حقائق حول لقاح سرطان عنق الرحم

حقائق حول لقاح سرطان عنق الرحم

2011-01-30

٣٠ كانون الثاني ٢٠١١

 

أخبار الطبي- إن سرطان عنق الرحم هو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى النساء. ويمكن علاجه بالعلاجات التقليدية مثل العلاج الكيميائي والاشعاعي والجراحة واستئصال الرحم لكن هذه العلاجات عادة ما تؤدي الى اصابة المرأة بالعقم.

لهذا السبب يوجد لقاحات لسرطان عنق الرحم للحماية من الفيروس المسبب للسرطان و هي فيروسات بابيلوما البشرية (HPV).

  كيف تستطيعين حماية نفسك من سرطان عنق الرحم ؟  

يجب عليكِ القيام بفحوصات لكشف سرطان عنق الرحم بإنتظام وذلك بعد الزواج.

ويوجد نوعين من الفحوصات إما عن طريق عمل مسحة لعنق الرحم وهي الطريقة الأفضل أو عن طريق عمل فحص مخبري للفيروس المسبب للسرطان وهو (HPV).



ما هي الفئات التي يجب أن تاخذ لقاح سرطان عنق الرحم ؟

يجب أن يعطى اللقاح لجميع البنات قبل أول جماع من أجل إستفادة كاملة من اللقاح.

كيف يتم إعطاء اللقاح ؟

تعطى هذه اللقاحات في العضل( الذراع أو الفخذ) 3 جرعات - الجرعة الاولى في الزيارة الأولى والجرعة الثانية بعد مدة (1-2) شهر والجرعة الثالثة بعد 6 أشهر من الجرعة الأولى- وذلك لتحقيق أفضل حماية.ومن المهم الإلتزام بمواعيد الجرعات كما هو موضّح .

هل يوجد علاج لفيروس(HPV) المسبب لسرطان عنق الرحم؟

للأسف لا يوجد علاج طبي لفيروس  (HPV). لكن90 ٪ من الناس الذين يملكون جهاز مناعي صحي يتخلصون من الفيروس دون علاج طبي في غضون سنتين من الإصابة. اما المدخنين أو الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي فهم بحاجة لوقت أطول.

عادة ما يختفي فيروس (HPV)  وحده دون أن يتسبب في أي مشاكل صحية . ومع ذلك فإنه مع بعض الافراد من الممكن أن يؤدي إلى الثآليل التناسلية وتشوهات عنق الرحم، وعندما تترك دون علاج فيمكن لهذه التغييرات الغير طبيعية لعنق الرحم ان تتطور إلى سرطان عنق الرحم.

وفي النهاية عمل مسحة لعنق الرحم بإنتظام بعد الزواج هي افضل طريقة لتشخيص التغييرات الغير طبيعية لعنق الرحم وعلاجها في مراحلها الاولية قبل تطورها الى سرطانات .. أخبار الطبي

 

 

المصدر : msn arabia

 

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com ٣٠ كانون الثاني ٢٠١١ أخبار الطبي- إنسرطان عنق الرحمهو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى النساء. ويمكن علاجه بالعلاجات التقليدية مثل العلاج الكيميائي والاشعاعي والجراحة واستئصال الرحم لكن هذه العلاج
Altibbi Login Key 1 2 4