أمل جديد لمرضى باركنسون

أمل جديد لمرضى باركنسون
٠٧‏/٠١‏/٢٠١٩

تمكن العلماء من اختراع غرسة ذكية جديدة "تستمع" لإشارات الدماغ يمكن أن تساعد في علاج الصرع وغيره من الأمراض العصبية، مثل مرض باركنسون.

التحفيز العصبي

يستخدم الأطباء التحفيز العصبي لعلاج الاضطرابات والأمراض المختلفة المرتبطة بالدماغ، بما في ذلك الصرع، وآثار السكتة الدماغية، وحتى الاكتئاب. يتضمن هذا العلاج استخدام أجهزة خاصة ترسل نبضات كهربائية للتحكم في نشاط الدماغ والجهاز العصبي المركزي.

يستخدم الأطباء في بعض الأحيان هذه التقنية لتحسين أعراض مرض باركنسون، وهي حالة عصبية تؤثر على التوازن الجسدي، والقدرة على الحركة، وتنسيق حركة الأطراف.

ومع ذلك، لا تزال أجهزة التنبيه العصبية المتوفرة حالياً لعلاج الحالات العصبية غير قادرة على تحفيز نشاط الدماغ وتسجيله في نفس الوقت. وفي ضوء ذلك، قام أخصائيون من جامعة كاليفورنيا بتطوير جهاز تحفيز عصبي جديد ومتطور لتحقيق ذلك. ومن الممكن أن يسمح الجهاز الجديد بتحسين علاج الصرع، ومرض باركنسون، وأمرا ض أخرى.

أطلق فريق البحث على هذا الجهاز اسم "WAND"، والذي يقصد به "الجهاز العصبي اللاسلكي الخالي من المواد الصناعية". يحتوي WAND على وحدتي تحكم صغيرين، تتحكم كل منهما بـ 64 إلكترود في الدماغ.

يمكن لهذا الجهاز مراقبة النشاط الكهربائي في الدماغ وتعلم كيفية تحديد الإشارات غير الطبيعية التي تشير إلى وجود نوبة أو هزات. يمكن لـ WAND بعد ذلك المساعدة على تعديل الإشارات الكهربائية في الدماغ لمنع حدوث مثل هذه الأحداث والأعراض.

على عكس الأجهزة الحالية المشابهة التي لا يمكنها تسجيل النشاط الكهربائي إلا من ثماني نقاط في الدماغ، يمكن لـ WAND تتبع النشاط من 128 قناة مختلفة.

فعالية من حيث تكلفة العلاج ومدته

أضار الباحثون في ورقة البحث التي نشرتها مجلة Nature Biomedical Engineering، أنه يمكن أن يساعد WAND في المستقبل  على تحسين حياة الأشخاص الذين يعانون من نوبات الصرع أو الأمراض العصبية المختلفة. ومن المتوقع أن يؤدي الانخفاض الكبير في تكلفة العلاج ومدته إلى تحسن كبير في النتائج.

اختبار الجهاز الجديد

اختبر فريق البحث WAND في نموذج حيواني، مستخدمين نوعاً من القرود لإظهار كيف يمكن للجهاز التعرف على إشارات الدماغ التي تؤدي إلى القيام بحركات ذراع معينة وكيف يمكن أن يعمل بعد ذلك على تلك الإشارات نفسها.

وتمكنت الأجهزة المزروعة من الكشف عن الإشارات العصبية التي تقابل حركات الذراع في القرود. وبمجرد تحديد هذه الأنماط، قامت الأجهزة بإرسال إشارات كهربائية تؤخر حركات الذراع.

النشاط المزدوج لـ WAND يمكن أن يعزز العلاج

شرح الباحثون أن أجهزة التحفيز العصبي المتوفرة حالياً غير قادرة على اكتشاف الإشارات الكهربائية المميزة في الدماغ أثناء تعديل هذه الإشارات. وأشاروا إلى أن النبضات الكهربائية التي يطلقها جهاز التحفيز العصبي "تخفي" إشارات الدماغ الأصلية، مما يجعلها غير قابلة للاكتشاف.

وفي سبيل تعزيز العلاجات الحالية باستخدام أجهزة التحفيز العصبي لمرض باركنسون والصرع ومجموعة متنوعة من الاضطرابات العصبية، من المهم جداً إجراء التسجيلات العصبية والتحفيز في وقت واحد.

على عكس الأجهزة العصبية الأخرى، تتميز أجهزة WAND بتصميم فريد من نوعه ودارات مدمجة مخصصة قادرة على تسجيل الإشارات الكهربائية الدقيقة التي يرسلها الدماغ في الوقت الذي تقوم به أيضاً بإرسال نبضات أقوى لتصحيح الإشارات الخاطئة.


Maria Cohut , Innovative brain implant could improve Parkinson's treatment, retrieved from the World Wide Web on the 7th of January, 2019:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324073.php

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-19 17:13:19

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ