الكاكاو لعلاج التصلب اللويحي المتعدد

الكاكاو لعلاج التصلب اللويحي المتعدد
١٢‏/٠٣‏/٢٠١٩

يعد مرض التصلب اللويحي المتعدد (MS) أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب حوالي مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها وحوالي 2.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد على الجهاز العصبي المركزي. وتشمل الأعراض في كثير من الأحيان ضعف العضلات، والشعور بالخدر، والألم المزمن، وضعف التوازن والتنسيق، والتعب، وصعوبة التركيز.

ويعد التعب أحد أكثر الأعراض الشائعة والمزعجة للتصلب اللويحي المتعدد، حيث يعاني 9 من أصل 10 أشخاص من المصابين بالتصلب اللويحي من التعب.

اقترح بحث تم إجراؤه مؤخراً أن تناول 45 غراماً من الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يحسن من متلازمة التعب المزمن. وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على 70-85٪ من الكاكاو.

واستناداً إلى هذه النتائج السابقة، أجرت شيلي كوي، التي تعمل في قسم الرياضة، والعلوم الصحية، والعمل الاجتماعي في مركز أكسفورد بروكس للتغذية والصحة في المملكة المتحدة، وفريق من العلماء دراسة حول ما إذا كان الكاكاو يمتلك نفس التأثيرات المفيدة على التعب لدى مرضى التصلب المتعدد.

دراسة تأثير الفلافونويد

يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافونويد، وهي مركبات نباتية توجد بشكل طبيعي في الفواكه، والخضراوات، والشاي. وقد اقترحت دراسات متعددة أن الفلافونويد لها فوائد مضادة للالتهابات، ومضادة للسكري، ومضادة للسرطان، ومقوية للأعصاب.

قامت كو وزملاؤها في الدراسة الحالية، بتقسيم 40 شخصاً بشكل عشوائي من مرضى التصلب العصبي المتعدد إلى مجموعتين. تلقت المجموعة الأولى كوباً من مشروب غني بالفلافونويد يتكون من الحليب ومسحوق الكاكاو، في حين تم إعطاء أفراد المجموعة الأخرى شراباً فيه نسبة قليلة جداً من الفلافونويد.

وتناول أفراد المجموعتين مشروبهم على أساس يومي لمدة 6 أسابيع. وقام الباحثون بتقييم عرض التعب لدى المشاركين بالإضافة إلى "قابليتهم للتعبير"- أي إلى أي مدى يستطيع الشخص الحفاظ على الأداء الإدراكي والبدني قبل أن يبدأ التعب- في بداية الدراسة، وفي منتصف فترة الدراسة، وفي نهايتها.

وتضمن هذا التقييم وصف المرضى لحالتهم واستخدام عداد الخطى لمراقبة سرعة المشي للمشاركين. وقام الباحثون بتنفيذ هذه التقييمات في ثلاث ساعات مختلفة خلال اليوم.

طريقة آمنة وسهلة لتخفيف أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد

أفاد المشاركون في المجموعة التي تم إعطاؤها مشروب الكاكاو بأنهم يشعرون بألم أقل، على الرغم من أن الباحثين لم يقيسوا هذه الأعراض باستخدام مقاييس دقيقة. وخلصت كو وزملاؤها إلى أن "مشروب الكاكاو يمكن أن يحسن من التعب والإرهاق لدى مرضى التصلب اللويحي المتعدد".


المراجع

Ana Sandoiu. Fact checked by Isabel Godfrey. Cocoa may help treat common MS symptom. Retrieved from the World Wide Web on the 12th of March, 2019:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324616.php

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-03-13 12:34:24

شارك المقال مع أصدقائك
هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi