تحذير: لا تستعمل دواء هيدروكسيكلوروكوين دون إشراف طبي

تحذير: لا تستعمل دواء هيدروكسيكلوروكوين دون إشراف طبي

أُصيب 3 أشخاص في نيجيريا بالأعراض الجانبية لدواء كلوروكوين بسبب تناوله بجرعة زائدة.

وفي ولاية أريزونا الأمريكية، توفي أحد الأشخاص بعد أن تناول مادة الكلوروكوين المستخدمة في تعقيم أحواض السمك ظناً منه أنها نفس الدواء الذي يستخدم لعلاج بعض مرضى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، وقد ظهرت عليه أعراض الوفاة خلال مدة قصيرة من تناوله.

وعلى الصعيد نفسه، ازداد الطلب على دواء (كلوروكوين) أو الدواء المشتق عنه (هيدروكسي كلوروكوين) في الكثير من الدول العربية.

حيث سارع المواطنون في الجزائر لشراء دواء هيدروكسي كلوروكوين وتكديسه في البيوت بعد أن أعلن وزير الصحة في الجزائر أنه سوف يتم استعمال هذا الدواء مع مضاد حيوي آخر ضمن بروتوكول علاج فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

كما قام البعض بفك الحجر الصحي ظناً منه أنه تم التخلص من الوباء أخيراً.

وقد حذر الأطباء في الجزائر من الاستعمال الشخصي لدواء هيدروكسي كلوروكوين، وأوضحوا أن هذا الدواء يتم استعماله فقط تحت الإشراف الطبي في المستشفيات.

وقال رئيس عمادة الأطباء في الجزائر أن هذا الدواء قد ينفع نسبة كبيرة من المرضى، ولكن لا يجوز استعماله بصفة عشوائية بسبب تأثيره على الكبد والقلب، وإنما يتم استعماله في المستشفيات فقط.

وبسبب المضاعفات الخطيرة على القلب التي تنتج عن دواء هيدروكسي كلوروكوين، لن تعطيه الجزائر إلا للمرضى الذين يعانون من أعراض شديدة للمرض.

وفي الكويت، تم سحب دواء كلوروكوين ودواء هيدوكسي كلوروكوين من الصيدليات، واستمر بيعه فقط في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة وبشرط وجود وصفة من الطبيب المتختص.

وفي الأردن، أوضحت المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية أنه لا يوجد علاج نهائي حالياً لفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وإنما فقط أدوية تحت الأبحاث.

وأضافت أن معظم الحالات يتم شفاؤها باستخدام خافضات الحرارة فقط، فلا داعي للهلع وشراء أدوية غير معروف قدرتها

لذلك نشدد أن دواء كلوروكوين أو هيدروكسي كلوروكوين يستعمل فقط داخل المستشفيات. 

وقد كانت الصين أول من أعلن فعالية هذا الدواء في تحسن الحالات الصعبة من الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وتبعتها فرنسا.

اقرأ أيضاً:

دواء هيدروكسيكلوروكوين ينجح في تخفيف أعراض فيروس كورونا الجديد

البحرين تشارك في تجربة لمعرفة أنسب علاج لفيروس كورونا الجديد

ما فائدة دواء أزيثروميسين أثناء علاج فيروس كورونا الجديد كوفيد-19 ؟

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل حنين درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. عملت كمحاضر غير متفرغ في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتعمل الآن كصيدلانية في مستشفى الأردن، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن آخر المستجدات في المجال الطبي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل توجد أدوية أو وسائل لطرد فيروس الكبد ب- من جسم شخص ناقل سليم؟

الحامل للمرض بحاجة الى متابعة دورية عند الطبيب للتاكد من سلامة الكبد حتى يتلقى علاجه المناسب في حال تفعل الفيروس مع تجنب الامور التي قد تؤذي الكبد مثل تناول الادوية بحذر وبمعرفة الطبيب وتجنب الكحول ومراقبة الاشخاص المخالطين له

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل يمكن اعتبار الاصابه بمرض معدي كالتيفوئيد لعدة مرات ان المريض اصبح يعاني من مرض مزمن جديد علما ان الجسم...

من الممكن ان يصبح الشخص حامل للعصيات ويجب العلاج بالمضادات الحيوية لفترة كافية ولكن عند 5% من الاشخاص يحدث نكس بعد ثلالثة اسابيع و يجب العلاج مرة اخرى
ذات صلة :
تجميد البويضات ... تقنية طبية جديدة توفر فرص الانجاب... أفضل دواء للتخسيس دواء لتضخم البروستاتا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان