استئصال دهون البطن جراحيا يقلل من سرطان الجلد لدى الفئران

استئصال دهون البطن جراحيا يقلل من سرطان الجلد لدى الفئران

2012-05-23

أخبار الطبي. من المعروف ان السمنة تزيد من احتمال الاصابة بامراض القلب والسكري و السرطان ولكن لا يوجد اي دراسة سريرية لتحديد فيما اذا كان استئصال الانسجة الدهنية بعملية جراحية قد يقلل من احتمال الاصابة بالسرطان لدى الانسان.

في دراسات اجريت على الحيوانات وجد الباحثون ان الاستئصال الجراحي لدهون البطن لدى الفئران التي تمت تغذيتها على حمية غذائية عالية الدهون قد قلل من احتمال الاصابة بسرطان الجلد التي تسببها الاشعة فوق البنفسجية – وهي اكثر انواع السرطان انتشارا في الولايات المتحدة لاكثر من 2 مليون اصابة جديدة سنويا.

وقال الباحثون انهم لا يعلمون تأثير ازالة الدهون على الانسان الا انهم يشجعون اخصائي الجلد لدراسة فيما اذا قل احتمال الاصابة بسرطان الجلد بسبب اشعة الشمس للاشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية لازالة الانسجة الدهنية.

استمر الباحثون باجراء الدراسة لاكثر من 10 سنوات على تأثير الكافيين والتمارين والتي ايضا تقلل من الانسجة الدهنية والتي تعمل ايضا على منع الاصابة بسرطان الجلد بسبب الاشعة فوق البنفسجية.

وعلى الرغم من وجود العديد من الدراسات السريرية التي تربط بين تناول القهوة و تقليل احتمال الاصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني ولكن دون معرفة الكيفية التي تحمي بها القهوة الاصابة بسرطان الجلد.

وجد الباحثون في الدراسة الحديثة ان الاستئصال الجراحي لدهون البطن من الفئران المصابة بالسمنة والتي تم تغذيتها بحمية عالية الدهون قد كان لديها احتمال اقل بنسبة 75% الى 80% للاصابة بسرطان الجلد بسبب الاشعة فوق البنفسجية مقارنة بالفئران التي لم تخضع لجراحة ازالة الدهون.

وبالرغم من معرفة الباحثون بدور الانسجة الدهنية في تكوين الاورام الا انه يوجد ابحاث قليلة حول الآلية الجزيئية لكيف يزيد النظام الغذائي عالي الدهون من تكون سرطان الجلد.

ولهذا تقترح الدراسة الحديثة ان دهون البطن لدى الفئران قد تفرز بروتينات والتي قد تعزز من الاصابة بالسرطان. وبازالة الانسجة الدهنية الاصلية فان الخصائص الكيميائية الحيوية للدهون الجديدة والتي تظهر بعد الجراحة فهي اقل ضررا.

وعادة تقدم هذه التوصيات كانقاص السعرات الحرارية المتناولة و اتباع نظام غذائي ذو دهون قليلة والتمارين الجسدية لعلاج السمنة ولكن منع السرطان عن طريق ازالة الانسجة الدهنية جراحيا بحاجة الى المزيد من التفسيرات.

 

 

المصدر: sciencedaily

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي. من المعروف ان السمنة تزيد من احتمال الاصابة بامراض القلب والسكري و السرطان ولكن لا يوجد اي دراسة سريرية لتحديد فيما اذا كان استئصال الانسجة الدهنية بعملية جراحية قد يقلل من احتمال الاصابة
Altibbi Login Key 1 2 4