هل أجهزة التنفس الصناعي تساعد أم تؤذي مرضى فيروس كورونا؟

هل أجهزة التنفس الصناعي تساعد أم تؤذي مرضى فيروس كورونا؟

أصبحت أجهزة التنفس الصناعي رمزاً لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) والتي تمثل أيضاً أفضل أمل للبقاء على قيد الحياة للمرضى الذين لا يستطيعون التنفس بمفردهم، ولكن أجهزة التنفس تشير إلى أن المريض في وضع حرج، ويتم طرح العديد من الأسئلة الآن حول ما إذا كانت أجهزة التنفس الصناعي تسبب الضرر للمريض أم لا.

يموت العديد من الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي، ومن المحتمل أن يواجه المرضى الذين يبقون على قيد الحياة بعد استخدامه مشاكل مستمرة في التنفس ناتجة عن جهاز التنفس الصناعي أو عن الضرر الذي تسبب به الإصابة بفيروس كورونا.

تكمن المشكلة في أنه كلما طالت مدة بقاء المريض على أجهزة التنفس الصناعي زاد احتمال تعرضه للمضاعفات المتعلقة باستخدامه، لذا بدأت بعض وحدات العناية المركزة بتأجيل وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي إلى آخر لحظة ممكنة أي عندما يكون القرار حقاً قرار حياة أو موت كما ذكر الدكتور أودت تشادا اختصاصي أمراض الرئة التداخلية.

وقد أشار تشادا إلى أن وضع المريض في وقت مبكر على أجهزة التنفس الصناعي في بداية الأزمة كان بسبب التدهور السريع لحالة المرضى الصحية، ولكن ابتعد معظم الأطباء عن اتخاذ هذا الإجراء والآن يتم ترك المريض يتحمل المزيد من نقص الأكسجين، ويتم تزويده بالأكسجين دون تنبيبه حتى يصبح في حالة ضائقة تنفسية، وفي مثل هذه الحالات يكون جهاز التنفس الصناعي هو الخيار الوحيد المتبقي.

وقد أشار الخبراء إلى أن 40-50% من المرضى يموتون بعد وضعهم على أجهزة التنفس الصناعي بغض النظر عن المرض الأساسي الذي يعانون منه.

وقال الدكتور حسن خولي رئيس قسم العناية المركزة في لدى كليفلاند كلينيك أن المرضى المصابين بأمراض خطيرة يموتون لأنهم يصبحون في حالة حرجة للغاية بعد التعرض لعدوى فيروس كورونا كما أنهم يكونون بحاجة إلى جهاز تنفس صناعي للبقاء على قيد الحياة وليس لأن جهاز التنفس الصناعي يضرهم بشكل يتسبب بموتهم، وقد أضاف خولي بأن " المرضى يموتون على جهاز التنفس الصناعي وليس بسبب وجودهم على جهاز التنفس الصناعي".

 تسبب أجهزة التنفس الصناعي مجموعة واسعة من الآثار الجانبية، وتقترن هذه الآثار بتلف الرئة الناجم عن عدوى فيروس كورونا التي تجعل عملية التعافي عملية طويلة وشاقة، وقد قال تشادا "لأن الآلة تتنفس عن المريض فإن المرضى غالباً ما يعانون من ضعف في الحجاب الحاجز وجميع العضلات الأخرى التي تساعد على الشهيق، لذا يكون من الصعب على المريض التنفس بمفرده بعد فصله عن تنفس الجهاز الصناعي، وأضاف خولي أن هؤلاء المرضى معرضون أيضاً لإصابات الرئة الحادة الناجمة عن النفخ او التوسع الزائد للرئة أثناء التنفس الصناعي.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

يجب على الأطباء أن يحسبوا بدقة كمية الهواء اللازم دفعها إلى رئة المريض مع كل نفس ميكانيكي مع الأخذ بعين الاعتبار أنه من الممكن أن يكون جزء كبير من الرئة مليء بالسوائل ولا يمكن أن يتمدد، مما يمكن أن يتسبب في إصابة الرئتين إذا لم يتم ضبط إعدادات التنفس بشكل صحيح وفقاً لما ذكره خولي، وقد أضاف تشادا بأن المرضى الذين يوضعون على أجهزة التنفس الصناعي يكونوا أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى، ويتعرض العديد منهم لخطر المضاعفات التنفسية.  

كلما طال وقت وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي زاد احتمال تطور المضاعفات، ويعد هذا السبب هو السبب الرئيسي في أن وحدات العناية المركزة أصبحت أكثر حذراً عند استخدام التنفس الصناعي، ويتم الاستعاضة عنه باستخدام موسعات التنفس مثل: أكسيد النيتريك.

اقرأ المزيد:

البدء بتصنيع أجهزة تنفس أولية في أبو ظبي

تجربة لمعرفة فوائد أكسيد النيتريك لمرضى فيروس كورونا الجديد

اقرا ايضاً :

احصائيات حول انتشار الملاريا والوقاية منها

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

بالنسبه لفلونزا الخنازير هل المختبرات العاديه الموجوده بالمستشفيات الصغيره والمستوصفات قادره على تحديد فايروس فلونزا الخنازير عن غيره او يجب...

ليش مكبرها؟؟؟ القضية ليست بجدية وسائل الإعلام فتوكل على الله ، ولكن آعتقد آنه يلزم مختبرات خاصة.
ذات صلة :
مرضى الضغط وفيروس كورونا مرضى السكري وفيروس كورونا مرضى الربو وفيروس كورونا المستجد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان