إعادة برمجة الخلايا المناعية لمهاجمة الخلايا السرطانية

إعادة برمجة الخلايا المناعية لمهاجمة الخلايا السرطانية

يمكن أن تكون الخلايا السرطانية أهدافًا خادعة للعوامل العلاجية وخط الدفاع الطبيعي للجسم- جهاز المناعة. إلا أن المقاربة الجديدة للخلايا البلعمية (إحدى أنواع الخلايا المناعية)، يمكن أن تقدم أملاً جديداً للعلاج المناعي للسرطان.

العلاج المناعي

العلاج المناعي هو نوع من العلاج الذي يركز على تعزيز الاستجابة المناعية للجسم ضد الأورام السرطانية.

وقد أصبح هذا النوع من العلاج أكثر شهرةً على مدى السنوات القليلة الماضية، وجعل الباحثون على رأس أولوياتهم التمكن من فهم كيفية تفاعل الخلايا السرطانية والخلايا المناعية المتخصصة مع بعضها البعض.

الخلايا البلعمية لمهاجمة الخلايا السرطانية

في دراسة جديدة، قام فريق من الباحثين من مركز السرطان في أبرامسون من جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا، بدراسة كيفية "تفعيل" الخلايا البلعمية لمهاجمة الخلايا السرطانية.

والخلايا البلعمية هي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تشكل جزءاً من جهاز المناعة والذي يتمثل دوره في "التهام" الجسيمات الأجنبية التي يحتمل أن تكون ضارة، وكذلك لإزالة الحطام الخلوي.

ويقول الباحثون إن الخلايا السرطانية تحمي نفسها عادة من هذه الخلايا المناعية بإرسالها إشارة تشير إلى أنها "غير قابلة للابتلاع" من خلال بروتين يسمى CD47.

في البحث الحالي- والذي نشر في دورية Nature Immunology- وجد الفريق طريقة لإعادة برمجة الخلايا البلعمية حتى تتجاهل إشارة " غير قابلة للابتلاع" التي يطلقها CD47 وبدء مهاجمة الأورام السرطانية.

تشخيص بورم Epithelioid hemangioendothelioma مامدى استجابته للعلاج الكيماوي وماهي التوقعات هل يمكن التغلب عليه كونه عدة اورام بالكبد وبشكل رئيسي بورم ١٢×٧ سم

خلايا المناعة "الأولية" ضد السرطان

يشرح الباحثون أن مجرد حجب إشارات "غير قابلة للابتلاع" التي تطلقها أورام السرطان لا يؤدي دائمًا إلى قيام الخلايا البلعمية بزيادة هجومها.

لهذا السبب، تم استخدام نموذج الفأر، وقام الفريق باستخدام طريقة لتفعيل و"تحضير" هذه الخلايا المناعية لمهاجمة الأورام.

يقول الدكتور غريغوري بيتي، المؤلف الأساسي للدراسة: "لقد تبين أن الخلايا البلعمية تحتاج إلى التحضير قبل أن تتمكن من الذهاب إلى العمل، وهو ما يفسر سبب مقاومة الأورام الصلبة للعلاج بمثبطات CD47 لوحدها".

في نماذج الفئران، استخدم الباحثون CpG، وهو نوع من جزيء الحمض النووي المصطنع القصير، والذي يعمل كمضاد للورم، ومنبه استجابة مناعية لتفعيل الخلايا البلعمية.

بعد هذا التدخل، وجد الباحثون أن الفئران التي لديها خلايا بلعمية منشطة بجزيء CpG تمكنت من السيطرة على الورم بشكل سريع وأنها تمكنت من العيش لفترات أطول.

وتوقع الفريق أنه- بالإضافة إلى تفعيل CpG الأولي- فإن الخلايا البلعمية تتطلب أيضًا "مساعد" ثانوي، مثل مثبط CD47، للسماح لها بـ "ابتلاع" الخلايا السرطانية بشكل فعال.

ومع ذلك ، فوجئ فريق البحث بأنه حتى عندما عبرت الخلايا السرطانية عن مستويات عالية من CD47، فإن الخلايا البلعمية التي تمكنت من تنشيطها كانت قادرة على "تجاهل" إشارة "غير قابلة للابتلاع" القوية واستمرت في مهاجمة الأورام.

اقرا ايضاً :

أعراض سرطان الثدي

وأشارت الدكتورة بيتي ومينجن ليو وفريق العمل بأن الباحثين بحاجة الآن إلى القيام بمزيد من العمل حول الخلايا البلعمية وعمليات التمثيل الغذائي الخاصة بها. ويشرح الباحثون أن العديد من الأدوية التي يستخدمها الطب حاليًا في علاج مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، على سبيل المثال، يمكن أن تؤثر على النشاط الاستقلابي لهذه الخلايا. ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح كيف يمكن لهذه التفاعلات أن تؤثر على نتائج العلاج المناعي للسرطان.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل رزان درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالإضافة لدرجة دكتور في الصيدلة. تمتد خبرة رزان أكثر من 7 سنوات في كتابة المحتوى الطبي، والترجمة الطبية، ومساعد بحث في رسائل الماجستير والدكتوراة وبراءات الاختراع. خبرة في مجال العمل في الصيدليات العامة والمستشفيات. نشر لها أكثر من 200 مقال طبي في المجلات العلمية والمجلات الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المتخصصة في كتابة المحتوى الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

عندما تقول :"LTC بالخلية المستهدقة ( طعم غير متوافق ، خلية سرطانية ، خلية مصابة بفيروس أو ببكتريا ) بواسطة...

ﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻨﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺨﻠﻮﻳـﺔ : ﺗﺘﺤﻘﻖ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺨﻼﻳﺎ ﺍﻟﻠﻤﻔﺎﻭﻳﺔ T ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺪﺧﻞ ﺃﺳﺎﺳﺎ ﻓﻲ ﺇﻗﺼﺎﺀ : ﺧﻼﻳﺎ ﺍﻟﺰﺭﻉ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﺘﻮﺍﻓﻘﺔ ، ﺍﻟﺨﻼﻳﺎ ﺍﻟﺴﺮﻃﺎﻧﻴﺔ ، ﺍﻟﺨﻼﻳﺎ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﺔ ﺑﻔﻴﺮﻭﺱ ﺃﻭ ﺑﺒﻜﺘﺮﻳﺎ ... · ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺨﻠﻴﺔ ﺍﻟﻠﻤﻔﺎﻭﻳﺔ ﺍﻟﺘﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﻣﺔ ( LTC ) : · ﺗﻤﺎﺱ ﺍﻟﺨﻠﻴﺔ ﺍﻟﻠﻤﻔﺎﻭﻳﺔ LTC ﺑﺎﻟﺨﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻗﺔ (1 ) ، ﻧﻔﺎﺫﻳﺔ ﺷﻮﺍﺭﺩﺍﻟﻜﺎﻟﺴﻴﻮﻡ ﺇﻟﻰ ﺳﻴﺘﻮﺑﻼﺯﻡ ﺍﻟﺨﻠﻴﺔ ﺍﻟﻠﻤﻔﺎﻭﻳﺔ LTC (2 ) ، ﻫﺠﺮﺓ ﺍﻟﺤﻮﻳﺼﻼﺕ ﻧﺤﻮﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺘﻤﺎﺱ ( 3 ) ، ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺟﺰﻳﺌﺎﺕ ...
ذات صلة :
العلاج بالخلايا الجذعية الكيتو دايت وابطاء نمو الخلايا السرطانية الفرق بين المناعة الطبيعية والمكتسبة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان