تقنية جديدة لتحديد احتمال إصابة المريض بسرطان الثدي قبل خمس سنوات

تقنية جديدة لتحديد احتمال إصابة المريض بسرطان الثدي قبل خمس سنوات
الدكتورة الصيدلانية رزان حسن
٢٣‏/٠٦‏/٢٠١٩

طور الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تقنية ذكاء صناعي جديدة قادرة على التنبؤ باحتمالية الإصابة بحالات سرطان الثدي قبل سنوات.

ووفقاً لبيان صحفي صدر عن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، تستخدم التقنية تصوير الثدي بالأشعة السينية لـ 60.000 مريض للكشف عن أنماط خفية في أنسجة الثدي يمكن أن تكون مسبقة للأورام الخبيثة. ويمكن استخدام النظام يوماً ما لمعرفة فيما إذا كان المرضى معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بمشكلات صحية أخرى، بما في ذلك أشكال أخرى من السرطان أو مشاكل في القلب.

,وفقًا لبيان صحفي صادر عن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، طور الباحثون في المعهد تقنية ذكاء اصطناعي (AI) قادرة على التنبؤ بما إذا كان من المحتمل أن يصاب المريض بسرطان الثدي قبل ظهوره بأربع سنوات. ووفقًا لدراسة أجريت في مجال الأشعة، تمكنت تقنية الذكاء الاصطناعي من اكتشاف الحالات الشاذة في تصوير الثدي بالأشعة السينية للمرضى والتي ربما لم يتم اكتشافها باستخدام التقنيات التقليدية.

ولتحقيق هذه الغاية استخدم علماء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تقنية التعلم العميق باستخدام تصوير الثدي بالأشعة السينية من 60،000 مريض في مستشفى ماساتشوستس العام. وكان النموذج قادراً على التقاط أنماط خفية في أنسجة الثدي يمكن أن تكون مقدمة للأورام الخبيثة.

ويؤكد الباحثون أخيراً أنه كلما تم اكتشاف الورم في وقت مبكر، زادت فرص بقاء المريض على قيد الحياة- وهذا هو السبب الذي يجعل التشخيص المبكر مهماً للغاية.

اقرأ أيضاً:

مراحل سرطان الثدي

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-07-12 14:54:33 | عدد المشاهدات: 749

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi