدام الهندسة الوراثية او العلاج بالخلايا الجزعية وهى فى طور التجريب على المرضى المتطوعين ولاتوجد نتائج نهائية لنسب الشفاء حتى الان

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض العصبية

هل يغلب ع أفعال المريض المصاب بضمور الدماغ ونوبات صرع كبرى مستمرة ومتكررة نتيجة ضمور وتلف بخلايا المخ واضطرابات الوظائف...

هؤلاء المرضى يكونون فاقدى الاستبصار بالمرض والادراك والتمييز بين الصح والخطا loss of insite and judgimentلذلك ليس لديهم القدرة على فهم معانى ماوراء الكلماتloss of abstractionلذلك ليس لديهم ملكة الشك او اليقين وانما يتصرف بالسلوك الغريزى ورد الفعل
ذات صلة :
اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه كيف نقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون؟ نقص الانتباه أم فرط الحركة ونقص الانتباه؟

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان