الصرع يؤدي الى المزيد من التشوهات في الدماغ مع مرور الزمن

الصرع يؤدي الى المزيد من التشوهات في الدماغ مع مرور الزمن
٠٧‏/٠٤‏/٢٠١٢

أخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان التقدم في العمر يسارع التشوهات في شكل الدماغ للاشخاص الذين اصيبوا في مرحلة الطفولة بصرع الفص الصدغي.

صرع الفص الصدغي هو من اكثر انواع الصرع الجزئي شيوعا , حيث ان نسبة ما يقارب 60% من جميع المرضى المصابين بمرض الصرع يعانون من هذا النوع من المرض.

اقترحت دراسات سابقة ان الاشخاص الذين اصيبوا بمرحلة الطفولة بصرع الفص الصدغي يعانون من مشاكل ذهنية و تطورية هامة والتي تستمر بعد سن البلوغ, وخاصة للذين لا يستجيبون لادوية النوبات.

كما اظهرت دراسة سابقة ان المصابون بصرع الفص الصدغي لديهم تشوهات في شكل العديد من مناطق الدماغ , ولكن يوجد القليل من المعلومات حول تأثير التقدم في العمر بهذه التشوهات.

قام الباحثون بفحص دماغ 55 مريض مصاب بصرع الفص الصدغي المزمن و 53 شخص غير مصاب بالصرع عن طريق استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي. كانت اعمار المشاركين تتراوح من 14 الى 60 عام.

وكشف تصوير الدماغ ان المرضى المصابين بالصرع لديهم الكثير من التشوهات في الدماغ مقارنة بالاشخاص الاصحاء, وهذه التشوهات كانت اكثر امتدادا للمرضى المصابين بالصرع والمتقدمين بالسن.

وقال الباحثون ان الاشخاص المصابون بالصرع يعانون من تحديات في النمو العصبي بسبب تراكم تشوهات الدماغ هذه. واضاف الباحثون ان النتائج المترتبة على هذه التغيرات التشريحية لمرضى الصرع مع التقدم في العمر غير معروفة الى الان واظهروا الحاجة الى اجراء المزيد من الدراسات للاثار السلبية للمرضى من كبار السن.

 

 

المصدر: healthday

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-14 23:45:23

شارك المقال مع أصدقائك
هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi