اكتشاف منطقة جديدة في الدماغ البشري للمذاق الحلو

اكتشاف منطقة جديدة في الدماغ البشري للمذاق الحلو
الدكتورة الصيدلانية رزان حسن
١٨‏/٠٣‏/٢٠١٩

اكتشف الباحثون منذ زمن طويل المناطق المسؤولة عن البصر، والسمع، والأنظمة الحسية البشرية الأخرى في الدماغ. ولكن فيما يتعلق بحاسة الذوق، ظلت مناطق القشرة الدماغية المسؤولة عنها لغزاً محيراً لعلماء التشريح ووظائف الأعضاء.

تمكن العلماء، باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) وطريقة جديدة للتحليل الإحصائي، من اكتشاف مركز الذوق في الدماغ البشري من خلال الكشف عن أجزاء الدماغ التي تميز أنواع الأذواق المختلفة.

وقال آدم أندرسون، أستاذ التنمية البشرية بجامعة كورنيل والمؤلف الرئيسي للدراسة: "كنا نعرف أن الأذواق المختلفة تنشط الدماغ البشري لبعض الوقت، ولكن لم نكن نعرف كيف يمكن للعقل البشري التمييز بين أنواع المذاقات الأساسية مثل الحلو، والحامض، والمالح، والمر."

وقال أندرسون: "تمكنا من خلال استخدام بعض التقنيات الجديدة التي تحلل أنماط النشاط العصبي بشكلٍ دقيق من تحديد الجزء المسؤول عن تمييز المذاقات المختلفة من قشرة الدماغ".

ويساهم الاكتشاف الجديد في تمكين الأطباء من تشخيص الأمراض والاضطرابات المتعلقة بحاسة الذوق والحواس البشرية الأخرى بشكل أدق، ومن التوصل إلى أنواع مختلفة من العلاج المستهدف للقشرة الدماغية.

اقرأ أيضاً: حاسة الذوق


المراجع

Science Daily. The sweet spot: Scientists discover taste center of human brain. Retrieved from the World Wide Web on the 18th of March, 2019:

https://www.sciencedaily.com/releases/2019/03/190314151652.htm

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-04-08 17:15:02 | عدد المشاهدات: 1651

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi