الكانابينويد قد يعالج سرطان الدماغ

الكانابينويد قد يعالج سرطان الدماغ
٢٧‏/٠٩‏/٢٠١٢

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة قامت بتقييم سلامة و تحمل الكانابينويد الاصطناعي والذي يدعى ديكسانابينول (dexanabinol ) على المرضى المصابين بجميع اشكال سرطان الدماغ الاولي منه او الانتقالي وتم اعطائهم هذا الجواء مرة اسبوعيا عن طريق الحقن.

وقال الباحثون انهم يقومون في هذه التجارب الاولية بفحص سلامة الجرعات المتعددة من الديكسانابينول ومدى الانتشار في الدماغ وملائمته للتجارب المستقبلية. ويامل الباحثون بتحديد الجرعة المناسبة والآمنة من هذا الدواء للدماغ.

ويعتبر الديكسانابينول من مشتقات الكانابينويد والذي له تأثيرات عقلية. وقد تم فحصه مسبقا على الحماية العصبية للمرضى الذين لديهم صدمة اصابات الدماغ. وخلال هذه التجارب وجد ان الدواء يمر من خلال السائل الدموي الدماغي.

واظهر الباحثون ان الديكسانابينول قد قتل خلايا السرطان المزروعة المشتقة من العديد من انواع الاورام. واظهرت ابحاث متقدمة وجود التأثير المضاد للسرطان للدواء لخلايا سرطان الدماغ للمرضى.

وتم تحديد امكانية الديسكانابينول على مقاومة السرطان من خلال نهج جديد جديد لاكتشاف الادوية والتي تدعى شبكات علم الادوية وهي طريقة لتحليل شبكة من البروتينات الاساسية في عملية المرض.

وتيتح شبكات علم الادوية للباحثون للبحث عن الادوية من مركبات موجودة او تصميم جزيئات جديدة والتي قد تعمل مجتمعة على البروتينات لتعطيل الشبكات المعرضة للسرطان.

واضاف الباحثون ان التجارب تتناسب مع الجهود الوظنية لاعادة استخدام الادوية الموجودة لعلاج السرطان.

وقال الباحثون انهم حاليا سيقومون بكشف الرابط بين النمط الظاهري الجزيئي للورم واستجابة المرضى والذي قد يسمح باستخدام الديكسانابينول كعلاجات مستقبلية. واظهر الباحثون ان المرضى المؤهلين لهذه التجارب يجب ان يكونوا قد فشلوا في العلاجات السابقة بما في ذلك الاستئصال الجراحي والعلاج الاشعاعي والعلاج الجهازي.

 

 

 

 

المصدر: ScienceDaily 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-15 19:34:22

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi