أمراض اللثة وسرطان الثدي؛ هل من علاقة؟

أمراض اللثة وسرطان الثدي؛ هل من علاقة؟

2015-12-22

أخبار الطبي-عمّان

ما هو سرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو احد أنماط الأورام الخبيثة الشائعة وينجم عن نمو غير طبيعي لخلايا الثدي، ويُعد سرطان الثدي من أكثر أنواع الاورام التي تصيب السيدات على اختلاف أعمارهم. يبدأ سرطان الثدي عادةً في البطانة الداخلية لقنوات الحليب أو الفصوص التي تغذيها بالحليب، و يتميز سرطان الثدي بقدرته على الانتشار لمواقع الجسم الاخرى.
- في دراسة جديدة نُشرت في مجلة (Cancer Epidemiology, Biomarkers & Prevention) تبيّن أنّ أمراض اللثة قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بعد سن اليأس، وخاصة في المُدخنات.
- الدراسة:
  •  جمع الباحثون بيانات عن ما يقارب 74,000 من النساء بعد سن اليأس.
  • لم يكن لدى أي من النساء تاريخ للإصابة بسرطان الثدي.
  • بعد متوسط ​​متابعة بلغت سبع سنوات، تم تشخيص أكثر من 2,000 إمرأة بسرطان الثدي.
- النتائج:
  • وجد الباحثون أنّ النساء المصابات بأمراض اللثة لديهنّ زيادة في خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 14%، مقارنة بالنساء غير المصابات بأمراض اللثة.
  • قال الباحثون أن الخطر قابل للقفز إلى أكثر من 30% إذا كانت النساء أيضا من المُدخنات في السنوات العشرين الماضية.
- وقد بيّنت عدد من الدراسات السابقة وجود علاقة بين أمراض اللثة وأمراض مزمنة أخرى، بما في ذلك السكتة الدماغية والنوبات القلبية وغيرها من أنواع السرطان. بالإضافة إلى هذه الدراسة نجد أنّ علاج أمراض اللثة مهم للغاية لتجنب زيادة في خطر الإصابة بأمراض أُخرى.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي-عمّان ما هو سرطان الثدي؟ سرطان الثدي هو احد أنماط الأورام الخبيثة الشائعة وينجم عن نمو غير طبيعي لخلايا الثدي، ويُعد سرطان الثدي من أكثر أنواع الاورام التي تصيب السيدات على اختلاف أ
Altibbi Login Key 1 2 4