ما فائدة دواء أزيثروميسين أثناء علاج فيروس كورونا الجديد كوفيد-19 ؟

ما فائدة دواء أزيثروميسين أثناء علاج فيروس كورونا الجديد كوفيد-19 ؟

نصح بعض العلماء باستخدام دواء أزيثروميسين -وهو أحد انواع المضادات الحيوية- لزيادة فعالية دواء هيدروكسيكلوروكوين أثناء علاج فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

ففي إحدى الدراسات التي ضمت 36 مريض -6 منهم لا يعانون من أيّة أعراض، و22 مريض يعانون من التهاب الجهاز التنفسي العلوي، و8 يعانون من التهاب الجهاز التنفسي السفلي- تم استخدام دواء هيدروسي كلوروكوين لحوالي 20 مريض، بينما لم يأخذ باقي المرضى أي دواء لرفضهم ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، تم إضافة دواء أزيثروميسن ضمن خطة علاج المرضى على حسب الأعراض التي يعانون منها.

وقد وجدت الدراسة أن دواء هيدروكسي كلوروكوين ارتبط بشكل كبير بانخفاض أو اختفاء الوجود الفيروسي لدى المرضى بعد 6 أيام من بداية العلاج.

كما وجدت الدراسة أنه عند إضافة دواء أزيثروميسين مع دواء هيدروكسي كلوروكوين، كانت النتيجة حدوث انخفاض إضافي للفيروسات.

تعتبر نتائج هذه الدراسة مبشرة بالرغم من قلة عدد المشاركين فيها نسبياً.

وتوضح الصورة التالية سير الدراسة بالتفصيل:

study

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

تم إضافة دواء أزيثروميسين ليس لأنه معروف بفعاليته ضد المضاعفات الناتجة عن أمراض الرئة البكتيرية فحسب، ولكن أيضًا لأنه أثبت فعاليته في المختبر ضد عدد كبير من الفيروسات.

فعلى سيل المثال، وُجد أن دواء أزيثرويسين استطاع منع تضاعف أعداد فيروسات زيكا عند تجربته في المختبر.

تجدر الإشارة هنا إلى عدة أمور:

  • دواء أزيثروميسين ودواء هيدروكسي كلوروكوين لا يستعملان إلا بوصفة طبية من الطبيب، ولا يستخدمان للوقاية من الإصابة.
  • استعمال دواء هيدروكسي كلوروكوين ودواء أزيثروميسين معاً يؤدي إلى تفاعلهما وحدوث تفاعلات خطيرة تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب في بعض الحالات النادرة، مما يؤدي إلى الوفاه. يزيد خطر حدوث هذه التفاعلات عندما يكون المريض يعاني من متلازمة فترة QT الطويلة (بالإنجليزية: Long QT Syndrome)، أو أمراض القلب الأخرى، أو في حال وجود انخفاض في مستويات المغنيسيوم والبوتاسيوم في الجسم نتيجة التعرض إلى الإسهال والقيء لفترات طويلة.
  • لا يوجد دليل على أي فائدة يقدمها دواء أزيثروميسين عند استعماله وحده.
  • يتم استعمال هذه الأدوية تحت الإشراف الطبي فقط.

اقرا ايضاً :

انتشار فيروس زيكا الحالي خطر يهدد العالم

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل حنين درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. عملت كمحاضر غير متفرغ في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتعمل الآن كصيدلانية في مستشفى الأردن، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن آخر المستجدات في المجال الطبي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

ما هو فيروس كورنا؟

فيروس غامض ونادر من عائلة “الكورونا فيروس”, وبحسب المعلومات الأولية, تبدأ أعراض هذا الفيروس الجديد بسيطة كأعراض الإنفلونزا, حيث يشعر المريض بالاحت قان في الحلق، والسعال، وارتفاع في درجة الحرارة، وضيق في التنفس، وصداع، قد يتماثل بعدها للشفاء. وربما تتطور الأعراض إلى التهاب حاد في الرئة، بسبب تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة، أو إلى فشلٍ كلوي، كما قد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم مسبباً قصوراً في وظائف أعضاء الجسم، ما قد يؤدي إلى الوفاة في حالات معينة. . يسبب التهاباً حاداً في الجهاز التنفسي، ويؤدي بسرعة إلى الفشل الكلوي.
ذات صلة :
وقاية أطباء الأسنان من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) الغذاء وفيروس الكورونا الجديد (كوفيد-19) الدليل الشامل حول فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان