دواء جديد واعد لسرطان الثدي

دواء جديد واعد لسرطان الثدي

2012-06-04

أخبار الطبي. أظهرت دراسة جديدة أن دواء جديدا تم تصميمه لعلاج نوع معين من سرطان الثدي المسمى بسرطان الثدي إيجابي المستقبلات (HER-2) أظهر فعالية عالية مقارنة مع العلاج الأساسي الذي يستخدم حاليا.

الدواء المسمى تراستوزوماب أمناستين "  “trastuzumab emtansine والذي يعد حاليا في مراحل تطويره الأخيرة للحصول على موافقة مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية غير متوافر حاليا إلا لغايات الدراسات السريرية.

وقد أعلن الباحثون والأطباء أن هذا الدواء أكثر فعالية بشكل كبير من الأدوية التي تعد فعالة جدا لعالج سرطان الثدي المنتشر.

كما أضاف الأطباء أن من مميزات هذا الدواء هو قلة الأعراض الجانبية والسمية المحددة للجرعة المصاحبة له، وهو ما يهتمون به كطاقم رعاية بصحة المرضى. حيث أنه لا يتسبب بتساقط الشعر وهو ما يعد تقدم مفاجئ جدا لمريضات سرطان الثدي.

تمتلك المريضات المصابات بهذا النوع من السرطان بروتينات معينة في الجسم تسمى مستقبلات عوامل النمو البشري-2 (HER-2)، والتي تعزز نمو الخلايا السرطانية.

هذا الدواء الجديد تم صناعته من أحد أدوية السرطان المعروفة سابقا (تراستوزوماب) بالإضافة إلى أحد الأدوية السامة الخطرة المسمى (أمتانسين).

سجل الأطباء والباحثون عددا من الأعراض الجانبية التي ترافق استعمال هذا الدواء، ومنها انخفاض تعداد الصفائح الدموية، ولكنه قد يكون محتملا جدا عند اعطائه كجزء من مجموعة أدوية. حيث اعتادت المريضات على عدد من الأعراض الجانبية التي رافقت مجموعة الدوية المستخدمة حاليا مثل الإسهال وألم المعدة والاحمرار، وألم وتعرق في راحة كفي وقدمي الكريضة.

وقد قال عدد من الأطباء أن هذا الدواء الجديد يضاف إلى مجموعة ايجابي مستقبلات عوامل النمو البشري -2.

 

 

المصدر:HealthDay

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي. أظهرت دراسة جديدة أن دواء جديدا تم تصميمه لعلاج نوع معين من سرطان الثدي المسمى بسرطان الثدي إيجابي المستقبلات (HER-2) أظهر فعالية عالية مقارنة مع العلاج الأساسي الذي يستخدم حاليا. الدواء
Altibbi Login Key 1 2 4