الأدوية الخافضة للكوليسترول مرتبطة بتقليل وفيات السرطان

الأدوية الخافضة للكوليسترول مرتبطة بتقليل وفيات السرطان
١١‏/١١‏/٢٠١٢

أخبار الطبي. أظهرت دراسة حديثة ان الاشخاص الذين يستخدمون الادوية الخافضة للكوليسترول " الستاتين " بشكل منتظم ومن ثم تلقوا التشخيص بالاصابة بالسرطان  اقل احتمالا بنسبة 15% للوفاة بسبب السرطان مقارنة بمرضى السرطان الذين لم يستخدموا الادوية الخافضة للكوليسترول من قبل.

 

وتعتبر ادوية الستاتين من أكثر الأدوية المستخدمة لتقليل مستويات الكوليسترول الضار وتقليل إحتمالات الإصابة بأمراض القلب.

 

وقام الباحثون بالنظر الى الرابط بين استخدام الستاتين والوفاة بسبب السرطان لأن الكوليسترول ضروري لنمو الخلايا فقد تم الاقتراح ان تقليل مستوى الكوليسترول قد يحد من تكاثر الخلايا المطلوبة لنمو وانتشار السرطان.

 

وقام الباحثون بالنظر الى سجلات جميع المرضى والذين يتم تشخيصهم بالاصابة بالسرطان بين عام 1995 و 2007 وتمت متابعتهم لنهاية عام 2009. وتتضمن السجلات 295,925 مريض اعمارهم تزيد عن 40 عام من بينهم 18,721 مريض استخدموا الستاتين بانتظام قبل التشخيص بالسرطان و 277,204 مريض لم يستخدم الستاتين من قبل.

 

ووجد الباحثون ان المرضى الذين استخدموا الستاتين بانتظام كان احتمال الوفاة بسبب السرطان اقل بنسبة 15% مقارنة بالوفيات من الاسباب الاخرى.

 

واوضح الباحثون ان هذا لا يعني ان المصابين بالسرطان يجب ان يبدأوا باستخدام الستاتين من اجل تحسين تقدم المرض. حيث انه قد يوجد عوامل اخرى وراء انخفاض معدلات الوفاة. مثل ان معظم مستخدمي الستاتين يستخدمون الاسبرين واشارت دراسات سابقة ان الاسبرين مرتبط بتحسين النجاة من السرطان.

 

واشار الباحثون الى ضرورة اجراء دراسات عشوائية كبيرة لتحديد اثر استخدام ادوية الستاتين على تقليل احتمالات الوفاة بسبب السرطان عند الاستخدام المنتظم.

 

 

المصدر: Medical News Today 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-11 21:07:21 | News Article View:

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi