جل موضعي لعلاج حالات ما قبل الاصابة بسرطان الجلد

جل موضعي لعلاج حالات ما قبل الاصابة بسرطان الجلد

2012-03-18

أخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان جل جديد قد يعالج وبشكل سريع واحدة من حالات ما قبل الاصابة بسرطان الجلد والتي تدعى بتقرن الجلد السفعي.

ان الجل مشتق من عصارة نبات فربيون بيبلس وقد تم استخدامه لوقت طويل في العلاج الشعبي لتقرحات الجلد.

تقرن الجلد السفعي هي تقرحات في الجلد تكون حمراء وقشرية والتي قد تتطور الى واحد من انواع سرطان الجلد , ويتواجد عادة في المناطق من الجسم المعرضة للشمس كالوجه وفروة الرأس والارجل والايدي.

الجل الحديث, بيكاتو ( انجانول ميبيوتات ) (Picato (ingenol mebutate ويتم وضعه مرة يوميا لمدة يومين او ثلاثة ايام معتدما على المنطقة من الجسم التي حدثت بها الاصابة , ان المستحضرات الموضعية المتوفرة تتطلب وضعها لفترة لا تقل عن عدة اسابيع وغالبا ما تهيج الجلد والبشرة. كما يتم ايضا استخدام العلاج بالتبريد وهي تجميد منطقة الاصابة ولكنها قد تترك ندب في بعض الاحيان.

واضاف الباحثونانه بما ان الجل الجديد سيتم استخدامه لعدة ايام فقط فان التهيج الذي قد يحدث سيكون لمدة قصيرة, كما ان فترة العلاج القصيرة تجعل الاشخاص يتحمسون لاكمال فترة العلاج.

الدراسة تضمنت 546 شخص مصاب بتقرن الجلد السفعي على وجوههم او جلدة رؤسهم و 458 من هؤلاء الذين لديهم تقرحات في منتصف الارجل والايدي, نصفهم اخذ الجل الجديد و النصف الاخر حصلوا على علاج غير فعال.

بعد انتهاء الدراسة لمدة شهرين وجد الباحثون ان 42% من المجموعة الاولى و 34% من المجموعة الثانية والذين حصلوا على الجل الجديد كعلاج اظهروا ازالة كاملة للتقرحات مقارنة بنسبة 4% و 5% ( على الترتيب ) للاشخاص الذين حصلوا على العلاج غير الفعال اظهروا ازالة كاملة للتقرحات لديهم.

 

المصدر: webmd

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان جل جديد قد يعالج وبشكل سريع واحدة من حالات ما قبل الاصابة بسرطان الجلد والتي تدعى بتقرن الجلد السفعي. ان الجل مشتق من عصارة نبات فربيون بيبلس وقد تم استخدامه لوقت طوي
Altibbi Login Key 1 2 4