أُصيب 3 أشخاص في نيجيريا بالأعراض الجانبية لدواء كلوروكوين بسبب تناوله بجرعة زائدة.

وفي ولاية أريزونا الأمريكية، توفي أحد الأشخاص بعد أن تناول مادة الكلوروكوين المستخدمة في تعقيم أحواض السمك ظناً منه أنها نفس الدواء الذي يستخدم لعلاج بعض مرضى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، وقد ظهرت عليه أعراض الوفاة خلال مدة قصيرة من تناوله.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وعلى الصعيد نفسه، ازداد الطلب على دواء (كلوروكوين) أو الدواء المشتق عنه (هيدروكسي كلوروكوين) في الكثير من الدول العربية.

حيث سارع المواطنون في الجزائر لشراء دواء هيدروكسي كلوروكوين وتكديسه في البيوت بعد أن أعلن وزير الصحة في الجزائر أنه سوف يتم استعمال هذا الدواء مع مضاد حيوي آخر ضمن بروتوكول علاج فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

كما قام البعض بفك الحجر الصحي ظناً منه أنه تم التخلص من الوباء أخيراً.

وقد حذر الأطباء في الجزائر من الاستعمال الشخصي لدواء هيدروكسي كلوروكوين، وأوضحوا أن هذا الدواء يتم استعماله فقط تحت الإشراف الطبي في المستشفيات.

وقال رئيس عمادة الأطباء في الجزائر أن هذا الدواء قد ينفع نسبة كبيرة من المرضى، ولكن لا يجوز استعماله بصفة عشوائية بسبب تأثيره على الكبد والقلب، وإنما يتم استعماله في المستشفيات فقط.

وبسبب المضاعفات الخطيرة على القلب التي تنتج عن دواء هيدروكسي كلوروكوين، لن تعطيه الجزائر إلا للمرضى الذين يعانون من أعراض شديدة للمرض.

وفي الكويت، تم سحب دواء كلوروكوين ودواء هيدوكسي كلوروكوين من الصيدليات، واستمر بيعه فقط في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة وبشرط وجود وصفة من الطبيب المتختص.

وفي الأردن، أوضحت المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية أنه لا يوجد علاج نهائي حالياً لفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وإنما فقط أدوية تحت الأبحاث.

وأضافت أن معظم الحالات يتم شفاؤها باستخدام خافضات الحرارة فقط، فلا داعي للهلع وشراء أدوية غير معروف قدرتها

لذلك نشدد أن دواء كلوروكوين أو هيدروكسي كلوروكوين يستعمل فقط داخل المستشفيات. 

وقد كانت الصين أول من أعلن فعالية هذا الدواء في تحسن الحالات الصعبة من الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وتبعتها فرنسا.

اقرأ أيضاً:

دواء هيدروكسيكلوروكوين ينجح في تخفيف أعراض فيروس كورونا الجديد

البحرين تشارك في تجربة لمعرفة أنسب علاج لفيروس كورونا الجديد

ما فائدة دواء أزيثروميسين أثناء علاج فيروس كورونا الجديد كوفيد-19 ؟