بمناسبة اليوم العالمي لمرض الصرع، قامت العديد من الجهات الصحية حول العالم بالتوعية بمرض الصرع، حيث أوضحت منظمة الصحة العالمية أن الكثير من المرضى يمكنهم الوقاية من نوبات الصرع إذا تم وصف الدواء المناسب لهم وبالجرعة الصحيحة، كما أكدت على أهمية الالتزام بتناول الدواء.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن مرض الصرع هو من الأمراض العصبية الشائعة، حيث يوجد أكثر من 50 مليون حالة حول العالم.

وشارك العديد من مرضى الصرع تجاربهم عبر موقع تويتر، بالإضافة إلى ذلك نشرت العديد من وزارات الصحة العربية بيانات حول أهمية تعلم الإسعافات الأولية الصحيحة لمرضى الصرع أثناء حدوث نوباتهم. اقرأ أيضاً: الاسعافات الاوليه لنوبات الصرع او التشنجات

وفي أحد الأبحاث العربية عام 2016، وجد أن نسبة الإصابة بالصرع في بعض الدول العربية يبلغ ما مقداره 7.5 مريض لكل 1000 شخص، وهو ما يعتبر نسبة مرتفعة للمرض.

أما في تونس، فقد تم اختراع سوار ذكي يمكنه تنبيه أصدقاء وأقارب المريض في حال حدوث نوبة للمريض، كما يتم تسجيل شدة النوبة وموقع المريض وإرسالها إلى الطبيب.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

يقوم هذا السوار بتشخيص النوبة خلال 30 ثانية.

يساعد هذا السوار في الوصول إلى المريض ومساعدته في الوقت المناسب في حال حدوث نوبة، حيث يكمن خطر نوبات الصرع في أن المريض لا يعلم متى وأين سوف تصيبه هذه النوبة، فقد تصيبه أثناء قيادة السيارة، أو أثناء الاستحمام، أو غيرها.

كل سنة هناك واحد من 1000 مريض بالصرع قد يواجه الوفاة نتيجة نوبات الصرع غير المتوقعة.

أُطلق على هذا السوار إسم Tunis-based Epilert.

هل يمكن البقاء بالعدسات اللاصقة الملونة اثناء الخضوع لصورة الرنين المغناطيسي؟ الرجاء الإجابة

وقد تم إطلاق هذا السوار لأول مرة عام 2017، وتم تشغيل عمال غير مدفوعين الأجر للمساعدة في صنع السوار مقابل أن يكون لهم أسهم في الشركة، كما قامت الشركة بالتعاون مع كلية الطب في جامعة تونس.

ومن الصعوبات التي واجهت فريق العمل هو تعريف المهندس المسؤول عن برمجة الساعة بخصائص وصفات مرض الصرع ونوباته.

يقوم السوار أيضاً بقياس نبضات قلب المريض، ودرجة حرارته، والنشاط العصبي له، والبيانات الفسيولوجية الأخرى مثل أنماط النوم عند المريض.

ويمكن للمريض أيضاً إدخال بيانات حول آخر الوجبات المتناوله وحالته النفسية، حيث قد تفيد هذه الأمور بالتنبؤ بحدوث نوبة الصرع، لأن بعض المكونات الغذائية أو بعض الحالات النفسية قد تؤثر ببعض المرضى وتسبب لهم النوبات.

يتم الآن تجربة السوار علىى مجموعة من الناس، كما يتم التحضير لتسجيلها عند الجهات المختصة في أمريكا. وبعد ذلك سوف يبدأ بيعها للمرضى والأطباء.

 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث

المصدر: Arab News