حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات من ارتداء الكمامة من نوع N-95 من قبل الأفراد في المجتمع.

وأوضحت أن استخدام هذا النوع من الكمامات مخصص فقط لطاقم الرعاية الصحية في المستشفيات.

وأضافت الوزارة أن هذه الكمامات قد تسبب أعراض جانبية عديدة تؤثر بالجهاز التنفسي عند استعمالها من قبل أفراد المجتمع.

انا مصاب بالتهاب الكبد بي هل إذا أعطيت الزوجه التطعيمات لاينتقل لها المرض ارجو الاجابه

كما يُمنع استخدام هذا النوع من الكمامات نهائياً من قبل الأطفال.

أما بالنسبة لاستخدام الكمامات العادية، فيُنصح به فقط للأشخاص الذين يعانون من أعراض الجهاز التنفسي مثل السعال والأشخاص الذين يقومون برعاية أحد المصابين بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في المستشفيات أو المنازل.

ولا تنصح منظمة الصحة العالمية عامة الأشخاص بارتداء الكمامة العادية، إذ أنه لا يوجد دليل على فعاليتها إلا في الحالات السابقة. 

وفي الحديث عن الكمامات، يجب التخلص من الكمامات بالطريقة المناسبة وعدم لمسها من الأمام أثناء لبسها أو عند إزالتها، كما يجب أن يتم إزالتها من خلال الشرائط الموجودة في الخلف. اقرأ أيضاً: كيفية استخدام الكمامة

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الفيروس لا ينتقل للأشخاص عن طريق النفس، بل عن طريق لمس الأسطح الملوثة، وقد يعيش على هذه الأسطح مدة تتراوح بين ساعتين إلى عدة أيام، لذلك يجب تنظيف الأسطح باستمرار وغسل الملابس (يفضل على درجة حرارة 60 سيليسيوس) ثم تعريضها لأشعة الشمس.

كما يجب الالتزام بغسل اليدين باستمرار باستخدام الماء والصابون أو المعقم الكحولي والبقاء في المنزل ومراجعة الطبيب في حال وجود أعراض الجهاز التنفسي.

وللإطلاع على أعداد حالات فيروس كورونا الجديد وبعض الحقائق الخاصة به، يمكنك قراءة آخر تطورات فيروس الصين (فيروس ووهان أو فيروس كورونا الجديد)

المصدر: Gulf News