الغذاء والدواء السعودية توافق على إجراء تجربة "التضامن" العالمية لعلاج كورونا

الغذاء والدواء السعودية توافق على إجراء تجربة

 وافقت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية على إجراء تجربة التضامن السريرية لإيجاد علاج لعدوى فيروس كورونا الجديد التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية.

 وقد أُطلقت هذه التجربة تحت مسمى (التجارب العشوائية الدولية للعلاجات الإضافية لعدوى فيروس كورونا لدى المرضى في المستشفيات الذين يخضعون لمستوى الرعاية الطبية المعتاد)، وسيتم تقديم وقيادة هذه التجربة من قبل وزارة الصحة السعودية في 17 مستشفى محلي. 

 تهدف التجربة إلى الحصول على بيانات موثوقة حول فعالية وسلامة استخدام عدد من الأدوية المضادة للفيروسات في علاج عدوى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، وتشمل هذه الأدوية على:

  • الريمديسفير
  • الكلوروكوين
  • اللوبينافير مع الريتونافير
  • الإنترفيرون بيتا 1- ألفا. 

وتهدف وزارة الصحة السعودية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية إلى إجراء هذه التجارب في المملكة العربية السعودية وفقاً لمعايير الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية في الممارسات العلاجية والمخبرية الجيدة لضمان سلامة وفعالية الأدوية المذكورة سابقاً. 

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

وتهدف الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية إلى إيجاد علاج محتمل لعدوى فيروس كورونا من خلال تسهيل الإطار التنظيمي للتجارب السريرية، وتقديم المشورة لمنشآت البحث والمستشفيات المحلية بما يخص الممارسات العلاجية والمخبرية الجيدة. 

حتى تتوفر بيانات كافية عن سلامة وفعالية الأدوية المذكورة سابقاً والمستخدمة في علاج عدوى كورونا تحذر منظمة الصحة العالمية الأطباء من وصف هذه الأدوية لمرضى كورونا، وتحذر الأفراد من استخدامها بشكل شخصي، وقد تلقت منظمة الصحة العالمية تقارير مثيرة للقلق حول استخدام الأفراد لدواء كلوروكين الذي قد يسبب لهم الضرر الشديد لعلاج عدوى فيروس كورونا. 

وتستغرق التجارب العشوائية السريرية عادة ً عدة سنوات لإجرائها، إلا أن الضغط الذي شكلته جائحة كورونا على الأنظمة الصحية دفع منظمة الصحة العالمية إلى تسريع خطوات التجارب السريرية وتوسيع نطاقها، وتقليص المدة الزمنية بنسبة 80% في تجربة "التضامن". 

أقرأ أيضاً:

البحرين تشارك في تجربة لمعرفة أنسب علاج لفيروس كورونا الجديد

اقرا ايضاً :

 خطورة عودة إنتشار مرض السل بين البشر

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

بسمالله الرحمن الرحيم هل المعلومات التي تعرض على هذا الموقع الطيب موثوقة بحيث يمكن الإعتماد عليها بعمل نشرات طبية تفيد...

المعلومات في الموقع يشرف عليها طاقم من الأطباء والعلماء منتشرين في عدة أقطار عربية، والأسئلة يجاب عليها من طاقم الأطباء أيضاً. ونحن حريصون أن تكون المعلومات صحيحة وعلمية ونحاول أن نقدم آخر ما وصل إليه العلم باللغة العربية، لسد ثغرة في الثقافة الصحية العربية. ونحن رجو تنبيهنا عند وجود أي خطأ أو سهو في الموقع.

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

أخي مصاب بالتهاب الكبد الفيروسيB أريد ان أسأل عن آخر ما توصل إليه الطب الحديث في علاجه ، وأريد عناوين...

يعتمد العلاج على نوع التهاب الكبد ( حاد او مزمن) , فالتهاب الكبد الحاد يحتاج الى الراحة في الفراش و شرب الكثير من السوائل وتناول الاطعمة الصحية. اما التهاب الكبد المزمن يحتاج للمراقبة اليومية لفحوصات الدم الخاصة بالكبد بالمستشفى تستطيع مراجعة الدليل الطبي لمعرفة المراكز والاطباء المتخصصين ,

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

زوجة والدي مصابة بالكبد الوبائي هل في ذلك خطورة وماالإحتياطات التي ينبغي علي اتباعها لعدم انتقال العدوى ؟

لالتهاب الكبدي الوبائي هو أحد أنواع الالتهابات التي تصيب الكبد ، وأشهر أنواعه A-B-C""، وغالبا ما يكون الالتهاب محدود، أي يمكن للإنسان العيش والتعايش به، ولكن هناك بعض الحالات تتطور لمراحل متقدمة من المرض وقد تؤدي لتليف بالكبد او التهاب مزمن، أو تنتهى في أخر مراحل المرض إلي سرطان بالكبد. بأي نوع مصابة زوجة والدك ؟ كم سنها ؟ ما عوارضها