مع بداية أزمة كورونا أعلنت الصين أنها سوف تقوم بتجربة أدوية الأيدز لوبينافير وريتونافير لعلاج الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وقد نشر موقع الطبي عن أحد هذه الدراسات وانتظرنا نتائجها طوال المدة الماضية. اقرأ أيضاً: تجربة أدوية الأيدز والإيبولا لعلاج فيروس الصين، ولقاح المرض قيد التطوير

وشارك في الدراسة 199 مريض مصاب باعراض شديدة لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، وكانت نسبة تشبع الأكسجين لديهم 94% أو أقل (بالإنجليزية: Oxygen Saturation (Sao2) of 94% or Less). 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وتم خلال الدراسة إعطاء 99 مريض منهم أقراص تحتوي كل منها على 200 ملغ من لوبينافير و 50 ملغ من ريتونافير، بمقدار قرصين مرتين يومياً لمدة 14 يوم، ولم يعطى المرضى الآخرون -ومجموعهم 100 مريض- أي دواء مضاد للفيروسات لتجربته بل تم إعطاؤهم فقط علاجات للأعراض التي يعانون منها وأجهزة تنفس. 

ولم يتم إضافة أي دواء آخر للمرضى.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

وتلخصت نتائج الدراسة كما يلي:

  • لم تكن هناك فائدة لأدوية لوبينافير وريتونافير في تقصير الوقت الازم لتحسن المريض.
  • لم يقلل استعمال أدوية لوبينافير وريتونافير من نسبة الوفاة بين المرضى عند قياسها بعد 28 يوم من بدء العلاج.
  • عانى الأشخاص الذين تناولوا أدوية لوبينافير وريتونافير من الأعراض الجانبية المتمثلة بأعراض الجهاز الهضمي، مما أدى أن يتوقف 13 مريض عن أخذ الدواء.
  • عانى الأشخاص الذين لم يتناولوا أدوية لوبينافير وريتونافير من أعراض جانبية خطيرة لإصابتهم ولم يعاني من ذلك الأشخاص الذين تناولوا الدواء.

وتتلخص نتائج هذه الدراسة أن لا فائدة تُرجى من استعمال أدوية لوبينافير وريتونافير لمرضى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) الذين يعانون من أعراض شديدة للمرض.

ولكن لا تزال هناك حاجة لمعرفة تأثير هذه الأدوية عند استعمالها مع دواء الإنفلونزا أوسيلتيميفير أو عند استعمالها مع انترفيرون بيتا.

اقرأ أيضاً:

البحرين تشارك في تجربة لمعرفة أنسب علاج لفيروس كورونا الجديد

دواء أوسيلتاميفير وأدوية الإيدز لتخفيف أعراض فيروس كورونا في تايلاند

متى يشتبه بإصابة الشخص بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)؟