تراكم الصوديوم في الدماغ للمصابين بالتصلب المتعدد

تراكم الصوديوم في الدماغ للمصابين بالتصلب المتعدد

أخبار الطبي. حددت دراسة حديثة الارتفاع الكبير في تركيز الصوديوم الكلي في الدماغ للمرضى المصابين بالتصلب النتعدد الانتكاسي الخمودي بالاضافة الى زيادة تركيز الصوديوم في المنطقة الرمادية المرتبط بزيادة العجز عندما  قاموا باستخدام عنصر الصوديوم Na23  في التصوير بالرنين المغناطيسي.

ولفحص تشوهات الصوديوم في مراحل مختلفة من الاصابة بمرض التصلب المتعدد الانتكاسي الخمودي قام الباحثون باجراء دراسة لتصوير الرنين المغناطيسي ثلاثي الابعاد لعنصر الصوديوم  Na23 تضمنت 14 مريض مصاب بالتصلب المتعدد الانتكاسي في مراحله الاولى ( مدة المرض اقل من 5 اعوام )  و 12 مريض مصاب بالتصلب المتعدد في مراحله المتقدمة ( مدة المرض اكثر من 5 اعوام ) و 15 شخص كمجموعة للسيطرة.

وجد الباحثون ان جميع المرضى المصابون بالتصلب المتعدد الانتكاسي الخمودي كان لديهم ارتفاع في تركيز الصوديوم الكلي للافات المزيلة للميالين , وان المصابين بالتصلب المتعدد في مراحله المتقدمة ظهر لديهم ارتفاع في تركيز الصوديوم الكلي في كل المنطقة البيضاء والرمادية. وارتبط زيادة تركيز الصوديوم في المنطقة الرمادية بزيادة العجز ولكنه لم يرتيط بمدة المرض.

اظهر المصابين بالمرض في مراحله المبكرة ان ارتفاع في تركيز الصوديوم اقتصر وجوده على جذع الدماغ و المخيخ والاقطاب الصدغية. بينما امتد الارتفاع في تركيز الصوديوم للمصابين بالمرض في مراحله المتقدمة الى داخل الدماغ , وارتبط ارتفاع تركيز الصوديوم بالشبكات الحركية.

وقال الباحثون ان ارتفاع تركيز الصوديوم وتراكمه في الدماغ يظهر من المراحل المبكرة للتصلب المتعدد الانتكاسي الخمودي بينما يمتد بشكل واضح في المراحل المتقدمة من المرض المصاحب للعجز , وقد يساعد التصوير بالرنين المغناطيسي للصوديوم في الدماغ في تحديد الاصابات بالانسجة والعجز.

يقوم العقل البشري بالتفكير والفهم والإحساس، ولكن كيف يفكر العقل البشري؟

المصدر: HealthDay News

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

هل مرضى التصلب العصبي المتعدد معرضون للشلل الدائم أرجوا التفصيل

هو مرض مزمن يقوم بمهاجمة الجهاز العصبي المركزي وأعراضه وشدته تختلف من شخص لآخر، فقد تكون الأعراض لدى بعض المصابين مجرد خدران في الأطراف في حين يصاب آخر بالشلل أو بفقدان البصر أو غير ذلك ولكن حالياً تجرى بعض التجارب على دواء الليسينوبريل المستخدم في علاج الضغط للسيطرة على أعراض هذا المرض ويتوقع الوصول قريباً إلى نتائج مثمرة في هذا الصدد

سؤال من ذكر سنة 19

في الأمراض العصبية

هناك انخفاض معتدل منتشر في استقلاب الجلوكوز في الجوانب الأمامية والوسطى لكلا القطبين الصدغيين. ظهر استقلاب الجلوكوز في بقية القشرة...

قد يسبب عنه ماقبل الشيخوخةpresenile dementia فى عمر من ٤٠ إلى ٦٠ سنة وقد يسبب الزهايمر من عمر ٦٠الى٨٠ سنة وعلى حسب النشاط الغذائى والنشاط الذهنى للمريض واضاف عدم معاناته من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وامراض القلب وتصلب الشرايين لذلك ينصح هذا المريض باتباع نظام غذاىى جيد غنى بالاوميجا٣ والاوميجا٦ مثل المكسرات والجمبرى والسلمون وكذلك المواظبة على تناول الوجبات الثلاث بانتظام وبخاصة وجبة الإفطار مع خفض الكوليستيرول والحفاظ على تناول فنجان من القهوة يوميا كما ينصح بالتمارين الذهنية مثل العاب السودوكو وحل الكلمات المتقاطعة والالغاز والمسائل الحسابية لتنشيط الفص الجانبى والامامى للمخ مع الحفاظ على الفحص الدورى للجسم للوقاية من الأمراض المزمنة

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

هل lالتصلب المتعدد اللويحي له صلة بالإضطرابات النفسية لدى المصاب (كآبة - حزن )؟ وما الحل ان كان مريض التصلب...

التصلب المتعدد اللويحي له صلة أكيدة بالإضطرابات النفسية للمصاب ، والمصاب بحاجة للرعاية الاجتماعية والتشجيع والدعم من الأهل والمجتمع، كما أنه بحاجة إلى علاج نفسي ومساندة نفسية.
ذات صلة :
الخميرة الفورية التخلص من بق الفراش التغلب على العصبية في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان