نصيحة اليوم : نصائح طبية لتجنب مرض ألزهايمر

نصيحة اليوم : نصائح طبية لتجنب مرض ألزهايمر
٢٠‏/٠١‏/٢٠١١

الزهايمر (Alzheimer ) هو مرض يصيب المخ و يتطور ليفقد الإنسان ذاكرته و قدرته على التركيز و التعلم. و قد يتطور الزهايمر ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب الهلوسة أو حالات من حالات الجنون المؤقت و يمس هذا المرض ، مستقبلا ، شخص من أربعة في سن أكثر من 65 سنة في فرنسا .لكن و لحسن الحظ يمكن الاحتياط منه باستخدام:

فيتامين " E و C "

بعض الفيتامينات يمكن لها أن تلعب دور للاحتياط من هذا المرض .منها على سبيل المثال الفيتامينات " E و C " . بحسب دراسة نشرت في مجلة الرابطة الطبية الأمريكية (JAMA) ،مكوناتها تساعد على احتياط من هذا المرض . الفيتامين " E " بمقدار "12 mg " يوميا ، و الفيتامين "س " 110 mg يوميا .

-المواد الغنية بفيتامين "E" : الزيوت النباتية ، الحبوب ، الفواكه الجافة ، البطاطس الحلوة ... - المواد الغنية بالفتامين "س" : ، الفلفل ، الليمون ، البطيخ ، البرتقال.

الفيتامين ب الفيتامينات "B12" و" B9 "

يحتاطان من مرض"الزهايمر" .والدليل ، من بين 370 شخص في سن أكثر من 75 سنة وضعوا تحت المراقبة لمدة ثلاثة سنوات من طرف الباحثين ،78 تطور لديهم الخرف ،من ضمن أعراض "الزهايمر" . لكن ضمن 78 مشارك ، 46 لديهم نقص في فيتامين "B12" أو "B9" .

السبب ؟ النقص في هذين الفيتامينات يقوى موت خلايا العصبية الموجودة بقوة في هذا المرض . -المواد الغنية بالفيتامين "B12" و "B9" : الموز ، الخضروات ، البروكلي والبقول ... الأسماك نظام غذائي "أوميغا 3" ،يخفض 47 ٪ من خطر تطور المرض"الزهايمر" . ويكون احتياط جيد للأمراض القلبية .

المواد الغنية "بأوميغا 3" موجودة بالخصوص في : الأسماك ،مثل السردين (السمك الصغير) ، وأصناف أخرى من بينها التونا .

النشاط الرياضي

ممارسة النشاط الرياضي، على الأقل ، ثلاثة مرات أسبوعيا يخفض بنسبة 40 بالمائة خطر تطور هذا المرض ، لماذا ؟ لأن الرياضة تحسن نشاط القلب وتخفض السمنة و السكري مما يكون عوامل تفيد المخ . ثانيا ،التمارين الرياضية تخفض ارتفاع ضغط الدم ،الذي يساعد الإصابة بالمرض . و ينصح بممارسة نصف ساعة مشي يوميا .

النشاط العقلي

نشاط فكري كممارسة لعبة الشطرنج ،الكلمات المتقاطعة أو المطالعة أنواع جديدة أدبية تنشط المخ و الذاكرة ، وتخفض في المقابل تطور المرض . هذا ما أوضحه الدكتور "روبرت ويلسون من جامعة "روش في شيكاغو .

تجنب العزلة

تجنب العزلة بالمحافظة على علاقات عامة من الأصدقاء ،الجيران و أعضاء العائلة لها اثر ايجابي على هذا المرض ، السبب أن الوحدة تخفض من قدرة الخلايا العصبية وتضعف قدرتها على معالجة مشاكل المرتبطة بالسن ،مثال مرض "الزهايمر" .

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-13 09:18:34 | News Article View:

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi