المطاعيم واللقاحات الموصى بإعطائها للعاملين في القطاع الطبي

المطاعيم واللقاحات الموصى بإعطائها للعاملين في القطاع الطبي

يعد مقدمو الرعاية الصحية، من الأطباء، والممرضين، والصيادلة، وفنيو المختبرات، والعاملون في الإسعاف والطواريء، وطلاب التخصصات الطبية، من الفئات الأكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض الخطيرة والمميتة، وخاصة تلك التي يتم نقلها بالعدوى عند التعامل مع المرضى المصابين. لذلك، تصدر منظمة الصحة العالمية توصيات متعلقة بالمطاعيم واللقاحات اللازمة لتقليل خطر إصابة مقدمي الرعاية الصحية بمختلف أنواع العدوى.

المطاعيم الموصى بإعطائها لمقدمي الرعاية الصحية

مطعوم السل (التدرن) BCG

يوصى بإعطاء مطعوم السل لجميع مقدمي الرعاية الصحية من العاملين في المناطق التي ينتشر فيها خطر الإصابة بالسل، ممن لم يتلقوا المطعوم من قبل. يشترط قبل أخذ مطعوم السل أن يكون فحص السل سالباً.

مطعوم التهاب الكبد الوبائي نوع (ب)

يوصى بتلقي مطعوم التهاب الكبد الوبائي نوع (ب) لمقدمي الرعاية الصحية ممن لم يتلقوا المطعوم من قبل، ويحملون خطر الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي، كأولئك الذين يتضمن عملهم التعامل مع عينات دم.

مطعوم شلل الأطفال

يوصى بإعطاء مطعوم شلل الأطفال بكامل جرعاته لجميع مقدمي الرعاية الصحية.

مطعوم الدفتيريا

يوصى بإعطاء مقدمي الرعاية الصحية جرعة مدعمة من مطعوم الدفتيريا كل 10 سنوات، وخاصة أولئك الذين يحملون خطر الإصابة بعدوى الدفتيريا.

مطعوم الحصبة

يعد مطعوم الحصبة متطلباً إجبارياً لجميع العاملين والمتدربين في القطاع الصحي.

مطعوم الحصبة الألمانية

يعد مطعوم الحصبة الألمانية متطلباً إجبارياً لجميع العاملين في القطاع الصحي في حال إدراج المطعوم ضمن برنامج المطاعيم الوطني.

مطعوم التهاب السحايا

يوصى مقدمو الرعاية الصحية بأخذ جرعة مدعمة من مطعوم التهاب السحايا بعد 3-5 سنوات من تلقي الجرعة الأولى من المطعوم.

مطعوم الانفلونزا

يوصى جميع مقدمي الرعاية الصحية بأخذ مطعوم الانفلونزا سنوياً.

مطعوم جدري الماء النطاقي

يجب إعطاء مطعوم الجدري المائي النطاقي للعاملين في القطاع الصحي ممن لم يتلقوا المطعوم ولم يصابوا بالجدري المائي من قبل.

مطعوم السعال الديكي

يعد مقدمو الرعاية الصحية من الفئات ذات الأولوية في تلقي مطعوم السعال الديكي.

المطاعيم التي لا تحمل توصيات خاصة بمقدمي الرعاية الصحية

مطعوم الكزاز

لا يوجد توصيات حالية من منظمة الصحة العالمية حول تلقي مقدمي الرعاية الصحية لمطعوم الكزاز.

مطعوم المستدمية النزلية نوع ب

لا يعد مقدموا الرعاية الصحية من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بعدوى المستدمية النزلية، لذلك لا يوجد أي توصيات حول تلقيهم للمطعوم.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

مطعوم المكوّرات الرئوية

لا يوجد توصيات حالية من منظمة الصحة العالمية حول تلقي مقدمي الرعاية الصحية لمطعوم المكورات الرئوية.

مطعوم الروتا فيروس

لا يعد البالغون من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بعدوى الروتافيروس، لذلك لا يوجد أي توصيات بتلقي مطعوم الروتا فيروس لمقدمي الرعاية الصحية.

مطعوم فيروس الورم الحليمي

لا يعد مقدمو الرعاية الصحية من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري، لذلك لا يوجد توصيات حالية حول تلقيهم للمطعوم.

مطعوم الحمى الصفراء

لا يوجد توصيات حول تلقي مقدمي الرعاية الصحية لمطعوم الحمى الصفراء. مع ذلك، يجب على الأشخاص المسافرين أو المقيمين في الدول ذات معدل الإصابة المرتفع بالحمى الصفراء أن يتلقوا جرعة واحدة من المعطوم.

مطعوم حمى التيفوئيد

يوصى بأخذ مطعوم حمى التيفوئيد في المناطق ذات معدل الإصابة المرتفع بالمرض. لا يعد مقدمو الرعاية الصحية من الفئات الأكثر عرضة للأصابة بحمى التيفوئيد، لذا لا يوجد توصيات حول تلقيهم للمطعوم.

مطعوم التهاب الكبد الوبائي نوع أ

تنتقل عدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي أ عند طريق الطعام والماء الملوث أو الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين. لا يعد مقدمو الرعاية الصحية من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بعدوى التهاب الكبد الوبائي أ، لذا لا يوجد توصيات حول تلقيهم للمطعوم.

مطعوم الكوليرا

يتم إعطاء مطعوم الكوليرا في المناطق التي تعاني من معدلات إصابة عالية بالمرض، أو عند تفشي الكوليرا في مكان ما. لا يوجد توصيات حول تلقي مقدمي الرعاية الصحية لمطعوم الكوليرا.

مطعوم داء الكلب

ينصح بأخذ مطعوم داء الكلب لمقدمي الرعاية الصحية ممن يتعاملون بشكل مستمر مع أشخاص مصابين بداء الكلب.

مطعوم النكاف

لا يعد مقدمو الرعاية الصحية من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالنكاف، لذلك لا يوجد توصيات حول تلقيهم للمطعوم.

مطعوم حمى الضنك

لا يعد مقدمو الرعاية الصحية من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بحمى الضنك، لذلك لا يوجد توصيات حول تلقيهم للمطعوم.

مطعوم التهاب الدماغ الياباني

لا يعد مقدمو الرعاية الصحية من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الدماغ الياباني، ولكن يجب أخذ المطعوم عند العمل في المناطق ذات معدل الإصابة المرتفع بالمرض.

اقرا ايضاً :

معلومات تهمك عن التهاب الكبد

مطعوم التهاب الدماغ المحمول بالقراد

لا يعد مقدمو الرعاية الصحية بشكل عام من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الدماغ المحمول بالقراد، ولكن يجب أخذ المطعوم عند العمل في المناطق ذات معدل الإصابة المرتفع بالمرض.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل سحر درجة دكتور في الصيدلة من كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكتولوجيا الأردنية، وتعمل ككاتبة محتوى وباحثة، ولها العديد من المنشورات المتمحورة حول المحتوى الصحي والدوائي، وتدور اهتماماتها حول الصحة الالكترونية والتوعية الدوائية، بالإضافة للأبحاث في المجال السريري.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

بالنسبه لفلونزا الخنازير هل المختبرات العاديه الموجوده بالمستشفيات الصغيره والمستوصفات قادره على تحديد فايروس فلونزا الخنازير عن غيره او يجب...

ليش مكبرها؟؟؟ القضية ليست بجدية وسائل الإعلام فتوكل على الله ، ولكن آعتقد آنه يلزم مختبرات خاصة.

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

مااهو الغداء الصحي لمرضى الكبد الوبائي

عند تخطيط “نظام غذائى علاجى” يجب مراعاة الآتى: 1- مراعاة ما يستجد على المريض بسبب إصابته من تغيرات مرتبطة بمقدرته على الاستفادة من العناصر الغذائية (دهون- بروتينات- نشويات- فيتامينات- عناصر معدنية) بصورة طبيعية. 2- تختلف التوصيات حسب المرحلة المرضية حالة المريض الغذائية وتزداد الاحتياجات الغذائية عند حدوث سوء تغذية. 3- قد تستوجب الحالة الغذائية تقسيم الوجبات الغذائية من 4- 6 وجبات صغيرة مع استبعاد أو إضافة لبعض العناصر الغذائية. 4- يراعى فى الوجبات الغذائية الاختيار الغذائى الفردى للمريض بحيث تكون هذه الوجبات متنوعة- متكاملة- وبكميات تناسب الحالة الصحية للمرض تقدماً أو تدهوراً. 5- ضرورة مراعاة طرق الطهى التى تناسب المرض فقد ينصح المرى بتناول الخضروات المطهية على البخار للحفاظ على أكبر قدر من الفيتامينات كما ينصح بعضهم بتجنب الأطعمة المقلية وكذلك الأطعمة المشوية على الفحم. 6- قد يحتاج بعض المرضى للاستعانة بالفيتامينات والأملاح المعدنية أو المكملات الغذائية لتصحيح الحالة الغذائية. 7- يجب توضيح أهمية تناول الغذاء بالفم لكل مريض إلا أنه قد يحتاج بعض المرضى فى مراحل معينة للمرض إلى التغذية الأنبوبية أو الوريدية. 8- يجب توضيح أهمية إتباع الإرشادات الغذائية المناسبة لكل مريض حسب حالته. يعتقد بعض مرضى الكبد الوبائي أن الدواء وحده كاف للعلاج، ولكن الغذاء يلعب دوراً هاماً في العلاج وفي تنشيط الكبد . هذا النظام يمد الجسم بالطاقة اللازمة له بدون الاحتفاظ بأي سموميات زائدة تؤدي إلى كسل في الكبد، كما يحافظ على مناعة الجسم مدى الحياة ، ويمنع انتشار الفيرس وتكاثره . لا يقيد هذا النظام المريض بإتباع نمط واحد في الطعام... كما و يمكن استشاره الطبيب مع خبير اغذيه

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

بسمالله الرحمن الرحيم هل المعلومات التي تعرض على هذا الموقع الطيب موثوقة بحيث يمكن الإعتماد عليها بعمل نشرات طبية تفيد...

المعلومات في الموقع يشرف عليها طاقم من الأطباء والعلماء منتشرين في عدة أقطار عربية، والأسئلة يجاب عليها من طاقم الأطباء أيضاً. ونحن حريصون أن تكون المعلومات صحيحة وعلمية ونحاول أن نقدم آخر ما وصل إليه العلم باللغة العربية، لسد ثغرة في الثقافة الصحية العربية. ونحن رجو تنبيهنا عند وجود أي خطأ أو سهو في الموقع.
ذات صلة :
اللقاحات و المطاعيم خطوة هامة للاستعداد للحج قل نعم للمطاعيم أسئلة شائعة حول مطاعيم الأطفال

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان